س وج.. كل ما تحب معرفته عن مقبرة حاروا بالأقصر

الخميس، 29 مارس 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تحب معرفته عن مقبرة حاروا بالأقصر تماثيل حاروا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ فريق من وزارة الآثار أعمال ترميم وصيانة مقبرة حاروا بالأقصر، بعد الحصول على الموافقة من اللجنة الدائمة للآثار المصرية، وتعانى المقبرة من تدمير بعض أجزائها وأنها فى حالة سيئة من الحفظ.

متى عاش حاروا؟
 

كان حاروا شخصا غامضا فى تاريخ مصر القديمة، عاش فى القرن السابع قبل الميلاد، عندما كان وادى النيل تحت سيطرة ملوك الأسرة الـ25.

تمثال حاروا
 

ما الوظيفة التى كان يشغلها حاروا؟
 

كان يحمل لقب الخادم العظيم للزوجة الإلهية العظيمة، وهذه الوظيفة سمحت له أن يدير المصادر العظيمة لدولة آمون رع بالكرنك، لكن المعلومات توضح أن حاروا كان الحاكم الحقيقى لمصر الجنوبية كلها، ويحكم نيابة عن فراعنة الأسرة الـ 25، أكد ذلك أوشابتى من الحجر جيرى ( تمثال جنائزى )، اكتشف عام 1997 داخل المقبرة،  حيث يُشاهد حاروا وهو يحمل فى يديه  المذبة والمنشة.

مقبرة حاروا
 

 ما الأهمية التى تمثلها مقبرة حاروا؟
 

ترجع أهمية مقبرة حاروا الأساسية فى الثمانية تماثيل التى تمثله بشكل شخصى بأوضاع مختلفة وهى محفوظة الآن ضمن الجموعات المصرية فى شتى أنحاء العالم (القاهرة وأسوان وباريس ولندن).

حاروا
 

متى بدأت الحفائر فى مقبرة حاروا؟
 

 بدأت الحفائر بمقبرة حاروا منذ عام 1995 بواسطة البعثة الإيطالية الأثرية بالأقصر، هذه الحفائر أنتجت معلومات مفيدة تخدم المعرفة بـ حاروا والحقبة التاريخية التى عاش فيها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة