التعليم: اختبارات الدبلومات فى2000 مادة.. وتطبيق امتحانات النقل بعد 5 سنوات

الجمعة، 09 مارس 2018 09:00 ص
التعليم: اختبارات الدبلومات فى2000 مادة.. وتطبيق امتحانات النقل بعد 5 سنوات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الجدول النهائى لامتحانات الدبلومات الفنية، حيث تبدأ الامتحانات 19 مايو المقبل وتنتهى 1 يونيو 2018، فيما أكد الدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى أنه استقبل أعضاء المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب المدارس بمكتبه وتم مناقشة مقترح جداول الامتحانات للدبلومات الفنية قبل اعتماده، بحضور أحمد موسى الرائد العام للاتحاد.
 
وأضاف نائب الوزير، أنه  تم وضع الجداول لتتوافق مع الطلاب، كما أثنى الطلاب على المقترح والفترات الزمنية بين كل امتحان والامتحان الذى يليه، كما يؤدى طلاب الدبلومات الفنية فى الـ" 4 نوعيات " تجارى وصناعى وزراعى وفندقى ما يزيد على 2000 مادة خلال مدة الامتحان بسبب كثرة الشعب والتخصصات من الداخل.
 
وفى السياق ذاته، كشف نائب الوزير للتعليم الفنى، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إن الوزارة بصدد تحويل امتحانات الدبلومات الفنية إلى أن تعقد على المستوى المحلى وليست على مستوى الجمهورية بشكل عام، موضحا أنه سيتم تطبيق هذا النظام على طلاب الصف الأول الثانوى الملتحقين بالدبلومات الخمس سنوات العام المقبل، قائلا: الطالب هيمتحن فى السنة الخامس على مستوى المديرية التابع لها ويعقد الامتحان مثل سنوات النقل.
 
وأكد نائب وزير التربية والتعليم، إن النظام الجديد للتعليم الفنى القائم على إكساب الطالب مجموعة من المهارات لا تحتاج إلى امتحان موحد لأن كل طالب بالطبع سيكتسب مهارات مختلفة عن الأخر حسب تخصصه، ومن ثم فلا توجد ضرورة لعقد امتحانات على مستوى الجمهورية فى هذه المواد، موضحا قد يتم عقد امتحانات عامة أى على مستوى الجمهورية فى بعض المواد التى يلتحق الطالب من خلالها بالجامعة مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية وبعض مواد التخصص.
 
وتعليقا على كثرة المواد والتخصصات، قال نائب وزير التربية والتعليم: هذه طبيعة التعليم الفنى، وإن كانت بعض التخصصات تحتاج إلى دمجها، مشيرا إلى أنه فى النظام الجديد قد يزيد عدد التخصصات إلى أكثر من ذلك حسب متطلبات سوق العمل والصناعة والتجارة، موضحا أن تخصصات التعليم الفنى لابد وأن تخدم سوق العمل المحلى والدولى وبما يتماشى مع رؤية مصر 2030.
 
وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن امتحانات وعدد مواد الدبلومات افنية تمثل قرابة 80% ضعف الثانوية العامة، موضحا أنه تمثل عبء كبير فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات ووضع جداول الامتحانات ولكن هذه طبيعة الدبلومات والتعليم الفنى.
 
وكشف نائب وزير التربية والتعليم، أنه جار التنسيق حاليا مع المجلس الأعلى للجامعات بشأن ترتيب أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية فى الامتحانات بشكل معين حسب كل تخصص، قائلا: كل نوعية دبلوم فنى سيكون لها أرقام جلوس تحمل تسلسل معين  ومختلف عن الشعبة الأخرى حتى يسهل الأمر على مكتب التنسيق أثناء فتح باب التنسيق للطلاب للقبول بالجامعات وتكون قوائم الطلاب واضحة ومميزة.
 
وأكد نائب وزير التربية والتعليم، أنه تم البدء فى وضع امتحانات الطلاب، مشيرا إلى أن الامتحانات ستراعى كافة مستويات الطلاب ويحصل كل طالب على نفس الفرصة التى يحصل عليها جميع الطلاب فى مختلف المحافظات فطالب فى شمال سيناء سوف يحصل على نفس فرصة زميله فى محافظة أخرى، مؤكدا أنها ستراعى كافية المستويات وستكون من كتاب الوزارة.
 
وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن الوزارة انتهت من عقد مقابلات لجان السير على مستوى الجمهورية وجار أيضا عقد مقابلات رؤساء الكنترولات ولجان النظام والمراقبة خلال الأسبوع المقبل وذلك فى إطار الاستعداد للامتحانات التى تنطلق مايو المقبل فى جزئها النظرى.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة