نائب سفير الصومال بالقاهرة: افتتاح مزرعة نموذجية مصرية صومالية خلال أسابيع

الثلاثاء، 27 مارس 2018 01:18 م
نائب سفير الصومال بالقاهرة: افتتاح مزرعة نموذجية مصرية صومالية خلال أسابيع نائب سفير الصومال بالقاهرة الياس الشيخ عمر
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال نائب سفير الصومال بالقاهرة الياس الشيخ عمر، إنه سيتم خلال أسابيع، افتتاح المزرعة النموذجية المصرية الصومالية فى مدينة أفجوى بالعاصمة مقديشو على مساحة 100 هيكتار، وذلك فى إطار التعاون بين البلدين فى مجال النشاطات البحثية وتحسين الإنتاج النباتى والحيوانى باستخدام أفضل التقاوى والبذور والأصناف عالية الجودة.

جاء ذلك خلال كلمته بمنتدى رجال الأعمال المصرى الصومإلى الذى نظمه المجلس التصديرى للصناعات الطبية بحضور 14 شركة صومالية (يبلغ حجم استيرادها أكثر من 70 مليون دولار سنويا فى الأدوية البشرية والبيطرية والزراعية) و30 شركة مصرية.

وأضاف عمر إنه فى إطار التعاون الثنائى بين البلدين سيتم خلال الفترة المقبلة افتتاح لفرع بنك مصر فى العاصمة مقديشو، مشيرا أن حجم التبادل التجارى بين البلدين ارتفع خلال العام الماضى ليبلغ 89 مليون دولار، مقارنة بـ 54 مليون دولار خلال 2016 يميل لصالح الجانب المصرى وتتمثل أهم السلع التى يستوردها فى السلع الغذائية ومواد البناء والأدوية.

وقال" إننا نسعى الى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين والذى لا يعكس حجم العلاقات التاريخية بين البلدين والتى تمتد لآلاف السنين، مشيرا إلى أن بلاده تفتح ذراعيها لرجال الأعمال المصريين لزيادة استثماراتهم وتجارتهم مع بلاده خاصة فى مجال الأدوية، منوها بأن المواطن الصومإلى يرحب باستخدام المنتجات الدوائية المصرية أكثر من نظيرتها الصينية والتركية.

من جانبه، قال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى إن المجلس يستهدف فى اطار استراتيجيته زيادة صادرات القطاع خلال العام الحالى بنسبة تتراوح من 30 إلى 50% مقارنة بالعام الماضى.

وأوضح أن المجلس يستهدف التوسع فى السوق الأفريقية وزيادة صادراته إلى الأسواق العربية مرجعا انخفاض صادرات القطاع خلال العام الماضى الى المشاكل التى واجهتها بعض الأسواق الرئيسية فى العراق واليمن وليبيا وسوريا فضلا عن صعوبة تسجيل الدواء فى البلدان ومشاكل التهريب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة