خطة "الصحة" لحماية المواطنين من أمراض الصيف.. تجهيز غرف الاحتباس الحرارى بالمستشفيات لمواجهة ضربات الشمس.. تشديد الرقابة على الأغذية بالأسواق وأماكن تخزين الوجبة المدرسية.. برامج وقائية تجنبا للتفشيات الوبائية

الجمعة، 23 مارس 2018 09:00 ص
خطة "الصحة" لحماية المواطنين من أمراض الصيف.. تجهيز غرف الاحتباس الحرارى بالمستشفيات لمواجهة ضربات الشمس.. تشديد الرقابة على الأغذية بالأسواق وأماكن تخزين الوجبة المدرسية.. برامج وقائية تجنبا للتفشيات الوبائية وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعداد خطة لمكافحة الأمراض، التى تنتشر فى فصل الصيف واتخاذ بعض الإجراءات الصحية، منعا لانتشار هذه الأمراض أو حدوث تفشيات وبائية، مشيرة إلى أنه تم نشر هذه الخطة والإجراءات على جميع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لتنفيذها‪.
 

الخطة تستهدف الحد من حدوث أمراض الصيف

وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أن الهدف من الخطة هو الحد من حدوث أمراض الصيف، التى تنتقل عن طريق الطعام والشراب أو الحشرات، والاكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية والتعامل معها فورا لمنع حدوث أى تفشيات وبائية‪.
 
784
 

 الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان

 
وأضاف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وجه بتقديم الرعاية الصحية كاملة للمواطنين للحفاظ على الصحة العامة على أن يكون هناك أولوية خاصة للأمراض التى تنتشر خلال فصل الصيف.
 

أعراض الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحرارى

وتابع علاء عيد : نظرا لقرب فصل الصيف واحتمال تعرض البلاد لموجات حرارية قد تؤدى إلى زيادة فى الإصابات بضربات الشمس أو الإجهاد الحرارى ومن أعراض الإصابة بــ "صداع وعدم إتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة فى الجسم وتقلصات وآلام حادة بالعضلات مع ضعف عام مع سرعة النبض والتنفس وإضطراب فى الرؤية وإحساس بالعطش مع إنخفاض ضغط الدم وقد تظهر على المصاب أعراض بداية الصدمة".
ما_هي_أعراض_ضربة_الشمس
 

ضربات الشمس 

 
وقال الدكتور علاء عيد أن الوزارة وضعت سلسلة من الإجراءات التى يجب إتباعها للوقاية من ضربات الشمس وتضمنت تجنب التعرض للجو الحار وأشعة الشمس المباشرة مع وضع قبعة على الرأس أو استخدام مظلة شمسية وارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة اللون ويفضل أن تكون قطنية.
 

نصائح للتعامل مع الموجه الحارة

وطالب بالإكثار من شرب المياة وتناول وجبات طعام صحية والإكثار من الخضروات والفواكة فضلاً عن التواجد فى أماكن جيدة للتهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة مع التوجه إلى أقرب مستشفى فور تبين ارتفاع درجة الحرارة فوق 40 درجة  مئوية.
 
وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن الوزارة مستعدة بجميع الهيئات الطبية ومستشفياتها العامة والمركزية والنوعية بالقاهرة والمحافظات المختلفة بالإضافة إلى مستشفيات الحميات الرئيسية بالمحافظات المختلفة مجهزة بغرف الإحتباس الحرارى لاستقبال الحالات المصابة وتجهيز الفرق الطبية من الأطباء والتمريض على مدار اليوم بأقسام الطوارئ والإستقبال بجميع المستشفيات وتم تعميم البروتوكول الخاص بعلاج حالات الإجهاد الحرارى على المستشفيات وتم تدريب الفرق الطبية مع التنبية والتوعية من خلال الفرق التوعوية بمديريات الشئون الصحية المكلفة بتوزيع الإرشادات الخاصة بعلاج الإجهاد الحرارى.
09142128201874505473802457884723
 
 

 الطقس الحار 

 
وتابع : يتعرض المواطنين للإصابة بالأمراض التى تنتقل عن طريق تلوث الطعام والشراب حيث تكون الظروف المناخية مناسبة لنمو هذة النوعية من مسببات الأمراض وكذلك الحشرات الناقلة لها ومن هذة الأمراض الحمى التيفودية والإلتهاب الكبدى الوبائى والنزلات المعوية، واستكمل : من الضرورى اتخاذ بعض الإجراءات الصحية خلال فصل الصيف منعا لانتشار هذة الأمراض أو حدوث تفشيات وبائية.
 

السياسة الوقائية تهدف إلى مكافحة أنواع التلوث

وقال علاء عيد: أن السياسة الوقائية للوزارة تهدف الى مكافحة انواع التلوث لمصادر الماء والغذاء وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة  تتضمن تشديد الرقابة على الأغذية وأماكن تخزين الوجبة المدرسية المشروبات مع تشديد الرقابة أيضا على كافة مصادر مياة الشرب ومراقبة عمليات الصرف الصحى لمنع حدوث أى تلوث بيئى ناتج عن اختلاط مياة الصرف الصحى بمياة الشرب أو الأغذية بالإضافة إلى النظافة العامة والتخلص من القمامة ومكافحة الذباب والحشرات ونواقل الأمراض .
201702050655285528
 

 أغذية الشارع الملوثة 

 
وأوضح أن الوزارة تقوم بإعداد برامج صحية موجهة للمواطنين عن كيفية الوقاية من أمراض الصيف وكيفية اتباع الأساليب الصحية للنظافة العامة مع ضرورة اعداد برامج خاصة للتجمعات والمعسكرات والمصايف وغيرها ويتم تنفيذ هذا البرنامج بمعرفة فريق الثقافة الصحية بالادارات الصحية ومديريات الشئون الصحية عن طريق الندوات واستخدام الملصقات فى الأماكن العامة والمستشفيات والوحدات وكذلك استخدام كافة طرق التواصل وذلك للوصول الى أفراد المجتمع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة