ثروت الخرباوى لـ"اليوم السابع": "الإخوان" تجمع بطاقات الرقم القومى فى محافظات الصعيد لمنعهم من التصويت فى الانتخابات مقابل ألف جنيه للشخص.. مذكرات حسن البنا ليست أصلية.. والجماعة حذفت علاقته بالماسونية

السبت، 24 مارس 2018 10:30 ص
ثروت الخرباوى لـ"اليوم السابع": "الإخوان" تجمع بطاقات الرقم القومى فى محافظات الصعيد لمنعهم من التصويت فى الانتخابات مقابل ألف جنيه للشخص.. مذكرات حسن البنا ليست أصلية.. والجماعة حذفت علاقته بالماسونية جانب من الحوار
حوار - كامل كامل تصوير - كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- قطر مولت الإخوان بـ«سبائك دهب» لمنحها لأعضاء بمجلس العموم

-حمدين صباحى ضل الطريق وفهمى هويدى إخوانى حتى النخاع وخالد على ثقافته محدودة وممدوح حمزة يبحث عن مزيد لثروته

-عبدالمنعم أبوالفتوح فقد عقله ويعمل لتحقيق طموحات الإخوان.. ويرى أن مصر ليست إسلامية

-حسن البنا بايع المحفل الماسونى وأصبح عضواً فيه عن طريق امرأة يهودية

- المخابرات البريطانية تقود ملف تشويه مصر فى وسائل الإعلام الدولية

رغم أن ثروت الخرباوى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية، كشف فى كتابه «سر المعبد» عن كواليس عديدة داخل الجماعة، إلا أن الرجل مازال لديه كثير من الأسرار عن هذه الجماعة، وحاولت «اليوم السابع» فى حوارها مع ثروت الخرباوى، الكشف عن مزيد من هذه الأسرار.

 
وكشف الخرباوى عن تفاصيل جديدة فى مذكرات حسن البنا، مشيرًا إلى أن كتاب «الدعوة والداعية» ليست المذكرات الأصلية، حيث حذفت جماعة الإخوان الجزء الخاص بعلاقته بالماسونية.
 
وأشار الخرباوى إلى علاقة الإخوان ببريطانيا، قائلا «إن المخابرات البريطانية تقود ملف تشويه مصر فى وسائل الإعلام»، وحذر الخرباوى من تلاعب الجماعة فى الانتخابات الرئاسية.

وتحدث الخرباوى أيضًا عن عمليات الاغتصاب والتحرش داخل الإخوان أيام حسن البنا، مما جعله يشكل لجانًا للتحقيق، لمعرفة كواليس هذه العلاقات، وانتهت اللجان بإدانة زوج شقيقته وفصله من الجماعة..

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (4)

وفيما يلى نص الحوار:

 

 

الشهر الماضى أحيت الجماعة ذكرى رحيل حسن البنا مؤسس الجماعة وهناك العديد من الروايات عن هذا الرجل.. أعضاء الجماعة ينفون معظمها والكثير من المؤرخين يؤكدونها وفى مقدمتها علاقته بالماسونية..

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (3)

أين الحقيقية؟

سأقول لك ما يمكن طرحه لأول مرة على الرأى العام، ومعى شهود على ذلك، ألا وهو أن كتاب «الدعوة والداعية» الذى قام حسن البنا بتأليفه، والموجود فى الأسواق وتتداوله جماعة الإخوان منذ سنوات طويلة، هذا الكتاب قد تم تغييره بنسبة %90، مذكرات حسن البنا التى كتبت بخط يديه ليست هى المطبوعة فى هذا الكتاب، والمسودة الأصلية لمذكرات حسن البنا نسخة منها كانت موجودة عند أحمد سيف الإسلام حسن البنا، فى منزله بالدقى، وبعد وفاته انتقلت النسخة الأصلية عند ابنه عثمان، وقد سبق وحدث خلاف بين بنات حسن البنا، وشقيقهم أحمد سيف الإسلام للحصول على الأصول من وثائق حسن البنا، ووصل الأمر إلى إنشاء لجان تحكيم داخل الإخوان، للحكم فيما يتعلق بالأموال وأصول الوثائق والمستندات، وكان أحد المحكمين فى هذه اللجنة فى فترة من الفترات الدكتور محمد سليم العوا، ويمكن أيضًا تسألوا اللواء فؤاد علام الخبير الأمنى الذى اطلع بنفسه على المسودة الأصلية المكتوبة بخط يد حسن البنا، حيث إن نسخة منها موجودة منذ سنوات عند جهات سيادية.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (1)

هل اطلعت على أجزاء من المذكرات الأصلية لحسن البنا؟

 أنا اطلعت على أجزاء ولم أقرأ النسخة الأصلية ولم يتح لى تصفح النسخة كاملة، وأتذكر أن حسن البنا ذكر تفصيلات المبالغ التى تقاضها من هيئة قناة السويس، عندما كانت تحت سيطرة الإنجليز، ففى المذكرات المتداولة مكتوب فيها أنه حصل على 500 جينه فقط، بينما المذكرات الأصلية ثابت فيها أنه كانت يتقاضى 100 جنيه شهريًا طوال إقامته فى الإسماعيلية لدعم أنشطة الجماعة، وهذه الجزئية قد حذفت من مذكراته، وهذه الأموال كان يتقاضها من المخابرات البريطانية، عندما كانت مسيطرة على القناة فى هذا الوقت، وتستطيع أن تسأل أيضا المخرج السينمائى محمد فاضل، حيث إنه اطلع على بعض مستندات من شركة قناة السويس، عندما كان يخرج فيلم ناصر 56، وعثر على مستندات باللغة الفرنسية عن المبالغ التى كان يتقاضاها حسن البنا خلال تواجده بالإسماعيلية، وأنا بهذه المناسبة أطالب الجهات المعنية أن تفرج عن هذه المستندات ليعرف العالم كله حجم الأموال التى تقاضها حسن البنا من المخابرات البريطانية، والتى مول بها نشاط الجماعة وأسس مقرا فى القاهرة، وصحفا ومجلات، مسائل الأموال من الأمور التى لا يعرفها أعضاء الإخوان وبعض قياداتهم لكنها ثابتة.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (2)

لماذا فى رأيك غيرت الجماعة الحقائق فى مذكرات حسن البنا؟

 للإجابة عن هذا السؤال ينبغى العودة إلى قصة جمال البنا شقيق حسن البنا الأصغر، الذى كان يمتلك بعض الوثائق التى كانت بحوزته ونشرها، والتى كانت عبارة عن خطابات حسن البنا لأبيه، وجماعة الإخوان حاولت مساومة جمال البنا لعدم نشر هذه الوثائق مقابل أن يحصل على مبالغ مالية طائلة، إلا أنه رفض تمامًا وأصر على نشرها، ويُسأل فى ذلك مدير مكتب جمال البنا وهو شخص اسمه عادل الدسوقى.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (5)

من وجهة نظرك.. ما هى المواقف والحقائق التى لجأت الإخوان لحذفها من مذكرات حسن البنا الحقيقية؟

 الإخوان اهتمت بحذف الوثائق المتعلقة بـ «الأموال» وما يتعلق بالمشاكل التى نشأت بين حسن البنا وأبيه، حيث كانت مكتوبة فى خطابات بيد حسن البنا.

وهل كان حسن البنا عاق بوالده؟

لا، ولكن كانت هناك مشاكل بينهما بسبب الأموال، وكان يوجد خطابات يطلب فيها والد حسن البنا إرسال أموال له، وكان حسن البنا يرد عليه بأنه أنفق الأموال على الدعوة.. ولما الأب يبعت لابنه ويقول له أرسل لى أموال يظهر ذلك أن والد حسن البنا كان يعلم أن ابنه يمتلك أموالا طائلة.. ومن الأمور التى حذفتها جماعة الإخوان من مذكرات حسن البنا علاقته بالأجانب والسفارة البريطانية.

وهل نشر جمال البنا جميع الوثائق والخطابات التى تكشف علاقة شقيقه بالأجانب؟

 لم ينشرها كلها، فجمال البنا بعد تعرضه لضغوط لم ينشرها وبعد وفاته مباشرة ذهبت أخوات حسن البنا منهن استشهاد البنا وزوجها عبدالله عياد وأخذا كل الوثائق من مكتبة جمال البنا لأنه ليس له ورثة..وجماعة الإخوان حاولت إخفاء جزء كبير من مذكرات حسن البنا لإظهاره بأنه شخصية ربانية وحاولوا إخفاء علاقته بشيخه فى الطريقة الحصافية الصوفية والتى كان يقبل فيها يد شيخه.

ولماذا يخفون مثل هذه الأجزاء؟

 لأنهم يريدون أن يظل حسن البنا فى نظر الأتباع كبيرا، لأنه عندما يظهر بأنه كان تابعًا لشيخ صوفى وكان يُقبل يده ويقبل قدمه ويقوم بعبادات اعتبرها الإخوان فيما بعد أنها بدعة، مثل هذه الأمور ستقلل من صورة حسن البنا فى عيون الأتباع، من الأمور التى حذفتها الإخوان من المذكرات الأصلية لحسن البنا علاقته بالمحفل الماسونى بالإسماعيلية.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (6)

وما هى حقيقة علاقة حسن البنا بالمحفل الماسونى؟

حسن البنا كان يحضر جلسات المحفل الماسونى، عن طريق سيدة يهودية كانت تمتلك البنسيون الذى أقام فيه حسن البنا أول ما نزل فى الإسماعيلية، وهذه السيدة أوصلت حسن البنا بالمحفل الماسونى لأنها كانت أرملة قيادى كبير فى المحفل الماسونى، وحسن البنا ذكر فى مذكراته الأصلية المكتوبة بخط اليد، أنه كان يذهب للمحفل الماسونى، كما أنه حكى عن مسألة البيعة الخاصة بالماسون، والتى استنسخها فيما بعد وطبقها داخل جماعة الإخوان، كما موجود أيضا فى المذكرات الأصلية للبنا أنه بايع الماسون، وأود أن أقول إنه خلال هذه الفترة كان المحفل الماسونى سيرته طيبة أمام الرأى العام، بالإضافة إلى أن شخصيات عامة كانت أعضاء فى المحفل الماسونى، باعتباره جمعية خيرية وأن سوء سمعة المحفل الماسونى لم تطرح على الرأى العام إلا بعد عام 50، خاصة بعدما أصدر جمال عبدالناصر قانونا لمنعها، لذلك ذكر حسن البنا، كل تفاصيل علاقته بالمحفل الماسونى دون غضاضة فى مذكراته، وذكر أنه أعجب بالنظام البنا «الهيكل الداخلى» الخاص بهم، ومن الأسرار المهمة غير المعروفة أن حسن البنا عندما دخل المحفل الماسونى لم يكن اسمه حسن البنا، بل كان اسمه حسن محمد عبدالرحمن الساعاتى وعندما انضم للمحفل الماسونى عام 1928 وبايع المحفل عام 30 قالوا له سنعطى لك لقب «البناء» ليكون خاصا بك لأن الماسون هم «البناءون» وأنت أصبحت بناءً فى المحفل الماسونى، وقد تم تخيف الاسم إلى البنا واشتهر بعد ذلك حسن الساعاتى بحسن البنا، وعائلة حسن البنا، كانت مشهورة باسم الساعاتى نسبة إلى والدهم محمد عبدالرحمن الساعاتى، ولا يعرف أحد اسم جد حسن البنا فهو غير موجود، وكل هذه الأجزاء تم حذفها من المذكرات الأصلية لحسن البنا، ومن الأجزاء أيضا التى حذفتها الجماعة فى المذكرات الأصلية علاقة حسن البنا بشوقى ماكريوس وهو كان أحد زعماء الماسون فى مصر، وقد أخذ منه حسن البنا مصطلح «أستاذية العالم» الذى كان يستخدم فى الماسونية، وقد أخذ حسن البنا أركان بيعة الإخوان من كتاب شوقى ماركريوس، المطبوع فى نهاية القرن الـ19، وحسن البنا أخذ شكل التنظيم من الماسون، وهذا الأمر يدعونا لنتساءل هل بهذا الشكل أصبحت جماعة الإخوان فرعا من فروع الماسون، وهل لهذا السبب بريطانيا التى فيها المقر الرئيسى للمحفل الماسونى الأم تحمى جماعة الإخوان.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (7)

وهل تحدث حسن البنا فى مذكراته عن أفراد أسرته؟

حسن البنا كان يرى نفسه مسيح هذا الكون ونبيه، ولذلك أطلق على نفسه لقب الإمام عندما كان عمره 26 سنة، كما تجد أن الإخوان بعد ذكر اسم حسن البنا، يقولون رضى الله عنه، والإخوان اخترعوا تنازعا فى النبوة ما بين سيدنا محمد، وسيدهم حسن البنا كما فعل غلاة الشيعة عندما روجوا لفكرة أن الوحى كان من المفترض أن ينزل على على بن أبى طالب، وليس سيدنا محمد، وأنا حصرت عدد الكتب التى كتبها الإخوان عن سرد سيرة الرسول وجدت أنها 5 كتب فقط لا غير، لكنهم كتبوا عن حسن البنا 250 كتابا ولا يزالون يكتبون.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (8)

مؤخرا اتهم حفيد حسن طارق رمضان فى العديد من قضايا الاغتصاب والتحرش هل تلك القضايا الأولى من نوعها فى تنظيم الجماعة؟

قضايا التحرش بالنساء مشهورة جدًا داخل الإخوان، وأكثر قضية تم الحديث عنها تاريخيًا موضوع عبدالحكيم عابدين، زوج شقيقة حسن البنا، الذى تحرش بعدد من نساء الإخوان وزوجات بعض الأخوة، وهناك من الإخوان قدم فيه شكوى لحسن البنا، الذى شكل لجنة للتحقيق فى هذا الأمر، وانتهت بإدانة زوج شقيقة حسن البنا وفصله من الجماعة، إلا أن حسن البنا ألغى هذه اللجنة وشكل لجنة أخرى برئاسته وأصدر فيها حكما ببراءة عبدالحكيم عابدين الذى كان وكيلا للجماعة.
 
وعبر تاريخ جماعة الإخوان هناك العديد من الأفراد ضالعين فى قضايا الاغتصاب والتحرش الجنسى، بل منهم من تم تزويجه للضحية، وهناك شخصيات مشهورة داخل الإخوان وأدعوك ألا تذكر أسماءهم وتكتفى الإشارة بالحروف، فمنهم «ب.م.ب» وهو قريب الصلة بـ«عزة الجرف» القيادية الإخوانية، ويوجد حالات ولو حكيت عنها ستصاب بدهشة شديدة جدا عن هذا الشبق والانفلات الأخلاقى فيما يتعلق بالجنس لدى الإخوان.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (9)

ما هى العلاقة بين جماعة الإخوان وبين رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى؟

العلاقة بين الإخوان والمخابرات البريطانية علاقة وطيدة، وبالتالى ما يتعلق بملف الإخوان يتم إدارته من المخابرات البريطانية وتريزا ماى رئيس حكومة لندن تلقى التوجيهات والتعليمات من جهاز المخابرات فهى لا تستطيع أبدا أن تخالف ما تقرره المخابرات البريطانية.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (10)

بعد المشاركة المشرفة للمصريين فى الانتخابات وفشل الجماعة فى إفساد المشهد.. ماذا ستحاول الإخوان فعله فى الداخل؟

سوف تصعد من دعوات المقاطعة، والجماعة تعمل حاليا على جمع بطاقات الرقم القومى للمواطنين مقابل مبالغ مالية، وسوف يتم إعادة هذه البطاقات عقب إنهاء الانتخابات لمنعهم من التصويت، وقد بدأت الجماعة بدفع مبلغ مالى بدأ بـ200 جنيه ووصل السعر فى بعض الأماكن لـ1000 جنيه للبطاقة الواحدة، وكلما اقترب موعد الانتخابات يرتفع السعر من أجل سحب البطاقات من المواطنين لمنعهم من الخروج للانتخابات، كما أن جماعة الإخوان تدفع التيارات السلفية لإصدار فتوى تحد من المشاركة فى الانتخابات بعلل كاذبة منها أن النظام غير إسلامى.

فى أى المحافظات تقوم بذلك جماعة الإخوان؟

 فى محافظات الوجه القبلى «الصعيد».

هل التنظيم الدولى للإخوان مول مؤسسات إعلامية؟

ما تنشره الـ«bbc» ورويترز وهذه المؤسسات من تقارير ضد مصر، بالتنسيق مع المخابرات البريطانية، فكل المؤسسات الإعلامية التى تشوه مصر، تتواصل مع المخابرات البريطانية، والتنظيم الدولى للإخوان راصد ميزانيات دون سقف محدد لتشويه الدولة المصرية.

 

حوار ثروت الخرباوى لليوم السابع (11)

من وجهة نظرك ما هو سبب الخلافات بين أيمن نور رئيس قناة الشرق، وجماعة الإخوان؟

المعركة بينهم معركة على الأموال، فأيمن نور يحصل على تمويلات مالية ضخمة من أمير قطر بشكل مباشر عن طريق عزمى بشارة، للإنفاق على قناة «الشرق» إلا أن أيمن نور يحصل على الجزء الأكبر من الأموال ويمنح القناة والعاملين فيها مبالغ قليلة، ولما أثيرت المشكلة اضطر أيمن نور يشترى سكوت الدكتور سيف عبدالفتاح، وآخرين من أجل أن يخرجوا على الملأ ويقولون أن الأزمة انتهت، وذلك حتى يضمن أيمن نور استمرار التمويلات من أمير قطر.. فالخلاف بين أيمن نور والإخوان سبوبة ومبالغ مالية، لأن أيمن نور نصاب دولى وقدر ينصب على جماعة الإخوان التى هى نصاب غير محترف.

ما هو تقييمك لحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية؟

 أنا أرى أن مثل هذه الأحزاب ينبغى أن تنتهى تمامًا من الوجود، لأنها ضد الدستور المصرى، فهى قائمة على أساس دينى.

ما رأيك فى الشيخ السلفى ياسر برهامى؟

 واحد من شيوخ التطرف وتفكيره منغلق وصاحب عقلية نقلية، ولم يأت بجديد، وينقل من القديم الذى يتناسب مع العصور القديمة ويقدمه للناس فى العصور الحالية، وهو ليس فقيها، ونادر بكار هو نسخة سلفية متطورة بمعنى أنه بدلا من أن يترك اللحية بالشكل الكبير يرتدى «الكرافته» فهو عمل تغيرات شكلية لكن المضمون نفس المضمون، أما رئيس الحزب يونس مخيون، يمارس السياسة تحت قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، وحزب النور يعمل فى السياسة تحت هذه القاعدة.

هل لنساء الإخوان دور حاليًا؟

 أخطر دور يقام حاليا من التنظيم، يقوم به نساء الإخوان.

ماذا يفعلن؟

 آلة إعلامية متنقلة، ويقومن بدور كبير جدا فى تشويه الدولة المصرية، كما يجمعن تبرعات طائلة للإخوان.

ما رأيك فى تصرفات عبدالمنعم أبوالفتوح رئيس حزب مصر القوية مؤخرًا؟

 نصف عقل عبدالمنعم أبوالفتوح غائب، فمن يجلس فى الإخوان كما جلس أبو الفتوح، فى جزء من عقله أصابه التلف، وقدراته على معرفة الصحيح من الخطأ تتراجع بشكل كبير، وعبدالمنعم أبو الفتوح يعمل لتحقيق طموحات جماعة الإخوان، والتى يرى أنه إذا حققها ستصبح مصر دولة إسلامية، لأنه يرى أن الإسلام ناقص فى مصر ويجب أن يعود، ويرى فى نفسه أنه فارس بنى الإخوان الذى من الممكن أن يرجع الإسلام مرة أخرى.

حدث منذ أيام مناوشات من الألتراس.. ما تعليقك؟

 الألتراس «أهلاوى» فرع من فروع جماعة الإخوان، والذى أنشأه خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة منذ سنوات ودرب قياداتهم فى دول خارج مصر مثل صربيا وبعض الدول الأوروبية للتدريب على أعمال الشغب فى الملاعب.

وما رأيك فى اللاعب محمد أبوتريكة؟

أبوتريكة من جماعة الإخوان، وكان فى قسم «الصفوة» داخل الإخوان.

ما هو قسم الصفوة؟

 هو قسم سرى داخل جماعة الإخوان، وقسم الصفوة يضم الشخصيات الإخوانية العامة التى اشتهرت وعرفت أمام الرأى العام، والإخوان «يدارون» على هذه الشخصيات حتى لا يعرف أنهم منتمين للجماعة من أجل استغلالهم.

من أشهر الأعضاء فى هذا القسم؟

الداعية عمرو خالد، نبيل مقبل صهر الفنان عادل إمام، وهادى خشبة، وصفوان ثابت، فهؤلاء شخصيات من قسم الصفوة، والذى كان يدير هذا القسم القيادى الإخوانى حملى الجزار.

سوف أذكر لك اسم شخصيات تقول رأيك فيها بصراحة، ونبدأ بحمدين صباحى؟

شخصية وطنية ضلت الطريق بسبب قلة ثقافته ومحدودية تفكيره.

فهمى هويدى؟

 إخوانيا حتى النخاع.

ممدوح حمزة؟

يبحث عن مجده الشخصى والبيزنس الخاص به فهو رجل أعمال يبحث عن مزيد لثروته.

خالد على؟

 ابن للحركة الشيوعية المصرية مرفوض داخل حزب التجمع تمامًا وهو إنسان محدود فكريا وثقافيا وسياسيا جدا.

متى ستكون مصر بلا إخوان؟

الجماعة كتبت نهايتها بنفسها إلا أن الستار على المشهد الأخير ينزل بالتدريج، فالجماعة عمرها 90 سنة لا يمكن أن يسدل الستار مرة واحدة، بل على مرات، وأعتقد أنه فى غضون 10 أعوام ستكون مصر بلا إخوان.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة