أكرم القصاص - علا الشافعي

الزراعة فى تقرير رسمى: الكلاب الضالة عقرت 398 ألف مواطن العام الماضى

الأربعاء، 14 مارس 2018 12:25 م
الزراعة فى تقرير رسمى: الكلاب الضالة عقرت 398 ألف مواطن العام الماضى كلاب ضاله - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير رسمى أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن أن إجمالى عدد حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة 398 ألف حالة عقر العام الماضى، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد حالات الإصابة الآدمية بلغ 65 حالة إصابة انتهت بالوفاة.

 

ورصد التقرير ارتفاع فى عدد حالات العقر الآدمية بسبب الكلاب الضالة خلال الأربعة أعوام الماضية بإجمالى مليون و392 ألف حالة عقر، بإجمالى 231 حالة وفاة خلال الفترة من 2014 وحتى 2017، موضحا أن إجمالى عدد حالات العقر لعام 2014 بلغت 300 ألف حالة، ارتفعت إلى 324 ألف حالة عقر عام 2015، ارتفعت إلى 370 ألف حالة عقر عام 2016، حتى بلغت 398 ألف حالة العام الماضى.

 

وأشار التقرير، إلى الارتفاع المتواصل فى عدد حالات الوفيات بسبب الإصابات بالعقر بمعدل متغير، حيث بلغ عدد حالات الإصابات المنتهية بالوفاة 52 حالة وفاة، عام 2014، ارتفعت إلى 55 حالة وفاة عام 2015، ثم واصلت الارتفاع فى العام التالى إلى 59 حالة وفاة، بينما بلغت العام الماضى 65 حالة وفاة بسبب عقر الكلاب.

 

يأتى ذلك بينما تلقى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريرا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، موضحا أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة مكافحة لمرض السعار، من خلال 4 محاور للمكافحة تبدأ بتحصين الحيوانات فى المناطق الاكثر تعرضا للإصابة، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات المعقورة والمخالطة والمؤكد إيجابية البؤرة بها بالمجان.

 

وأوضح التقرير، أنه تم تنفيذ قوافل بيطرية إرشادية لتوعية المربين بالتحفظ على حيواناتهم داخل أماكن لا تدخلها الكلاب الضالة والبرية والإبلاغ الفور عن حالات العقر، ومكافحة الكلاب الضالة والحيوانات الأخرى الحاملة للفيروس بمناطق الإصابة.

 

ومن جانبه قال الدكتور حسن الجوعينى رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والأمراض المشتركة بهيئة الخدمات البيطرية، إنه لا يمكن تحصين الماشية ضد "السعار"، حيث لا توجد دولة فى العالم تحصن جميع حيوانات المزرعة ضد السعار إلا فى المناطق الاكثر تعرضا للإصابة أو فى البؤر الإيجابية، مشيرًا إلى أنه يتم تحصين كلاب التربية المملوكة للأهالى بجرعة واحدة عند التقدم بترخيصها.

 

وأضاف الجوعينى، أن إجراءات حماية الحيوان المعقور عند اكتشاف تعرضه للعقر من حيوان مصاب بالسعار يتم تحصينه بعدد 5 جرعات مرة كل أسبوع، وتحصين الحيوانات بمناطق الاشتباه مرة واحدة كأحد الإجراءات الوقائية، مشددًا على أن المرض لا ينتقل إلا عن طريق العقر، كما إنه لا ينتقل عن طريق الهواء أو الأكل والشرب.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والأمراض المشتركة بهيئة الخدمات البيطرية، أن وصول الفيروس لأجسام الحيوانات والإنسان لا يتم إلا من خلال الجروح عن طريق "العقر"، ويتم فرض الحجر البيطرى على مناطق الإصابة، وسحب عينات التحليل من مخ الحيوان بعد نفوقه للتأكد من سبب الوفاة، مطالبا المواطنين بالحفاظ على الحيوانات بعيدا وعدم ترك حيواناتهم فى العراء وتربيتها فى أماكن لا تدخلها الحيوانات البرية واخذ الجرعات المقررة للتحصين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed abdallah

الكلاب الضالة لابد من قتلها

الكلاب الضالة لابد من قتلها  ومكافحتها .... المكتوب في المقال ده ما هو الا تسويف وتهريج ليس منه أي فائدة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الكلاب الضالة من الانس و الحيونات

اين الحاملات لقتل هذه الكلاب الضالة التي تهدد صحة و حياة الانسان

.

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى ابو الحسن مهران

الكلاب الضارة

ابنى الوحيد عمره 10 سنوات تم عقره مرتان الاولى منذ 3 سنوات بمنطقة ابو السعود - مصر القديمة والثانية والتى اتمنى ان تكون الاخيرة يوم السبت الماضى بمنطقة ساقية مكى شارع بدوى دسوقى من شارع البحر الاعظم - الجيزة .اناشد المسئولين بسرعة تطهير هاتان المنطقتان من تلك الحيوانات الضالة والغير مرخصة حيث تشير الاحصائيات بالمقال عاليه الى تطور نسبة الاصابة بعقر هذه الكلاب فى السنوات الاخيرةحيث كنا نشهد باعيننا فى الماضى شوتش الكلاب الذى يصطادهم اما بالسنارة(الهلب الحديدى)وام رميا بالرصاص فهل من مجيب؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه الرفاعي

الكلاب الضاله تعقر أكثر في حدائق الأهرام منطقه H وفي كل حدائق الأهرام علي وجهه العموم ،

نرجوا الإهتمام بوضع حد لكميه الكلاب الضاله في حدائق الأهرام وخصوصا في منطقه H لوجود أعداد كبيره تبلغ في كل قطعه أرض خاليه من 10 إلي 15 كلب ، وتقوم بالهجوم علي الأطفال والكبار ، ونسمع صراخ الناس بالليل ونباح تلك الكلاب يوميا .

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

الكلاب الضالة

الكلاب الضالة خلقت مثل اى مخلوق خلقة الله سبحانة و تعالى خلق لا يعرف العنف مثل البنى آدم و لكن طريقة معاملة البنى آدم الضال العنيفة تحول الكلب الى حيوان مسعور يحاول الدفاع عن نفسة و يصبح البنى آدم العدو الأول بسبب طريقة معاملتة العنيفة, و كيف نقول عن البشر التى تقتل و تسرق بالإكراة افضل ان اعيش فى وسط كلاب ضالة ولا اعيش فى وسط هؤلاء الضاليين فعلا و فقط ان نتذكر حكاية الطفل الراقص مع الكلاب فى الشارع هل هؤلاء الكلاب الذين كان يعيش وسطهم كلاب ضالة و لكن كانوا يراعوة بالحب و العطف لأنة عرف يتعامل معاهم بنفس الطريقة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

محافظة اسيوط

تعانى فى كل مكان بالمحافظة من وجود الكلاب الضالة والعقار الخاص بالعلاج موجود فقط بمستشفى الشاملة فقط على مستوى المحافظة واخر الضحاية صيدلى وطفلة عمرها اربع سنوات والمحافظة لاحس ولاخبر وفى بعض القرى يقومون الاهالى بضرب الكلاب بالتار للتخلص منها كما حدث بقرية درنكة حيث عقر كلب ضال اكثر من 5 اشخاص فى وقت واحد 

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

الكلاب الضالة بها بعض السلالات النادرة والغالية الثمن ويمكن أن تنعش الأقتصاد

يجب التخلص من الكلاب الضالة بكل الطرق لكن بعد فحصها لأن بها سلالات نادرة وغالية جداً جداً مثل الكلب الفرعوني وهو نوع غالي جداً ويباع في الأسواق العالمية بملايين الدولارات. الكلاب الضالة نقمة لكن يمكن تصدير لحومها للصين والبعض منها يمكن عمل مفارغ لها مثل الكلاب الفرعونية والتي قد يصل سعر الواحد منها 30,000 يرو وهي مطلوبة جداً في الشمال الأوربي وألمانيا وأمريكا. لماذا لا تستثمر الدولة في مزارع لتصدير الكلاب الفرعونية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الكلاب وافية اكثر من البشر

كفاية هجوم و افتراء علي مخلوقات الله و كفاية اهمال الأمهات و الأهالي لأبناءهم الصغار و تركهم يلعبون في الشوارع لوحدهم من غير وجود حد كبير معهم ...ممكن اللي بيقولوا ان الكلاب عقرت أبناءهم ممكن جداً هؤلاء الاطفال يتعرضون للتحرش من غرباء او تصدمه سيارة وهو يلعب لأني آري منهم الكثير من صغار السن يلعبون في الشوارع عرضة لمخاطر اكثر من وجود الكلب ...علي فكرة الكلب المصري او البلدي ذكي جداً و وفي جداً هو بس الناس بنحب قتل من يسعي للقمة العيش ..ارجوا التثقيف فالغرب يعرفون عنا و عن حياتنا اكثر مننا ....

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سعيد عطية

الكلاب الضالة

لو ابن مسؤل فى الدولة حصل مع اى حد طرفة كدة حتقوم الدنيا ويشوفوا حل

عدد الردود 0

بواسطة:

على

ارجو من اليوم السابع توصيل صوتنا للمسؤولين وشكرا لكم

منطقة الشرابية بالقاهرة يوجد بها كلاب كثيرة فى الشوارع تفزع السكان ليل ونهار مسعورين بنمشى فى الشوارع خائفين ربنا يستر ويسلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة