كيف تحصل مصر على حق ضحايا العنف فى الخارج؟.. خبراء الأمن يطالبون باستحداث وحدة قانونية بجميع الدول لتقديم الدعم القانونى.. ومطالب بتسليط الضوء إعلاميا على الجرائم.. و7 ضحايا راحوا بعد الاعتداء عليهم آخرهم مريم

الجمعة، 23 مارس 2018 05:00 م
كيف تحصل مصر على حق ضحايا العنف فى الخارج؟.. خبراء الأمن يطالبون باستحداث وحدة قانونية بجميع الدول لتقديم الدعم القانونى.. ومطالب بتسليط الضوء إعلاميا على الجرائم.. و7 ضحايا راحوا بعد الاعتداء عليهم آخرهم مريم كيف تحصل مصر على حق ضحايا العنف فى الخارج؟
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت واقعة الاعتداء على المصرية مريم عبد السلام من قبل 10 فتيات إفريقيات فى لندن، تساؤلات كثيرة، حيث فارقت الحياة متأثرة بإصابتها، تزامناً مع مطالب من خبراء الأمن والقانونيون بضرورة الحصول على حقها الكامل، حيث أكدوا على ضرورة أن تأخذ الدولة موقف حاسم وغاضب، ومتابعة التحقيقات بكل جدية من خلال المسئولين للوصول إلى الحقيقة.

 

مريم عبد السلام ليست الأولى ولن تكون الأخيرة بل هناك حالات كثيرة لمصريين ماتوا فى ظروف غامضة، سواء فى دول عربية أو أجنبية، وسط مطالب بضرورة تكثيف مجهودات وزارتى الخارجية والهجرة، للحصول على حقوق الضحايا المصريين.

غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى

محامى بالنقض: أطالب باستحداث وحدة قانونية للمصريين فى الخارج

وطالب ياسر سيد أحمد المحامى بالنقض بضرورة استحداث وحدة قانونية لتكون متواجدة فى جميع الدول التى بها رعايا مصريين لتسهيل الإجراءات والدعم القانونى، لجميع المواطنين المصريين، ومساعدتهم فى الحصول على حقوقهم.

 

وأضاف المحامى بالنقض يجب أن تدعى الدولة المصرية فى جميع القضايا الخاصة بالاعتداء على مصريين بالحق المدنى، وعليها متابعة المحاضر والتحقيقات، ومتابعة الجهات القانوينة المختصة، والوقوف مع الضحية ودعم أسرتها قانونيا.

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

سيد أحمد: لا بد من تعيين قانونين بكل دولة لمتابعة حالة المصريين والاستعانة بروابط المهاجرين

وقال أن وزارتى الخارجية والهجرة لهما دور أساسى فى رعاية المصريين بالخارج، بتبنى تلك القضايا وآخرها مريم عبد السلام التى راحت ضحية العنصرية فى لندن، ولا بد من تعيين قانونين بكل دولة لمتابعة حالة المصريين ويجب على الوزيرة الاهتمام بشأن روابط المصريين فى الدول الأجنبية والاستعانة بروابط المهاجرين لتبنى دور رسمى خارج البلاد.

 

فؤاد علام: الدولة تقوم بدورها الفعلى فى متابعة كل الحوادث الخارجية

من جهته يقول اللواء فؤاد علام مساعد وزير الداخلية الأسبق أن الدولة تقوم بدورها الفعلى فى متابعة كل الحوادث التى ترتكب خارج أراضيها، من خلال السفارات والقنصليات المصرية الموجودة بالدول العربية والأجنبية، حيث يقوم المحامى التابع للسفارة بمتابعة التحقيقات عن قرب.

مريم
مريم

علام: الخارجية والهجرة يتابعان كل الحوادث منذ البداية

وأضاف علام دور وزارتى الهجرة والخارجية يتم تفعليهما على أعلى مستوى، سواء من بدء تاريخ حدوث أى واقعة حتى يتم التحقيق فيها والقصاص من الجناة سواء بالسجن أو حسب ما تنتهى إليه التحقيقات.

 

محامى بالنقض: الدولة تقوم بالإجراءات القانونية وتختصم الجناة

فيما يرى خالد قطب المحامى بالنقض، أن الدولة تقوم بالإجراءات القانونية، والتى تبدأ باختصام الجناة، لتأمين العمالة بشكل قوى ومنضبط وحاسم، حيث تتابع من خلال وزرتى الهجرة والخارجية، كل ما يخص الجرائم منذ ارتكابها.

وزارة العدل
وزارة العدل

قطب: أطلب بتسليط الاعلام لفضحهم أمام الراى العام

وطالب قطب بضرورة أن يتم تسليط الضوء إعلاميا على تلك الجرائم لتصدير المشهد لكل دول العالم، للحصول على حقوق الضحايا فى أقرب وقت من خلال ممارسة ضغوط مصرية ودولية.

 

​حادث مريم لم يكن الأول فهناك 7 حوادث مشابهة شهدتها السنوات الثلاث الأخيرة وتحديدا منذ  23 يناير 2015، حينما لقى مصرى مصرعه دهساً فى الكويت، وحتى 7 مارس 2018 عندما لقى المواطنان تامر أحمد سيد أحمد (18 سنة - من مركز الزقازيق)، ومحمد عماد عبد الستار أحمد (38 عامًا - محافظة المنوفية) مصرعهما نتيجة إطلاق النار عليهما أثناء تحصيلهم لأقساط تجارتهم، حيث يعملون فى تجارة اللوحات والسجاد بجنوب إفريقيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة