صور.. أرواح ضحايا النزاعات والطبيعة تدمى شمس يوم جديد.. سقوط 75 قتيلا و36 مصابا فى 6 دول.. الإرهاب يهز كابول ومقديشو.. نزيف غزو تركيا لعفرين لا يتوقف.. البرد يقتل البريطانيين.. وحريق ينهى حياة مدمنين بأذربيجان

الجمعة، 02 مارس 2018 12:58 م
صور.. أرواح ضحايا النزاعات والطبيعة تدمى شمس يوم جديد.. سقوط 75 قتيلا و36 مصابا فى 6 دول.. الإرهاب يهز كابول ومقديشو.. نزيف غزو تركيا لعفرين لا يتوقف.. البرد يقتل البريطانيين.. وحريق ينهى حياة مدمنين بأذربيجان أحداث دموية حول العالم
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشرقت شمس اليوم على دماء قتلى وجرحى بالعشرات فى عدة دول بمختلف أنحاء العالم، وأزهقت أرواح الأبرياء فى آسيا وأفريقيا وأوروبا لأسباب عديدة، وإن كان الإرهاب والحرب اللذان يؤرقان جميع البلدان هما الأبرز والأكثر حصدًا للأرواح.

ورغم أن الأحداث الدموية لا تتوقف بشكل يومى والتى تبرز تفاصيلها من خلال أهم الأنباء المتداولة عن الدول المختلفة على مستوى العالم سواء كانت تفجيرات انتحارية أو عمليات دهس أو هجوم مسلح، وكذا بعض الحالات الناتجة عن كوارث طبيعية، إلا أن، اليوم الجمعة، كان العالم على موعد مع عدة حوادث متتالية فى غضون ساعات قليلة من بداية اليوم، وخلال الساعات الأخيرة ليوم الخميس، والتى راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

أثار التفجير
أثار التفجير فى كابول
 
 
مقتل حصان خلال التفجير
مقتل حصان بسبب التفجير

تفجير انتحارى يودى بحياة طفلة و19 مصابًا أفغانستان
 

وانطلاقًا من الأعمال الإرهابية، وقع تفجير انتحارى كبير، صباح اليوم الجمعة، شرق العاصمة الأفغانية، كابول، أدى إلى مقتل طفلة واحدة، ونفوق حصان كان موجودًا بمكان الحادث، إضافة على 19 مصابًا آخرين.

ونقلت شبكة (إيه بى سى) الأمريكية، عن طبيب بأحد المستشفيات المحلية ويدعى محمد موس ظاهر، قوله، إن من بين المصابين 5 أطفال وسيدتين، فيما قال المتحدث باسم قائد شرطة كابول، بصير مجاهد، إن الانفجار وقع فى منطقة "قابيل باى"، حيث يوجد مركزًا للشرطة، ومكاتب جمارك تابعة للحكومة، وسفارات أجنبية، بالإضافة إلى بعض المبانى الأخرى.

 

أحد المصابين
أحد المصابين

 

تفجير انتحارى
تفجير انتحارى

وأشارت التقارير الأولية حول التفجير الإرهابى الذى لم تعلن أية جهة مسئوليتها عنه حتى الآن، إلى أن التفجير نفذ بسيارة مفخخة استهدفت موكبًا لقوات أجنبية فى شرق كابول، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية، ورغم أن المتحدث باسم وزارة الداخلية، نجيب دانيش، أشار إلى انفجار عبوة داخل سيارة موظفين أجانب، لكن ذلك بدا مستبعدا بالنظر إلى حجم الأضرار فى المتاجر والمنازل القريبة.

يأتى هذا التفجير الإرهابى فى العاصمة الأفغانية، بعد مرور يومين فقط على عرض الرئيس أشرف عبد الغنى، البدء فى محادثات سلام مع حركة طالبان، حيث جاء ضمن مقترحاته خلال الجولة الجولة الثانية من مؤتمر إقليمى للسلام، فى العاصمة كابول، يوم الأربعاء الماضى، الاعتراف بالحركة كحزب سياسى شرعى، إضافة إلى وقف إطلاق النار وبناء الثقة الانتقالية بين الطرفين وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات واسعة النطاق وتنقيح دستور أفغانستان وتحقيق العدالة ومراجعة الشكاوى وتنفيذ القانون.

قوات الأمن الأفغانية
قوات الأمن الأفغانية

 

قوات الأمن
قوات الأمن

 

هجوم انتحارى فى كابول
هجوم انتحارى فى كابول

 

تشديدات أمنية بمحيط الحادث
تشديدات أمنية بمحيط الحادث

قتلى فى هجوم انتحارى بسيارة ملغومة يستهدف قاعدة للجيش الصومالى
 

وفى ذات الصدد، قالت الشرطة الصومالية، إن هجومًا انتحاريًا بسيارة ملغومة استهدف قاعدة للجيش على بعد نحو 30 كيلومترا شمال غربى العاصمة مقديشو، اليوم الجمعة.

وقال نقيب الشرطة حسن نور، لـ"رويترز"، من منطقة أفجوى، حيث وقع الهجوم، "اقتحمت سيارة ملغومة يقودها انتحارى قاعدة عسكرية لا تبعد كثيرا عن مركز الشرطة، ومن السابق لأوانه معرفة التفاصيل".

سيارة تعرضت لإطلاق نار
سيارة تعرضت لإطلاق نار

 

أثار إطلاق النار
أثار إطلاق النار

 

قوات الدفاع المدنى
قوات الدفاع المدنى

 

محيط الحادث
محيط الحادث

 

هجوم انتحارى فى كابول
هجوم انتحارى فى كابول

 

هجوم انتحارى
هجوم انتحارى

مصرع 30 شخصا وإصابة 4 فى حريق بأذربيجان
 

وكان على قائمة الأحداث، أيضًا، بعض الحوادث القدرية، حيث لقى نحو 30 شخصًا مصرعهم، وأصيب 4 آخرون، اليوم الجمعة، فى حريق بمستوصف لعلاج مدمنى المخدرات فى عاصمة أذربيجان، "باكو"

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أنه تم نقل المصابين إلى أحد المستشفيات من أجل تلقى العلاج من الإصابات التى لحقت بهم جراء الحريق الذى لم تتضح بعد أسبابه وملابساته، ولم تشر الشبكة الإخبارية إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

جانب من الحريق
جانب من الحريق

 

الانتهاء من إخماد الحريق
الانتهاء من إخماد الحريق

مصرع 9 أشخاص جراء موجة طقس باردة تجتاح بريطانيا
 

كما لقى 9 أشخاص مصرعهم، بينهم طفلة جراء أسوأ موجة طقس تجتاح بريطانيا منذ عام 1991، حيث أدى اجتياح عواصف ثلجية قادمة من سيبيريا أدى إلى إغلاق مطارات، وتعطل حركة قطارات، وأغلقت طرق، كما تدخلت قوات الجيش لمواجهة الموقف فى جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ومع ارتفاع مستوى الثلوج إلى نحو 90 سنتيمترا وانخفاض الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر، أصدرت هيئة الأرصاد فى بريطانيا، وأيرلندا، أعلى درجات التحذير التى تنصح الناس بالبقاء فى منازلهم لخطورة التنقل على الطرق، وترجع موجة البرد التى أطلق عليها اسم "وحش من الشرق" إلى ارتفاع مفاجئ فى درجات الحرارة فوق القطب الشمالى، مما أضعف التيار الذى يأتى بالهواء الدافئ من المحيط الأطلسى إلى أيرلندا وبريطانيا.

الشرطة فى أذربيجان
الشرطة فى أذربيجان

 

حريق أذربيجان
حريق أذربيجان

 

قوات الدفاع المدنى (2)
قوات الدفاع المدنى

مقتل 10 متمردين ماويين فى عملية مداهمة شرق الهند
 

على صعيد المواجهات المسلحة والحروب، أعلنت الشرطة الهندية، اليوم الجمعة، أنها قتلت 10 متمردين ماويين، إثر عملية مداهمة تم شنها على أحد معاقلهم شرقى البلاد.

ونقلت شبكة (إيه بى سى) الأمريكية، عن ضابط بارز بالشرطة، "دى إم أواسثى"، قوله، إن القوات اقتحمت المخبأ الموجود وسط الغابات فى مقاطعة "بيجابور" بولاية "تشاتيسجار" عقب تبادل لإطلاق النار مع المتمردين حيث عثرت على جثث 10 منهم بالإضافة إلى بعض الأسلحة والذخيرة، ولم يتضح بعد ما إذا كان هناك ضحايا فى صفوف الشرطة الهندية أم لا.

قوات الدفاع المدنى
قوات الدفاع المدنى

 

قوات الشرطة فى أذربيجان
قوات الشرطة فى أذربيجان

مقتل 17 شخصا من قوات الجيش السورى فى غارات تركية على عفرين
 

وفى الشرق الأوسط، قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن طائرات حربية تركية هاجمت قوات موالية للحكومة أثناء الليل فى قرية بمنطقة عفرين بشمال غرب سوريا، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا.

وأضاف المرصد، أن القتلى بينهم 3 أعضاء من وحدات حماية الشعب الكردية، وأن الباقين مقاتلون يدعمون الرئيس السورى بشار الأسد، دخلوا عفرين، الأسبوع الماضى، للمساعدة فى صد الهجوم التركى.

ارتفاع حصيلة قتلى الجيش التركى فى عفرين لـ8 جنود
 

وفى السياق ذاته، أعلن الجيش التركى، مقتل 8 من جنوده، وإصابة 13 آخرين، فى المعارك التى تخوضها وحداته ضد المقاتلين الأكراد فى شمال غرب سوريا.

وهذه الحصيلة التى أوردتها رئاسة أركان الجيش التركى فى بيانين منفصلين، تعتبر من بين الأكثر دموية للقوات التركية فى يوم واحد من القتال فى سوريا منذ بدأت أنقرة عمليتها العسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية فى منطقة عفرين، فى 20 يناير الماضى، وفى بيانها الأول، قالت رئاسة الأركان، إنه "فى إطار العمليات فى عفرين استشهد 5 جنود وأصيب 7 آخرون بجروح"، وبعد وقت قصير، أصدرت رئاسة الأركان، بيانا ثانيا، أعلنت فيه مقتل 3 جنود إضافيين وإصابة 6 آخرين، من دون أن تعطى أى تفاصيل عن الظروف التى قتلوا فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة