ماذا قالت صدارة الصحف العربية اليوم؟ السعودية تجدد تأكيدها الحفاظ على كيان الدولة اليمنية واستقرارها.. الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية.. ووثيقة عربية لمكافحة الإرهاب

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 05:58 م
ماذا قالت صدارة الصحف العربية اليوم؟ السعودية تجدد تأكيدها الحفاظ على كيان الدولة اليمنية واستقرارها.. الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية.. ووثيقة عربية لمكافحة الإرهاب الحرب فى اليمن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخارجية الأمريكية: نتفهم حرص المملكة على تأمين حدودها واستقرار المنطقة

دعوة أممية لوقف القتال شهرا وغارات جديدة قرب دمشق

تحالف دعم الشرعية:

 إيران زودت الحوثيين بأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية بـ"باب المندب"

 

تناولت لصحف العربية الصادرة اليوم عدة ملفات وكان للمملكة العربية السعودية جزء كبير من اهتمام الصحف اليوم حيث أشارت عكاظ والشرق الأوسط إلى الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية الذى تم الإعلان عنه خلال جلسة عقدها مجلس الوزراء اليوم  في قصر اليمامة بمدينة الرياض، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

ومن جانب آخر أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، اطلع على جملة من التقارير عن مختلف القضايا وتطورات الأوضاع إقليمياً وعربياً ودولياً، منوهاً باستجابة الأطراف اليمنية في عدن والتزامها بالبيان الصادر عن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة، مجدداً التأكيد على أن الهدف هو ضمان أمن واستقرار اليمن والحفاظ على كيان الدولة اليمنية، والأمن والسلم الإقليمي والدولي، وأن يكون يمن العروبة آمناً ومستقراً وقادراً على التنمية والازدهار .

عكاظ
عكاظ

 

ونوه مجلس الوزراء بقرار مجلس جامعة الدول العربية الصادر في ختام اجتماعه المستأنف على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة تحت عنوان " التحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس "، وما تضمنه القرار حيال مختلف الجهود تجاه القضية الفلسطينية .

 

وعبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي وقع داخل مبنى دائرة الضرائب في العاصمة التركية أنقرة، مجدداً التأكيد على رفض المملكة لمختلف الأعمال الإرهابية أياً كانت أشكالها وصورها .

وثيقة عربية لمكافحة الإرهاب

 

من جهة أخرى أشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى أنعقاد المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية السبت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيس الجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو، ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط.

ألرياض
ألرياض

 

وقال البرلمان العربي،إنه سيسبق المؤتمر اجتماع تحضيري الأربعاء على مدى يومين مع ممثلي رؤساء المجالس والبرلمانات العربية والأزهر الشريف وأمانة مجلس وزراء الداخلية العرب، لمناقشة الوثيقة التي ستخرج عن المؤتمر.

 

وصرح رئيس البرلمان العربي د. مشعل السلمي أنه سوف يصدر عن المؤتمر هذا العام «وثيقة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف».

 

غارات فى دمشق

 

واهتمت الشرق الأوسط بالشأن السورى حيث أشارت إلى مقتل 16 مدنياً، اليوم بغارات لقوات النظام استهدفت مناطق عدة في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.


صحيفة الشرق الاوسط
صحيفة الشرق الاوسط

 

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة «الصحافة الفرنسية» بمقتل «16 مدنياً بينهم طفلان وإصابة العشرات بجروح جراء قصف جوي مكثف لقوات النظام استهدف بلدات ومدناً عدة في الغوطة الشرقية أبرزها عربين».

 

وتأتي هذه الغارات بعد ساعات من دعوة الأمم المتحدة إلى «وقف فوري» للأعمال القتالية لمدة شهر على الأقل في كافة أنحاء سوريا، يسمح بهدنة لإيصال المساعدات الإنسانية، محذرة من العواقب الوخيمة الناجمة عن استمرار الأزمة الإنسانية في البلاد.

 

ومن جانب آخر حذرت منظمات الأمم المتحدة في بيان مشترك صادر من دمشق من ازدياد من تداعيات القتال على حياة المدنيين، مؤكدة «الحاجة الملحة للمساعدات المنقذة للحياة» في الغوطة الشرقية التي لم تصلها أي مساعدات إنسانية منذ أواخر نوفمبر.

 

قوات التحالف

 

وفى الشأن اليمنى أكد العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال مؤتمر صحفي بالرياض، استمرار دخول المساعدات إلى اليمن عبر كافة المنافذ البرية والجسر الجوي، كاشفاً أن إيران زودت ميليشيات الحوثي بالأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية في مضيق باب المندب، في وقت أعلنت قيادة التحالف اعتراض الدفاعات الجوية السعودية صاروخاً بالستياً أطلقته ميليشيات الحوثي الانقلابية من محافظة صعدة، باتجاه مدينة خميس مشيط.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي إن ميليشيات الحوثي تستهدف ميناء الحديدة بالقوارب المفخخة ما يعد تهديدا خطيرا للملاحة البحرية والتجارة العالمية، مشددا على أن هناك تفهماً دولياً لهذه التهديدات.

الخليج
الخليج

 

ولفت إلى أن الميليشيات أطلقت 95 صاروخاً بالستياً حتى اليوم وتصدى التحالف لجميع هذه الصواريخ ودمرها. وأشار إلى أن ميليشيات الحوثي هددت العديد من القبائل اليمنية. وأضاف أن شاحنات محملة بالمساعدات الغذائية والطبية تصل إلى أكثر من 400 ألف يمني حتى الآن من السعودية.

وأكد أن الجيش الوطني اليمني يحقق انتصارات متتالية في الجوف على عدة جبهات. وكشف عن اعتقال خلية إرهابية حوثية في مأرب، وكشف عن أن إيران زودت الحوثيين بأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية في مضيق باب المندب.

 

من جهته، أعلن محمد آل جابر السفير السعودي إلى اليمن عن خطة عمليات إنسانية شاملة في اليمن. وقال معين عبدالملك وزير الأشغال العامة اليمني إن التحالف بقيادة السعودية يقوم بإعادة تأهيل البنى التحتية ودعم الموانئ اليمنية ودعم المؤسسات اليمنية بالكامل على الأرض في أقصر فترة ممكنة. وأضاف الوزير اليمني أن إيران لا تقدم لليمن إلا العداء والدمار .

 

الخارجية الأمريكية

وأوردت صحيفة الرياض تصريحات جريسون فينسينت المسئولة عن ملف اليمن بالخارجية الأمريكية والتى أكدت فيها أن "الولايات المتحدة ترى ما يحدث في اليمن والموقف السعودي منه من جانب موضوعي جداً؛ حيث نضع أنفسنا مكان المملكة ونتخيل أن تستهدف المكسيك ولاية سان دييغو الأميركية بالصواريخ، حينها بالتأكيد سنفعل كل ما بوسعنا وسنستخدم كل الوسائل والأدوات لحماية أراضينا وردع العدو وعليه فإن المملكة تملك الحق الكامل في الدفاع عن نفسها من الجانب اليمني".

 

مضيفة "كنت قبل أشهر في الرياض وفي ليلة الـ19 من ديسمبر شهدت إطلاق الحوثيين لصاروخ على المملكة، نعرف أن هذا الخطر حقيقي ونتفهم تماماً حرص المملكة على تأمين حدودها وضمان الاستقرار في منطقة الخليج".

 

وأضافت فينسينت قائلة: "من المهم أن يعرف العالم أن للمملكة الفضل الإيجابي الأكبر في اليمن لأنها قامت بعمل جبار لا نراه في الحروب عادة حيث طورو من قدراتهم على إصابة الأهداف الصحيحة بوقت قياسي، كما قامت المملكة بخطة إنسانية شاملة، وحاربت القاعدة، وخلايا داعش والحوثيين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة