بيان الرئاسة: السيسي يوجه بتشجيع الشباب المتميزين وتوفير التمويل لمشروعاتهم (صور)

الخميس، 08 فبراير 2018 03:43 م
بيان الرئاسة: السيسي يوجه بتشجيع الشباب المتميزين وتوفير التمويل لمشروعاتهم (صور) الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب – محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

 

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن المرحلة الأولى التى تم افتتاحها اليوم تأتى فى إطار المشروع القومى لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

ويعد هذا المشروع هو الأكبر فى مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من الأراضى المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

 

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، أن الرئيس استمع فى بداية مراسم الافتتاح إلى كلمة وزير الزراعة، الذى عرض الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للقطاع الزراعى، والمحاور التى تعمل عليها الوزارة من أجل تطوير الإنتاج الزراعى، والتى تشمل تطوير منظومة الرى والتقاوى والتوسع فى استخدام أساليب الزراعة الحديثة واختيار الأصناف الزراعية قليلة استهلاك المياه.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى أن استخدام الصوب الزراعية يعظم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، ويعزز من الإنتاج ويساعد على زيادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية، منوهًا إلى العدد الكبير من فرص العمل التى يوفرها هذا المشروع.

 

وألقى رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية كلمة استعرض فيها المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن إنشاء 5 آلاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية.

 

وتناول رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المزايا التى تُحققها الصوب الزراعية من حيث ترشيد استخدام مياه الرى وزيادة الإنتاجية الزراعية، موضحًا أن المرحلة الأولى من المشروع وفرت نحو 40 ألف فرصة عمل للشباب، وأن مساحة كل صوبة زراعية تترواح ما بين فدان واحد و12 فدانًا.

 

كما عرض رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية الخطوات التنفيذية لإنشاء المشروع، والتى شملت الإطلاع على التجارب المماثلة بالدول المختلفة، مشيرًا إلى التعاقد مع شركات إسبانية وصينية للحصول على التكنولوجيا اللازمة.

 

وأوضح رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أنه من المنتظر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بالكامل بحلول شهر يونيو القادم، وكذا إنشاء محطات للفرز والتعبئة ووحدة لإنتاج السماد النباتى لتعظيم القيمة المضافة من المشروع، وذلك إلى جانب محطات الكهرباء ورفع المياه اللازمة.

 

وقال السفير بسام راضى، إن الرئيس قام عقب ذلك بافتتاح المرحلة الأولى من المشروع عبر الفيديو كونفرينس بقرية الأمل بشرق القناة، وكذا وضع حجر الأساس بموقعى العاشر من رمضان وأبو سلطان. ثم شاهد فيلمًا تسجيليًا عن مختلف جوانب ومحاور المشروع.

 

وأوضح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب خلال مراسم الافتتاح عن تقديره لجميع القائمين على تنفيذ المشروع، مؤكدًا على ما تسهم به الصوب الزراعية وأساليب الزراعة الحديثة فى زيادة الإنتاج الزراعى وترشيد استخدام المياه، لافتًا إلى ضرورة التوسع فى استخدام نظم الرى الحديثة وترسيخ ثقافة الترشيد.

 

كما وجه بالمضى قدمًا فى إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الخاصة بالمشروع.

 

ودعا الرئيس القطاع الخاص إلى مشاركة الدولة فى هذه المشروعات واستئجار أية أعداد من الصوب لزراعتها، موضحًا أن حرص الدولة على تولى تنفيذ تلك المشروعات التنموية يأتى فى إطار ما تحتاجه من بنية أساسية ضخمة يستلزم تنفيذها من جانب القطاع الخاص سنوات طويلة.

 

 وأكد الرئيس السيسي، على أن مشروع الصوب الزراعية يهدف فى المقام الأول إلى زيادة المعروض من المنتجات الزراعية بهدف سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشيرًا إلى أن التصدير سيأتى عقب الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

 

ومن جانب أخر، وجه السيسي الحكومة بدراسة كافة البدائل المتاحة لتوفير غطاء تأمينى لعمال اليومية، مشيرًا إلى أهمية إعداد الأطر واللوائح القانونية المنظمة لذلك بما يحمى حقوق هؤلاء العمال.

 

كما وجه الرئيس بتشجيع المجتهدين والمتميزين من الشباب وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعاتهم، ولاسيما بالحرف المختلفة التى تراجعت بمصر بشكل أو أخر وتحتاج إلى إعادة إحيائها، مشيرًا إلى تخصيص البنك المركزى لمليار جنيه للابتكار.

 

وتطرق الرئيس إلى مشروع محور المحمودية المقرر تنفيذه بمحافظة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن المشروع يعد محورًا تنمويًا متكاملًا يلبى مطالب التوسع والتنمية للمحافظة.

 

ووجه فى هذا الإطار بتذليل كافة العقبات التى تواجه تنفيذ مشروع محور المحمودية والانتهاء منه خلال عام من الآن.

 

وتناول الرئيس أيضًا مشاريع بشاير الخير 2 و3 التى تضم نحو 15 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل بالإسكندرية، والتى تقيمها الجمعيات الأهلية بالتعاون مع البنوك وصندوق تحيا مصر، موجهًا بالعمل على الانتهاء من هذه المشروعات قبل نهاية العام الجارى، منوهًا إلى إمكانية تنظيم زيارات للمدارس للتعرف على المشروعات الخيرية وترسيخ مبدأ الإيثار.

 

وقد قام الرئيس فى نهاية مراسم الافتتاح بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع واستمع إلى شرح على ماكيت تضمن وصف الموقع العام والأعمال الهندسية والإنشائية للمشروع بمدينة الحمام، ثم تفقد عددًا من الصوب الزراعية بالموقع.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة