الحكومة تطلق أول شبكة قومية لحاضنات الأعمال.. وتستعين بالجامعة الأمريكية ومعهد التخطيط القومى لتوسيع عدد المستفيدين من منحة "ريادة الأعمال".. ورواد 2030 يدرب طلاب المرحلة الإعدادية على ريادة الأعمال

الأربعاء، 07 فبراير 2018 07:00 م
الحكومة تطلق أول شبكة قومية لحاضنات الأعمال.. وتستعين بالجامعة الأمريكية ومعهد التخطيط القومى لتوسيع عدد المستفيدين من منحة "ريادة الأعمال".. ورواد 2030 يدرب طلاب المرحلة الإعدادية على ريادة الأعمال هاله السعيد وزيرة التخطيط وغادة خليل مديرة مشروع رواد 2030
كتب: مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنها متمثلة فى مشروع رواد 2030، بصدد التعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لإطلاق أول شبكة قومية لحاضنات الأعمال فى مصر.

لقاء وزير التخطيط مع رئيس الوزراء وموتمر صحفى  سليمان العطيفى  18-2-2017 (6)
 

 

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، على أهمية تنفيذ هذا المشروع والذي سيعمل كمظلة لكل حاضنات الأعمال على مستوى الجمهورية، ونوهت "السعيد" إلى أنه سيتم إيفاد فريق لكل حاضنات الأعمال على مستوى الجمهورية للتعريف بمنظومة الشبكة القومية.

 

من جانبها، أكدت الدكتورة غادة خليل، مديرة مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط، إن خطة عمل الشبكة القومية لحاضنات الأعمال ستكون ثمرة تعاون بين المشروع وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، لتقديم الدعم الفنى والتسويقى اللازم للأفكار والشركات الناشئة ذات المردود الاقتصادى.

 

وشددت، على استهداف حاضنات أعمال الشبكة القومية لأفكار ومشروعات تقدم حلولًا لمشاكل وتحديات قومية،  مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون مقر الشبكة الأساسى بمعهد التخطيط القومى.


, كشفت مديرة مشروع رواد 2030، إن إدارة المشروع بالتنسيق مع وزارتى التخطيط والتعليم العالى، تعاقدت مع الجامعة الامريكية، لتقديم برنامج مماثل فى الاهداف مع منحة كامبريدج لريادة الاعمال والتى اعلنت عنها الحكومة الشهر الماضى، وذلك بعد زيادة الطلب على الالتحاق بالمنحة.

59791-الدكتورة-غادة-خليل
 

وأضافت خليل لـ "اليوم السابع" أن هناك أعداد كبيرة من المتقدمين على مستوى علمى جيد، ولذلك يسعى البرنامج لاستيعاب كافة الكوادر الشابة المتقدمة للحصول على المنحة، مشيرة، إلى أن اصحاب المستويات الجديدة والذين لن يجتازوا اختبارات اللغة الانجليزية، سوف يتم تخصيص منحة دراسية لهم بالتعاون مع المعهد القومى للتخطيط، مؤكده أن هذا فى أطار حرص المشروع على نشر ثقافة ريادة الأعمال.

 

وكشفت خليل، إن مبادرة دعم ريادة الأعمال توصلت إلى اتفاق مع وزارة التعليم، لتوسيع تجربة تدريب طلاب المدارس على ريادة الأعمال، والتى كان من المقرر لها تدريب 30 الف طالب بالتعليم الفنى، لتشمل أيضا طلاب المرحلة الاعدادية، ومن المقرر البدء فى محافظة الاقصر لتكون نموذجاً لتدريب الطلاب ضمن مشروع رواد 2030.

 

وفى سياق متصل، أعلنت خليل عن تعديل جدول الماجستير، الخاص بريادة الاعمال، والذى كان من المفترض أن يغلق باب التقديم له خلال يناير الماضى، الا ان زيادة العدد المتقدم دفع وزارة التخطيط للاعلان عن مد فترة التقديم من يناير حتى فبراير 2018 وترحيل الاختيار المبدئى للمرشحين  إلى  مارس 2018 ، وإجراء المقابلة الشخصية خلال مارس 2018  وإجراء الاختيار النهائى للملتحقين بالمنحة أبريل 2018، وتستمر المنحة من أبريل 2018 حتى مايو 2020 ما بين جامعة القاهرة وجامعة كامبريدج.

 

يذكر أن الماجستير مقدم بناء على برتوكول بالتعاون بين وزارة التخطيط وجامعة القاهرة وجامعة كامبريدج وهذا البرتوكول موجه لطلاب الجامعات وخريجى الجامعات، لاختيار 40 شابا مصريا لدراسة ماجستير مهنى لريادة الأعمال يتم تنفيذ جزء منه فى كلية السياسة والاقتصاد جامعة القاهرة والجزء الثانى فى جامعة كامبريدج فى بريطانيا.

يهدف الماجستير إلى تقديم العلوم المناسبة لتحويل الأفكار الواعدة إلى مشاريع ريادية وزيادة فرص نجاح المشروعات الريادية والاستفادة من الطاقات الإبداعية لدى الشباب وتوظيفها لضمان تحقيق النمو الاقتصادى القائم على الابتكار والإبداع وخلق مجتمع عملى قادر على دعم ونشر فكر ريادة الأعمال علاوة على المساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

 

ويشترط للتقدم له أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة جامعية وألا يقل عمره عن 22 عاما وألا يزيد عن 40 عاما، وأن يحصل المتقدم على درجة لا تقل عن 6 فى امتحان اللغة الإنجليزية المخصص للدراسة بإنجلترا (IELTS)، وأن يكون المتقدم مصرى الجنسية وأن يحصل على ورقة توصية من الجهة التابع لها المتقدم أو آخر جهة كان تابعا لها، علاوة على شرط عودة الطالب إلى موطنة بعد إتمام الدراسة والانتهاء من فترة المنحة المقدمة.

 

يُذكر أن مشروع رواد 2030 أنشيء تحت مظلة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بهدف تمكين الشباب من تأسيس المشاريع الخاصة والعمل على تكريس ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، ويساهم المشروع في توفير مجموعة من الخدمات من بينها، المنح التعليمية والماجستير لدراسة ريادة الأعمال، فضلًا عن دعم وتأسيس حاضنات الأعمال لخدمة الشركات الناشئة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة