صور.. "ملحمة زفتى".. أبناء المدينة يحصدون المراكز الأولى بثلاثة مشروعات بمعرض إنتل ايسف.. أحمد: أشعر بالفخر لتمثيلى مصر عالمياً..عبدالله:مشروعى حل مشكلة الكهرباء.. وسهيلة: القضاء على القمامة نهائيا خلال 36 ساعة

الأربعاء، 21 مارس 2018 06:20 م
صور.. "ملحمة زفتى".. أبناء المدينة يحصدون المراكز الأولى بثلاثة مشروعات بمعرض إنتل ايسف.. أحمد: أشعر بالفخر لتمثيلى مصر عالمياً..عبدالله:مشروعى حل مشكلة الكهرباء.. وسهيلة: القضاء على القمامة نهائيا خلال 36 ساعة أبناء المدينة يحصدون المراكز الأولى بثلاثة مشروعات بمعرض إنتل ايسف
الغربية - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملحمة جديدة سطرها أبناء مدينة زفتى بمحافظة الغربية، ومبدعوها هم أوائل مسابقة إنتل ايسف، أكبر مسابقة علوم وتكنولوجيا على مستوى الجمهورية، ليحصدوا المراكز الثلاث الأولى، ومنذ عام 1919 ومدينة زفتى تبهر العالم كله بقوة وتحدى أبنائها، لتصبح أول جمهورية في الشرق الأوسط، وما زالت حتى الآن تبهر الدنيا بقوة وفكر شبابها لتحصد المراكز الأولى ويتأهلون لتمثيل مصر على مستوى العالم، ليسطروا صفحة جديده في تاريخ مدينتهم المشرف.

تكريم-الطالب-أحمد-من-الرئيس-السيسي
تكريم الطالب أحمد من الرئيس السيسي

حصد المبتكر أحمد جمال محمد مطر، بالصف الثالث الثانوى بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوچيا، المركز الأول فى مجال الطب الحيوى علي مستوي الجمهورية وتم تصعيده لتمثيل مصر على مستوى العالم مرة أخرى بالولايات المتحدة الأمريكية بولاية كومنولث بنسلڤانيا، وحصدت المبتكرة سهيلة حسام زنتوت، بالصف الأول الثانوى بمدرسة الشهيد مختار كامل الثانوية بنات بزفتى المركز الثاني على مستوي الجمهورية في مجال الكيمياء والطاقة، وتم تصعيدها لتمثيل مصر علي مستوي الوطن العربية، فيما حصد المبتكر عبدالله جمال مطر، بالصف الأول الثانوى بمدرسة كشك الثانوية العسكرية بنين بزفتى المركز الثالث على مستوى الجمهورية فى مجال علوم الأرض والبيئة وتم تصعيده أيضا لتمثيل مصر على مستوى الوطن العربى.

يذكر أن الطالب أحمد جمال مطر، 17 عامًا، ابن مدينة زفتى، فاز بالمركز الأول على مستوى العالم، وحصل على الميدالية الذهبية والدرع الذهبى ودبلومة عالمية فى الطب، فى مشروع علاج سرطان الجلد.

أبناء زفتي يحصدون الثلاث مراكز الأولى بمعرض إنتل ايسف
أبناء زفتي يحصدون الثلاث مراكز الأولى بمعرض إنتل ايسف

 

"اليوم السابع" التقى بأسرة الطالب أحمد، وعبر العميد جمال مطر والد أحمد، عن سعادته وفخره بهذا التكريم الكبير، مضيفًا لـ"اليوم السابع"، أن أحمد متميز منذ الصغر، حيث حصل فى الشهادة الابتدائية على المركز الأول على مستوى محافظة الغربية، كما حصل على المركز الأول فى الشهادة الإعدادية، وحصل على شهادات تفوق فى مجالات علمية.

وأضاف، أنه بسبب تفوقه اجتاز اختبار الذكاء العالمى وترشح لمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بكفر الشيخ، وحصل على المركز الأول على وكالة ناسا فى مجال الفيزياء والطاقة فى الصف الأول الثانوى، وحصل بعد ذلك على درجة الماجستير من شركة ميكروسوفت العالمية، وانضم بعد ذلك لنقابة المخترعين الجمعية المصرية لشباب المخترعين، وحصل على المركز الأول فى مسابقة المراكز الاستكشافية التابعه لوزارة التربية والتعليم.

الطالب أحمد جمال مطر الحاصل على المركز الأول
الطالب أحمد جمال مطر الحاصل على المركز الأول

 

وأوضح، أن أحمد مرشح أيضًا للدكتوراه الفخرية من جامعة بيروت بمصر، وأنه فاز بالمركز الأول فى مسابقة ناسا الفضائية space cairo على مستوى العالم لبحثه فى الفيزياء لتطوير بدل الفضاء.

وأكد أحمد لـ"اليوم السابع"، أنه حصل على المركز الثانى والميدالية الذهبية وحقيبة تشريح من القنصلية الأمريكية فى أكبر معرض علوم وهندسة على مستوى العالم، وتم تكريمه من القنصل الأمريكى بالإسكندرية.

الطالب عبد الله الحاصل على المركز الثالث علي مستوي الجمهوريه
الطالب عبد الله الحاصل على المركز الثالث علي مستوي الجمهوريه

وأشار إلى أنه سعيد بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعوته له بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، ويعد هذا التكريم حافزا كبيرا له لتكملة مسيرته، مؤكدا أن الرئيس أكد توفير كل الدعم له ولكل شباب مصر المخترعين .

وأضاف، أنه تم تكريمه أيضًا من اللواء مصطفى عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، ثم انضم لأكاديمية البحث العلمى فى مسابقة الأول فى التفوق العلمى وحصل على المركز الأول فى مشروع علاج سرطان الجلد، وتم ترشحه فى المعرض الدولى بجنيف بسويسرا ضمن الفريق المصرى، وفاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية والدرع الذهبى ودبلومة علمية فى الطب لمشروع علاج سرطان الجلد.

الطالبه سهيله الحاصلة على المركز الثاني على مستوى الجمهوريه
الطالبه سهيله الحاصلة على المركز الثاني على مستوى الجمهوريه

والدة أحمد، قالت إن أبناء مصر ليسوا أقل من أى دولة فى العالم وما زال التعليم المصرى بخير وشبابنا بخير، متمنية التوفيق لجميع الأبناء وأن يجتهدوا مثل أحمد ابن الـ17 عامًا، الذى حصل على المركز الأول فى مسابقة دولية يشارك فيها أساتذة ودكاترة جامعات على مستوى العالم.

وأضافت أن هذا الفوز يليق بمنزلة مصر بين دول العالم، وأن هذا التوفيق يرجع لله عز وجل وجميع من ساعد أحمد فى هذا التفوق من مدرسين وأساتذة جامعات مثل جامعة زويل وجامعة كفر الشيخ.

أما المخترعة الثانية، سهيلة حسام زنتوت، بنت مدينة زفتي الطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد مختار كامل الثانويه بنات، والحاصلة علي المركز الثانى فى مجال الكيمياء والطاقة، وتم تصعيدها لتمثيل مصر على مستوى الوطن العربى .

الطالبه سهيله الحاصله على المركز الثاني
الطالبه سهيله الحاصله على المركز الثاني

 

وحصلت "زنتوت" على المركز الثالث على الجمهورية فى مسابقة "ابتكارات" فى المعرض الجمهورى وهو من أكبر معارض العلوم والهندسة وأكبر مسابقة تتبع وزارة التربية والتعليم، وبإشراف مدينة العلوم و (Byanola, egyptvision development و eccip)، وتقبل طلاب الثانوية ومن هم فى سن أقل من 18 سنة، وتأهلت "زنتوت" للمستوى النهائى.

وأوضحت أن الجهاز الذى ابتكرته ينتج السولار والسماد وغازات بنستخدمها فى الحرارة والكهرباء والتبريد والأدوية، وبكتيريا آكلة لمخلفات النفط من القمامة مع إضافة مادة نجحت فى اكتشافها بتقنية "النانو" مما يتيح القضاء على مشكلة القمامة نهائيا وخلال 36 ساعة فقط، أى أن يوم ونصف فى وجود هذا الجهاز مع إضافة مادتها المُكتشفة كفيل بتحول القمامة لهذه الأشياء النافعة.

الطالبه سهيله الحاصله على المركز الثاني على مستوى الجمهوريه_1
الطالبه سهيله الحاصله على المركز الثاني على مستوى الجمهوريه_1

 

 وأضافت أنها قامت ببناء تجربتها على أساس علمى من خلال استكمال لدراسات وأبحاث سابقة فى جامعات عالمية؛ مؤكدة أنها قامت بالتفكير فى وضع حل جذرى لمشكلة القمامة خاصة أن محافظة الغربية أكثر المحافظات معاناة مع القمامة، حسب كل الإحصائيات، ولا يوجد لها حل جذرى لذلك أقدم لهم هذا الحل الأكيد وأتمنى أن يدخل حيز التنفيذ.

 

وأشارت إلى أن هذا المشروع يحتاج إلى دعم كبير من الجهات المختصة وتبنى هذه الفكرة، وبالفعل قدمت لها شركة خاصة من القاهرة عقد عمل، لكنها فضلت التعامل من خلال عرض للكلية الفنية العسكرية لحل مشاكل القمامة والاستفادة منها وجعل التعامل معها على أساس جديد وبأسلوب علمى يدر ربحا كبيرا.

 

وطالبت طالبة الصف الأول الثانوى، المسئولين بتدعيمها بتوافر الدعم الكافي لها ودعم ابتكارها من أجل تفعيل هذا المشروع والقضاء النهائي على القمامة من جهة وخلق فرص عمل جديدة للشباب وإنتاج طاقة تسمح بالاعتماد عليها دون أى تكلفة مالية.

فى ختام حديثها، وجهت "زنتوت" شكرها لأسرتها متمثلة فى والدها اللواء حسام ووالدتها الدكتورة مها، على دعمها اللا محدود ودفعها للأمام دائمًا ببث الثقة فيها، مؤكدة فخرها لما وصلت إليه متعهدة بإكمال الطريق نحو ابتكارات جديدة.

المخترع الثالث عبدالله جمال محمد مطر ابن مدينة زفتى، بمحافظة الغربية، يبلغ من العمر 15 عاما طالب فى الصف الأول الثانوى بمدرسة كشك الثانوية باحث علمى ومخترع ، حصل على المركز الثالث بنفس المسابقة فى مجال علوم الأرض والبيئه وتم تصعيده أيضا ليمثل مصر على مستوى العالم العربى.

ويروى عبد الله مشروعه فى الطاقة لـ"اليوم السابع" قائلا: "مشروعى هو حل مشكلة الكهرباء على مستوى العالم عن طريق الاستفادة من الطاقة المهدرة فى شركات تكرير البترول وهذا المشروع يوفر على الدوله المليارات التى تنفقها على شركات توليد الكهرباء ".

وأضاف عبد الله، أن المشروع حصل على مركز أول على مستوى محافظتى القاهرة والجيزة فى مجال علوم الأرض والبيئة بمسابقة ابن الهيثم للأبحاث والأفكار العلمية التابعة للمراكز الاستكشافية التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، ثم بعدها تم ترشيحه لتمثيل المراكز الاستكشافية التعليمية بمعرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار2017 ، الذى أقيم بالقلعة بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف شيحى وزير التعليم العالى.

وتابع:"كما تم ترشيحى لمقابلة اللواء مصطفى عبدالوهاب مدير الكلية الفنية العسكريه وقمت بعرض مشروعى أمامه، وأهدانى درع الكلية الفنية العسكرية وبعض الهدايا التذكارية".

وأشار إلى أنه حصل على مركز أول على مستوى جامعة سوهاج كلية العلوم، وحصل على مركز أول على مستوى محافظة المنيا كلية هندسة فى مسابقة minia creaitve بحضور رئيس جامعة المنيا وعميد كلية هندسة.

وأكد أنه تم استدعاؤه لتمثيل مصر فى مشروعه بدولة إندونسيا، كما دعى لتمثيل مصر فى المؤتمر الدولى للابتكار بدولة الإمارات الشقيقة، كما أنه عضو فى نقابة المخترعين ومؤسسة مصر بتكبر ومؤسسة "أولادها سندها" .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة