كأس العالم 2018.. الفيفا يعلن قائمة حكام المونديال نهاية مارس

الأحد، 04 مارس 2018 12:12 م
كأس العالم 2018.. الفيفا يعلن قائمة حكام المونديال نهاية مارس جهاد جريشة
كتب محمود عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن ماسيمو بوساكا، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، عن موعد إعلان أسماء الحكام المشاركين فى بطولة كأس العالم "روسيا 2018"، المقرر إقامتها فى روسيا خلال الفترة بين 14 يونيو و15 يوليو المقبل.

موعد إعلان أسماء حكام فى كأس العالم
 

وقال بوساكا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء، إن قائمة الحكام المشاركين فى كأس العالم ستعلن نهاية مارس الجارى، بعد انتهاء معسكر الحكام المقرر إقامته لمدة أسبوعين فى دبى، وسينتهى فى 25 من الشهر الجارى.

وأضاف بوساكا، أن عدد الحكام فى نسخة مونديال روسيا لن يزيد عن العدد الذى تواجد فى نسخة البرازيل عام 2014 التى شهدت مشاركة 25 طاقما تحكيميا.

ويعتبر جهاد جريشة الحكم المصرى الوحيد المرشح للدخول ضمن طاقم تحكيم مباريات كأس العالم للمرة الثانية على التوالى بعد مشاركته فى مونديال البرازيل.

وكشفت تقارير صحفية سويسرية سابقة أن النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم ستشهد مشاركة 6 حكام عرب، هم، المصرى جهاد جريشة، الجزائرى مهدى شارف، السعودى فهد المرداسى، الإماراتى محمد عبدالله، البحرينى نواف شكرالله، والقطرى عبدالرحمن الجاسم.

ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام بالفيفا
ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام بالفيفا

تقنية الفيديو فى كأس العالم
 

وستكون نسخة مونديال روسيا تاريخية بالنسبة للحكام، حيث ستكون أول بطولة كأس عالم فى التاريخ تستخدم تقنية إعادة الفيديو بعد موافقة مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم بالإجماع على استخدام هذه التقنية بشكل دائم بعد اجتماع عقده فى زيورخ السبت الماضى.

وحدد المجلس الأحداث التى سيتدخل بها حكم الفيديو أثناء المباراة، وهى التى قد تؤثر على نتيجة المباراة أو وضع الفريق وقدرته على استكمالها، ومنها:

تحديد تسجيل هدف صحيح/ أم لا.

تحديد صحة ضربة الجزاء من عدمها.

تحديد صحة إظهار البطاقة الحمراء وطرد اللاعب من الملعب (ولن يتدخل فى استخدام البطاقة الصفراء أو التحذير).

الخطأ فى تحديد اللاعب المعاقب (عندما يقوم الحكم بمعاقبة لاعب لم يخطئ).

تقنية الفيديو فى كأس العالم
تقنية الفيديو فى كأس العالم

ويتعين على القائمين على جميع المنافسات الكروية التقدم بطلب إلى مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم للبدء فى استخدام هذه التكنولوجيا.

ويقول منتقدون إن هذه التقنية تسببت فى ارتباك بالمسابقات التى استخدمت فيها خاصة للمشاهدين فى الملاعب، الذين غالبا لا يدركون ما يحدث خلال عملية المراجعة.

ووصف بيان للمجلس الدولى لكرة القدم هذه الخطوة بأنها "تاريخية لتحقيق المزيد من العدالة فى كرة القدم".

وتشير لوائح المجلس العالمى إلى أن حكم الفيديو المساعد يستخدم فى حالات الأهداف وركلات الجزاء والطرد المباشر والهوية الخطأ للاعبين.

ويشاهد حكم مدرب المباراة على شاشة تلفزيون ويتواصل باستمرار مع الحكم الرئيسى ويراجع القرارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة