صور.. العالم هذا المساء.. روسيا: بريطانيا اختارت مواجهتنا فى قضية الجاسوس الروسى وردنا لن يتأخر.. الآلاف يتظاهرون فى أمريكا للمطالبة بمنع تكرار حوادث إطلاق النار.. وبوتين يحتفل بالذكرى الــ4 لضم شبه جزيرة القرم

الأربعاء، 14 مارس 2018 10:11 م
صور.. العالم هذا المساء.. روسيا: بريطانيا اختارت مواجهتنا فى قضية الجاسوس الروسى وردنا لن يتأخر.. الآلاف يتظاهرون فى أمريكا للمطالبة بمنع تكرار حوادث إطلاق النار.. وبوتين يحتفل بالذكرى الــ4 لضم شبه جزيرة القرم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الحرب الدبلوماسية بين بريطانيا وروسيا، على خلفية أزمة محاولة اغتيال جاسوس مزدوج روسى سابق يدعى "سيرجى" سكريبال"، بغاز الأعصاب، على أحداث العالم هذا المساء،حيث وجهت لندن رسميا الاتهامات لروسيا بتسميمه، وقررت بريطانيا طرد 23 دبلوماسيا روسيا من البلاد، لترد موسكو أنها سترد بحزم على قرارات لندن.

ومن الأزمة الروسية البريطانية إلى الولايات المتحدة، حيث تظاهر الآلاف أمام البيت الأبيض للمطالبة بمنع تكرار حوادث إطلاق النار بعد حادث مدرسة فلوريدا، وفى اليابان تظاهر المئات فى العاصمة اليابانية طوكيو للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء شينزو آبى.

روسيا: بريطانيا اختارت المواجهة فى قضية الجاسوس الروسى وردنا "لن يتأخر"

البداية، اعتبرت موسكو الأربعاء أن قرار بريطانيا طرد 23 دبلوماسيا روسيا على خلفية تسميم الجاسوس الروسى السابق، يشكل مؤشرا على أن لندن اختارت المواجهة، مضيفة أنها سترد على ذلك قريبا.

وذكرت وزارة الخارجية فى بيان أن "الحكومة البريطانية اختارت المواجهة مع روسيا ... وردنا لن يتأخر".

الأزمة البريطانية الروسية

 واعتبرت وزارة الخارجية الروسية، تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، بشأن تدابير معاقبة موسكو بزعم تورطها فى تسميم سيرجى سكريبال وابنته، استفزازا غير مسبوق يقوض أسس العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وذكر بيان للخارجية الروسية مساء اليوم الأربعاء، أن روسيا تُقيم تصريحات رئيسة وزراء المملكة المتحدة فى البرلمان بشأن تدابير معاقبة موسكو على أنها استفزاز خطير غير مسبوق يقوض أسس العلاقات الطبيعية بين روسيا وبريطانيا.

وأكدت الخارجية الروسية فى بيانها أنها تعتبر التدابير، التى اتخذتها ماى ضد روسيا، عدوانية وتؤدى لتأزم العلاقات.

وأشارت إلى أن موسكو تعتبر كذلك أن إجراءات الحكومة البريطانية تهدف إلى تحقيق أهداف سياسية، بما فيها طرد 23 دبلوماسيا روسيا، مؤكدة أن هذا أمر غير مقبول وغير لائق.. وأن موسكو سترد على تدابير لندن فى أقرب وقت.

بوتين وماى

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى قد أعلنت - فى وقت سابق اليوم - حزمة من الإجراءات العقابية ضد روسيا من بينها طرد 23 دبلوماسيا روسيا حول قضية "تسميم" الجاسوس الروسى السابق، وفى المقابل توعدت موسكو بالرد على هذا الإجراء الذى وصفته السفارة الروسية بلندن بـ"العدائي".

يذكر أن المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف أعلن - فى وقت سابق اليوم - أن موسكو لا علاقة لها بواقعة "تسميم" ضابط المخابرات الروسى السابق سيرجى سكريبال فى بريطانيا.

الآلاف يتظاهرون أمام البيت الأبيض للمطالبة بمنع تكرار حوادث إطلاق النار

ومن ناحية أخرى، خرج الطلاب فى انحاء الولايات المتحدة فى مسيرات الأربعاء تلبية لدعوة وطنية للمطالبة بتشديد قوانين الأسلحة لمنع تكرار حوادث إطلاق النار كالمجزرة التى وقعت الشهر الماضى فى ثانوية فى فلوريدا وأودت بحياة 17 شخصا.

وتجمع مئات الطلاب من مدارس منطقة واشنطن أمام البيت الأبيض وهم يهتفون "كفى" رافعين لافتات كتب عليها "احموا الناس لا الأسلحة".

وشارك طلاب فى مدن عدة فى دقيقة صمت تكريما ل14 طالبا وثلاثة موظفين قضوا فى إطلاق النار فى ثانوية مارجورى ستونمان دوجلاس بمدينة باركلاند فى ولاية فلوريدا فى يوم عيد الحب.

احتجاجات ضد حمل السلاح فى أمريكا
احتجاجات ضد حمل السلاح فى أمريكا

وخرج الطلاب من صفوفهم للمشاركة فى مسيرة حددت مدتها ب17 دقيقة، تمثل دقيقة لكل من الضحايا.

لكن سرعان ما تبين أن العديد من الطلاب فى مدارس على الساحل الشرقى، قرروا عدم العودة إلى الصفوف والتظاهر عوضا عن ذلك.

وجاء الاحتجاج الذى تمت الدعوة له على مستوى البلاد بعد شهر على قيام نيكولاس كروز، الطالب السابق فى ثانوية ستونمان دوجلاس البالغ من العمر 19 عاما ويعانى من اضطرابات عقلية، بإطلاق وابل من الرصاص على زملائه السابقين.

تظاهرات أمام البيت الأبيض
تظاهرات أمام البيت الأبيض

تظاهرات بطوكيو تطالب باستقالة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى



ومن اليابان، تجمع آلاف الأشخاص أمام مكتب رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى، اليوم الأربعاء فى طوكيو، مطالبين باستقالته وحليفه المقرب وزير المالية تارو آسو بسبب فضيحة المحسوبية.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أمس الثلاثاء، أن الشوارع امتلأت بأشخاص يهتفون "لا لمزيد من الأكاذيب" و"لا لتزوير الوثائق" بعد أن اعترف آسو أمس بأن وزارته غيرت وثائق بشأن صفقة تم التوصل إليها عام 2016 لبيع أرض مملوكة للدولة بتخفيض كبير فى الأسعار لمؤسسة تدير مدارس تربطها صلات بزوجة آبى.. وقال أحد المحتجين "الحكومة لن تستقيل بشكل جماعى، يتعين علينا دفعها إلى ذلك".

تظاهرات تطالب باستقالة رئيس الوزراء باليابان شينزو آبى
تظاهرات تطالب باستقالة رئيس الوزراء باليابان شينزو آبى

وقد شارك بعض أعضاء أحزاب المعارضة أيضا فى المسيرة، حيث قال ميزوهو فوكوشيما، من الحزب الديمقراطى الاجتماعى "مكتب رئيس الوزراء يلقى اللوم على وزارة المالية.. ينبغى وضع حد للقرارات التى تتخذ لمصالح خاصة".

ونفى آبى مرارا أنه حابى هو أو زوجته مؤسسة "موريتومو جاكوين" التى اشترت الأرض، قائلا "إن هذه القضية تسببت فى تراجع شعبيته بشدة العام الماضى".

ورجحت "كيودو" احتمالية أن تؤدى شبهات "محاولة التستر" إلى تراجع شعبية آبى، وتحطم آماله فى رئاسة الحزب الديمقراطى الحر الحاكم فترة ثالثة.

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

بوتين يحتفل بالذكرى الــ 4 لضم شبه جزيرة القرم لروسيا وسط جماهير حاشدة

وعلى صعيد أخر،احتشد آلاف الأشخاص، اليوم الأربعاء، فى شبه جزيرة القرم، احتفالا بالذكرى الرابعة لضم شبه جزيةر القرم إبى روسيا.

وتفقد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء الجزء المكتمل من جسر القرم فوق مضيق كيرش فى البحر الأسود.

وأشاد بوتين بعمال البناء وقال لهم إنه يأمل أن يهنئهم باكتمال البناء تماما.

وتجرى روسيا انتخابات رئاسية يوم الأحد (18 مارس ).

ويظهر أحدث استطلاع أجرته مؤسسة لاستطلاعات الرأى تابعة للدولة أن من المتوقع فوز بوتين (65 عاما) بفترة رابعة فى منصبه بنسبة 69 فى المئة من الأصوات.

احتفالات بذكرى ضم القرم لروسيا
احتفالات بذكرى ضم القرم لروسيا

 

الأعلام الروسية
الأعلام الروسية

 

الرئيس الروسى خلال المؤتمر
الرئيس الروسى خلال المؤتمر

مئات المواطنين يحيون مهرجان اليوم الوطنى للزى التقليدى فى ليبيا

وفى ليبيا، وفى مهرجان بالشارع انتقل ليبيون عبر الزمن إلى الماضى للاحتفال بزيهم التقليدى حيث احتشد المئات، وهم يرتدون الزى التقليدى، فى ساحة بطرابلس يوم الثلاثاء لإحياء التراث الثقافى لبلدهم.

ويسلط المهرجان السنوى فى نسخته الرابعة الضوء على الملابس التقليدية الليبية التى كانت تُلبس فى العصور القديمة وحتى أوائل القرن العشرين.

الزى التقليدى الليبى (2)
الزى التقليدى الليبى 

وقال إبراهيم الحبيشى رئيس مهرجان اليوم الوطنى للزى الليبى "والله هو مهرجان سنوى تحييه جمعية الميعاد للثقافة والفنون فى 13 من شهر مارس من كل سنة، الفكرة بدأت فى سنة 2013، الحمد الله إلى اليوم قدرنا نوصل الرسالة اللى هى إحياء الهوية الليبية وإحياء التراث الليبى وإحياء الزِّى الليبى العريق".

فقد كانت النساء يرتدين ما يُعرف باسم (الفراشية)، وهو عبارة عن قطعة من الثياب تُلف حول أجسادهن لتغطيها تماما باستثناء إحدى عينيها.

وقالت مشاركة فى المهرجان تدعى نادية عيسى "طبعا بالنسبة للفراشية هى عاداتنا وتقاليدنا ولازم نحيوها حتى بعد ما انقرضت زى بنقول بلغتنا العامية، لما خشت علينا الجلابية، طبعا الجلابية مش لينا هدى لكن الحمد الله بلادنا بدت تعافى".

إحياء اليوم الوطنى للزى التقليدى فى ليبيا
إحياء اليوم الوطنى للزى التقليدى فى ليبيا

 

جانب من إحياء اليوم الوطنى للزى التقليدى
جانب من إحياء اليوم الوطنى للزى التقليدى

 

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

 

مهرجان اليوم الوطنى للزى التقليدى
مهرجان اليوم الوطنى للزى التقليدى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة