"الصحة" تواجه جرائم ختان الإناث على "سوشيال ميديا".. "العلاج الحر" يتقدم بلاغ للنائب العام ضد طيب مستشفى تبارك الأزهرى ويوقفه عن العمل.. ونقابة الأطباء تحيله لـ"التأديب".. وتؤكد: مهدد بالشطب من مزاولة المهنة

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 08:30 م
"الصحة" تواجه جرائم ختان الإناث على "سوشيال ميديا".. "العلاج الحر" يتقدم بلاغ للنائب العام ضد طيب مستشفى تبارك الأزهرى ويوقفه عن العمل.. ونقابة الأطباء تحيله لـ"التأديب".. وتؤكد: مهدد بالشطب من مزاولة المهنة ختان الإناث
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة والسكان وزارة الصحة والسكان أنه سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد الطبيب أحمد عبد الرحمن أخصائى الأطفال وحديثى الولادة وصاحب مستشفى تبارك الأزهرى للأطفال بالجيزة، الذى يروج لإجراء جراحات ختان الإناث متجاهلا تجريم قانون العقوبات لهذة العادة وتبرأ الدين الإسلامى والمسيحى منها.

طبيب يتحدى القانون ويروج لختان الإناث

وكان الطبيب أحمد عبدة الأزهرى، قد أنشأ صفحات على وسائل التواصل الاجتماعى تدعو إلى إجراء جراحات ختان الإناث بطريقة آمنه ووفق محددات شرعية بحسب الإعلانات التى وضعها على الصفحة الخاصة بمستشفى تبارك الأزهرى للأطفال بالجيزة.

وقال الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جارى حالياً الكشف على بيانات الطبيب بين سجلات مزاولة المهنة والتراخيص فى الوزارة والنقابة العامة للأطباء مؤكدا أن هذا الطبيب سيحال خلال ساعات إلى لجنة آداب المهنة وسيتم إصدار قرار بوقفة عن العمل من الجهات الحكومية والخاصة التى يترد عليها حالياً.

 

لجنة من الصحة لمداهمة المستشفى

وأضاف الدكتور على محروس، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية بوزارة الصحة إلى أنه سيتم تقديم بلاغ إلى النائب العام ضد هذا الطبيب مؤكدا أنه متعهم بمخالفة قانون مزاولة المهنة وقسم الأطباء بإجراء عمليات محظور إجرائها مطلقا ويجرم إجرائها قانون العقوبات المصرى بل وذهب إلى تغليطها عام 2016 بعقوبات تصل إلى السجن المشدد 15 عاماً ومعاقبة المشاركين فى الجريمة.

تتبع الصفحات الإلكترونية التى تروج لإجراء جراحات ختان الإناث

وكشف الدكتور على محروس، أن إصدار قرار بتشكيل لجنة لمداهمة المستشفى بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأجهزة الأمنية لإلقاء القبض على الطبيب المتهم ومعاقبته وغلق المستشفى نهائياً لافتاً إلى أنه سيتم توجية شكوى لوزارة الداخلية من الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بتتبع الصفحات الإلكترونية التى تروج لإجراء جراحات ختان الإناث.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص أنه يتم تشديد الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة بشكل قوى يمنع القيام بهذه الجرائم على الإطلاق مؤكدا أن الفترة المقبلة سيتم تشكيل لجان من مفتشى العلاج الحر لشن حملات مفاجئة على المستشفيات والعيادات للكشف عن أى جرائم تمارس ضد الأطفال وفى مقدمتها ختان الإناث لافتاً إلى أن أى طبيب يثبت تورطة فى مثل هذه الجرائم سيتم شطبه من سجلات القيد بالنقابة والوزارة.

إحالة الطبيب المتهم بممارسة جرائم ختان الإناث إلى التحقيق 

وفى ذات السياق، قال الدكتور أسامة عبد الحى، رئيس الهيئة التأديبية بالنقابة العامة للأطباء أنه تم فعليا إحالة الطبيب المتهم بممارسة جرائم ختان الإناث إلى التحقيق وسيتم تحديد موعد للمثول أمام اللجنة خلال ساعات على أن يحال فورا للهيئة التأديبية مؤكدا أن القضية واضحة والطبيب يروج لإجراء جريمة ختان الإناث وتابع أن هناك قرارات وزارية ونصوص قانونية تجرم هذه الممارسات الضارة بصحة الأطفال وتسبب أحيانا فى وفاتهم وإلحاق أضرار صحية ونفسية واجتماعية جسيمة بالفتيات فى حال نجاتهم من الوفاة.

 

من جانبها، قالت الدكتورة فيفيان فؤاد، منسق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بوزارة الصحة أن ما فعله هذا الطبيب يمثل تحدى للقانون وقرارات وزير الصحة بحظر إجراء هذه الجريمة، مؤكدة أن الرهان أصبح على وعى الجمهور حالياً خاصة مع قيام المؤسسات الرسمية بواجبها تجاه مناهضة ختان الإناث، لافتة إلى أن حملات التوعية بالقانون ورأى الطب والدين فى هذه الجريمة أثمرت عن رفع الوعى بين الجمهور بخطورة هذه الجريمة، وهو ما دفع رواد السوشيال ميديا بتلقين الطبيب درسا قاسيا وهو ما تسبب فى تراجعه عن القيام بمثل هذه الجريمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة