صور.. انطلاق العرس الديمقراطى للانتخابات الرئاسة الروسية 2018 فى كافة أنحاء موسكو.. المؤشرات الأولية تكشف الإقبال الكبير على اختيار بوتين.. ونسبة المشاركة تفوق مثيلتها فى الانتخابات السابقة لعام 2012

الأحد، 18 مارس 2018 10:00 ص
صور.. انطلاق العرس الديمقراطى للانتخابات الرئاسة الروسية 2018 فى كافة أنحاء موسكو.. المؤشرات الأولية تكشف الإقبال الكبير على اختيار بوتين.. ونسبة المشاركة تفوق مثيلتها فى الانتخابات السابقة لعام 2012 انطلاق العرس الديمقراطى فى روسيا
كتب - مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت فى روسيا اليوم الأحد 18 مارس، انتخابات الرئاسة الروسية لعام 2018، بعد انتهاء التصويت فى الخارج، ويتوجه الناخبون الروس إلى مراكز الاقتراع واللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، فى انتخابات محسمومة للرئيس الروسى الحالى فلاديمير بوتين.

 

وتشير المعلومات الأولية الواردة من الشرق الأقصى الروسى، إلى أن نسبة إقبال المواطنين على التصويت فى انتخابات الرئاسة اليوم، تفوق مثيلتها لانتخابات الرئاسة السابقة 2012.

 

1

 

وبحسب قناة "RT" الروسية بحلول ظهر اليوم حسب التوقيت المحلى هناك، صوت فى مقاطعة ساخالين 31.59% من الناخبين مقابل 20.44% عام 2012.

 

وفى جمهورية ساخا-يكوتيا شرقى سيبيريا، بلغت نسبة الإقبال بعد ساعتين من افتتاح مراكز الاقتراع 11.44%، مقابل 8% فى الانتخابات السابقة.

 

2
 

 

وسجلت بورياتيا جنوبى سيبيريا رقما قياسيا فى اهتمام الناخبين، حيث فاقت نسبة المشاركة هذا العام مؤشرات 2012 بنحو ضعفى ونصف الضعف، إذ أدلى 15.33 % من الناخبين بأصواتهم خلال ساعتين فقط على انطلاق الانتخابات، مقابل 6.61% للساعات الأولى من بدء التصويت فى انتخابات 2012.

 

ويترشح فى الانتخابات فلاديمير بوتين مستقلا، فيما يترشح بافيل جرودينين عن الحزب الشيوعى، وفلاديمير جيرينوفسكى عن الحزب الليبرالى الديمقراطى الروسى، وكسينيا سوبتشاك عن حزب "المبادرة المدنية"، وجريجورى يافلينسكى عن حزب "يابلوكو" وبوريس تيتوف مرشح عن الحزب "روست".

 

3
 

ومن بين الشخصيات التى ترشحت أمام فلاديمير بوتين، آية حمزاتوفا زوجة مفتى داغستان، والتى تقدمت فى بداية يناير 2018 بملف ترشحها إلى لجنة الانتخابات المركزية فى موسكو، لتكون أول مسلمة ترشح نفسها لهذا المنصب فى تاريخ روسيا.

 

يحق التصويت فى الانتخابات لأى مواطن من الاتحاد الروسى، بلغ الـ18 من عمره وبكامل قواه العقلية، ومن غير الموجودين فى السجن بقرار من المحكمة، وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليونا و425 ألفا و443 ناخبا داخل الأراضى الروسية وخارجها، يحق لهم التصويت.

 

4
 

وتجرى الانتخابات باقتراع سرى عام ومتساو ومباشر، ووفقا للقانون فأن الحق الانتخابى مضمون بغض النظر على الانتماءات الجنسية والعرقية والقومية أو الخلفية الاجتماعية والممتلكات والانتماء إلى منظمات اجتماعية والمعتقدات السياسية أو الدينية أو غير ذلك.

 

وفقا للتشريعات الروسية، يحق الترشح للرئاسة لمواطن الاتحاد الروسي، لا يقل عمره عن 35 سنة، ويقيم على الأراضى الروسية بشكل دائم لفترة لا تقل عن 10 سنوات.

 

5
 

ولا يحق لرئيس الدولة أن يشغل منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين، وفى حال قدم رئيس الدولة استقالته من منصبه (بسبب الحالة الصحية أو أى سبب آخر)، لا يحق له أن يترشح للانتخابات التى تجرى مباشرة بعد استقالته.

 

6
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة