ثلوج القطب الجنوبى تجبر سفينة أبحاث على العودة

السبت، 03 مارس 2018 10:23 ص
ثلوج القطب الجنوبى تجبر سفينة أبحاث على العودة القطب الجنوبى - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر المسح البريطانى للقطب الجنوبى أن الثلوج الكثيفة فى المحيط القطبى الجنوبى أجبرت سفينة أبحاث علمية على إلغاء رحلة إلى جرف جليدى انفصل عنه جبل جليد ضخم العام الماضى فى القارة القطبية الجنوبية.

وذكر المسح أن ثلوج المحيط وصل سمكها إلى خمسة أمتار مما منع سفينة جيمس كلارك روس من الوصول إلى جرف لارسن سى الجليدى فى القارة القطبية بالقرب من أمريكا الجنوبية.

وقالت كاترين لينس قائدة فريق الأبحاث للمسح البريطانى فى بيان "أصبح تقدمنا بطيئا جدا حيث قطعنا ثمانية كيلومترات فقط فى 24 ساعة وما يزال علينا قطع أكثر من 400 كيلومتر. لم تكن الطبيعة الأم رؤوفة بنا فى بعثتنا!"

وتتناقض الثلوج الكثيفة فى المحيط القطبى الجنوبى مع موجة حارة حول القطب الشمالى برغم انخفاض درجات الحرارة فى أوروبا لأدنى من الصفر.

وبدلا من المهمة الأصلية سيركز علماء القطب الجنوبى من تسعة مراكز أبحاث على جمع عينات من حيوانات وكائنات دقيقة وعوالق ورواسب ومياه من قاع البحر باتجاه الشمال حيث انهار جرف جليدى آخر فى عام 1995.

وفى العام الماضى انفصل جبل جليدى يزن تريليون طن، أحد أضخم الجبال الجليدية على الإطلاق، عن جرف لارسن سى الجليدى. وتصل مساحة هذا الجبل إلى 5800 كيلومتر مربع أى انه يفوق فى المساحة جزيرة ترينيداد الواقعة فى البحر الكاريبى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة