صور.. "اليوم السابع" داخل مشاريع تطوير العشوائيات بالسيدة زينب.. الانتهاء من تشطيب المرحلة الأولى بـ"روضة السيدة".. إزالة منطقة المواردى بالكامل.. وحصر سكان 11 عقارًا ذات خطورة لنقلهم إلى مساكن جديدة

السبت، 10 مارس 2018 10:30 ص
صور.. "اليوم السابع" داخل مشاريع تطوير العشوائيات بالسيدة زينب.. الانتهاء من تشطيب المرحلة الأولى بـ"روضة السيدة".. إزالة منطقة المواردى بالكامل.. وحصر سكان 11 عقارًا ذات خطورة لنقلهم إلى مساكن جديدة جانب من الأزمة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلى لجنى ثمار مشاريع تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة بشكل عام، وحى السيدة زينب بشكل خاص، حيث ينتظر المئات من الأسر افتتاح مشروع "روضة السيدة"، "تل العقارب سابقا"، والمقرر فى شهر يونيو القادم.

ويشهد حى السيدة زينب عدد من مشاريع تطوير العشوائيات، على رأسها "روضة السيدة" أفضل مشروع تم إنشاؤه لتطوير العشوائيات، وكذلك مشروع تطوير منطقة قلعة الكبش ومنطقة ابن طولون وسلم العسكر، ومنطقة المواردى.

 

وكان لـ"اليوم السابع"، جولة فى حى السيدة زينب لمتابعة المشاريع التى يتم تنفيذها بالحى، حيث انتهى الحى تقريبا من هدم منازل منطقة قلعة الكبش وسلم العسكر وابن طولون، كما انتهى من هدم عقارات منطقة المواردى بالكامل، فيما بقى عدد محدود من عقارات منطقة قلعة الكبش وسلم العسكر المهددة بالانهيار.

الإنتهاء من تشطيب المرحلة الأولى من "روضة السيدة"

أما مشروع "روضة السيدة"، الذى ظهر للنور بعد تشطيب عدد من البلوكات السكنية بشكل كامل، يستمر العمل فيه على قدم وساق، حتى يتم تسليمه فى الموعد المحدد، يونيو القادم، حيث تم الانتهاء من تشطيب 6 بلوكات سكنية بالكامل، وبقى 10 بلوكات أخرى سيتم الانتهاء منها فى شهر يونيو القادم.

ومشروع روضة السيدة، يقام بمنطقة "تل العقارب" سابقا بحى السيدة زينب، على مساحة 7 أفدنة ونصف، لإنقاذ سكان العشش التى كانت مقامة على هذا المكان، بعد إزالة التل، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات، ويشمل بناء 16 بلوكا سكنيا بأربع مداخل بإجمالى 816 وحدة سكنية ذات طابع معمارى على الشكل الإسلامى ليتوافق مع تاريخ حى السيدة زينب، كما يشمل المشروع 344 محلا تجاريا بالدور الأرضى.

 

وأكد المسئولين عن مشروع روضة السيدة، أن نسبة التنفيذ بالمشروع وصلت لـ65% تقريبا، حيث تم الانتهاء من تشطيب 6 بلوكات بالكامل، تمثل المرحلة الأولى للمشروع قوامها 280 وحدة سكنية متفاوتة المساحات، تبدأ من 65 مترا مربعا إلى 90 مترا.

تقديم دراسة بكيفية الاستفادة من أرض "المواردى"

من جانبه أكد حسام الدين رأفت، رئيس حى السيدة زينب، أنه جار المتابعة على إزالة بقية عقارات منطقة قلعة الكبش وسلم العسكر وابن طولون، حيث بقى 6 عقارات جارى هدمهما، مشيرا إلى أن عقارات منطقة المواردى انهى هدمها بالكامل وتم رفع مخلفات الهدم منها وتمهيد التربة.

وأوضح رئيس حى السيدة زينب، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تقديم عد من الاقتراحات ودراسة شاملة، للمهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، حول كيفية الاستفادة من أرض منطقة المواردى، مشيرا إلى أن جميع الاقتراحات التى تم تقديمها للمحافظ تتعلق بالمشاريع الخدمية التى يحتاجها الحى.

 

هدم 11 عقارا ذات خطورة داهمة وتسكين سكانها بروضة السيدة

وأضاف حسام الدين رأفت، أن هناك 11 عقار، ذات خطورة داهمة، بشارع بور سعيد بالقرب من مشروع "روضة السيدة"، تم حصر سكانهم تمهيدا لهدمهم، لخطورتهم على السكان، مشيرا إلى أنه من المؤكد أن يتم تسكين سكان تلك العقارات الـ"11" فى مشروع روضة السيدة بعد افتتاحه.

 

وتابع رئيس حى السيدة زينب: الـ11 عقارا قديمة وتمثل خطورة، وسيتم توفير عدد من البدائل لخروج السكان، منها توفير وحدات بديلة بمدينة 6 أكتوبر ولو بشكل مؤقت، صرف قيمة إيجار للسكان حتى يتم تسكينهم فى مشروع روضة السيدة زينب.

محافظ القاهرة: مشاريع تطوير العشوائيات تغطى احتياجات المحافظة

من جانبه أكد محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، أنه سيتم توصيل كافة المرافق لمشروع روضة السيدة قبل تسليمه، كالغاز الطبيعى والمياه وغيرها، وكذلك إعداد التنسيق اللازم للشوارع الداخلية والخارجية والمحيطة بالمشروع.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن مشروع تطوير "تل العقارب" تحت رعاية شخصية من رئيس الجمهورية ومتابعة دورية من وزير الإسكان ضمن عدد من المشروعات التى تقوم بها المحافظة للقضاء على العشوائيات الخطرة بالقاهرة خلال هذا العام، مؤكداً بأن القاهرة فى حاجة إلى حوالى 62 ألف وحدة سكنية لتوفير المسكن الأمن لسكان العشوائيات الخطرة تم تسكين 10 آلاف وحدة منهم بالأسمرات 1، 2، وأهالينا بالسلام، كذلك مشروعات الشهبة والخيالة ومعاً بمرحلتيها، وسوف ينتهى العمل بهم قبل نهاية العام، وعددهم يغطى احتياجات القاهرة.


 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة