"القومى لحقوق الإنسان" يصدر بيانا ختاميا عن اليوم الثانى لانتخابات الرئاسة

الأربعاء، 28 مارس 2018 01:08 ص
"القومى لحقوق الإنسان" يصدر بيانا ختاميا عن اليوم الثانى لانتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أصدر المجلس القومى لحقوق الإنسان، بيانا بشأن استمرار الغرفة المركزية بالمجلس فى متابعة أعمالها بالتواصل مع الغرف الفرعية وغرف منظمات المجتمع المدنى والمجالس القومية ذات الصلة فى الوقوف على آخر تطورات الانتخابات الرئاسية 2018 حتى نهاية اليوم الثانى والذى أغلقت فيه اللجان فى الساعة التاسعة مساء أمس ، وفقا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات .
 
وأشار إلى أن بعثات المجلس تفقدت من خلال خمسة عشر فرقة ميدانية عددا من مقار اللجان الإنتخابية فى محافظات القاهرة والجيزة وبنى سويف وكذلك أفرع المجلس بمحافظات السويس، كفر الشيخ، الغربية، الإسماعيلية، سوهاج، الفيوم، القليوبية، بورسعيد لمتابعة سير العملية الانتخابية.
 
 
وقد خلصت ملاحظات الرصد الميدانى ما يلى:
 
1-    انتظام سير العملية الانتخابية.
 
2-    إستمرار خرق الصمت الإنتخابى من قبل بعض المواطنين.
 
3-  قصور فى التوعية الإعلامية بشأن تحديث الموطن الانتخابى للوافدين مما أدى إلى صعوبة إدلاء البعض منهم بأصواتهم فى الإنتخابات خاصة كبار السن لبُعد اللجنة الأساسية عن محل تواجدهم. 
 
4-    استمرار مشاركة المرأة وكبار السن وذوى الإعاقة بقوة فى العملية الانتخابية.
 
5-    وجود بعض القصور الإدارى لليوم الثانى شملت تأخر فتح لبعض اللجان فى محافظات الأسكندرية والمنوفية والجيزة.
 
وأكد المجلس على أن الاجراءات المتخذة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات وخاصة قرار إلغاء الراحة وإستمرار عملية التصويت وهو من شأنه أن ينعكس على سهولة مشاركة المواطنين بالإدلاء بأصواتهم ، كما أن الإجراءات المتخذة والمنظمة لعمل اللجان الفرعية من الداخل مكنت الناخبين من الإدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر.  
 
يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت الإثنين، وتستمر حتى اليوم الأربعاء، حيث شهدت إقبالا كثيفا مع فتح اللجان صباح أول أمس، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابى إلى كرنفال احتفالى.
 
ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة