مفتى الجمهورية: ترك النبى لبعض الأمور لا يدل على الحظر أو المنع

الأربعاء، 07 فبراير 2018 02:18 م
مفتى الجمهورية: ترك النبى لبعض الأمور لا يدل على الحظر أو المنع الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، أن ترك النبى (صلى الله عليه وسلم) لبعض الأمور لا يدل على الحظر أو المنع.

جاء ذلك خلال حواره فى حلقة جديدة من برنامج مع المفتى المذاع على قناة الناس مضيفًا أن بعض المتطرفين أخذونا إلى مكان بعيد عن الشريعة بسبب هذ الأمر.

وأوضح فضيلته أن المتطرفين يلجأون إلى الأمور التى تدغدغ المشاعر كمسألة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بحجة أن النبى عليه الصلاة والسلام أو الصحابة ثم السلف الصالح لم يفعلوه، وهم بذلك يفتنون كثيرًا من غير المتخصصين من الناس الذين يتلقون العلم من العلماء.

وأضاف فضيلة المفتي أن المسلمين قد أحدثوا كثيرًا من الأمور بعد وفاة النبى (صلى الله عليه وسلم) وهى تدل على الجواز لأن لها أصلًا فى الدين.

ونبَّه فضيلته إلى أن الأصل في الإنسان البراءة، فالذمة وعاء، ولكي تُشغل هذه الذمة فإنها تحتاج إلى الأعمال، ولا تُشغل الذمة إلا بدليل، فكلما جاء تكليف من الله عز وجل أو من النبي عليه الصلاة والسلام تُشغل هذه الذمة، فترْك النبى (صلى الله عليه وسلم) دون وجود نهى هو أمر لا يَشغل الذمة، فالمسلم أن يَشغلها بهذا الأمر بأن يعمل أو لا يعمل.

ولفت فضيلة المفتي النظر إلى أن المتطرفين يضيِّقون واسعًا بهذا الفهم الخاطئ للترْك، وعليه يحرِّمون كثيرًا من الأمور بحجة أن النبى عليه السلام لم يفعلها، مضيفًا أننا نترك الأمر وننتهى لأجل النهى الثابت لذلك الأمر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة