صور.. العالم هذا الصباح.. أمريكا تدرس ردا عسكريا جماعيا ضد سوريا.. عجائز إسبانيا يتظاهرون للمطالبة بمعاشات عادلة.. زعيم كوريا الشمالية يتحدث عن حوار مع الولايات المتحدة..ومظاهرات بفرنسا ضد إقامة مطار غرب البلاد

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. أمريكا تدرس ردا عسكريا جماعيا ضد سوريا.. عجائز إسبانيا يتظاهرون للمطالبة بمعاشات عادلة.. زعيم كوريا الشمالية يتحدث عن حوار مع الولايات المتحدة..ومظاهرات بفرنسا ضد إقامة مطار غرب البلاد أمريكا تدرس ردا عسكريا جماعيا ضد سوريا
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت الأزمة السورية، تتصدر المشهد بالأحداث العالمية والعربية خاصة بعد جلسة مشتعلة بمجلس الأمن تبادل فيها مندوبى الدول الكبرى الاتهامات والتصريحات عن مسئولى الهجوم الكيماوى فى دوما السورية، ليكشف مسئولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تدرس ردا عسكريا جماعيا ضد سوريا.

ومن سوريا إلى بيونج يانج، قرر زعيم كوريا الشمالية رسميا بدء محادثات مع الولايات المتحدة، أما فى إسبانيا تظاهر عشرات الآلاف من المتقاعدين بالشوارع للحصول على معاشات تقاعدية أكثر عدالة، وفى فرنسا تظاهرآلاف المواطنين ضد إقامة مطارغربى البلاد.

- أمريكا تدرس ردا عسكريا جماعيا ضد سوريا

البداية، أبلغ مسئولون أمريكيون رويترز أن الولايات المتحدة تدرس ردا عسكريا جماعيا على ما يشتبه بأنه هجوم بغاز سام فى سوريا، بينما أدرج خبراء عدة منشآت رئيسية كأهداف محتملة.

وتعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب برد قوى أمس الإثنين، قائلا إن القرار سيُتخذ سريعا فى أعقاب الهجوم الذى يُشتبه وقوعه فى وقت متأخر من مساء يوم السبت الماضى فى مدينة دوما السورية وأسقط ما لا يقل عن 60 قتيلا وما يربو على 100 مصاب.

ولم يكشف المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم عن أى خطط، لكنهم أقروا بأن الخيارات العسكرية قيد التطوير. ورفض البيت الأبيض ووزارتا الدفاع (البنتاجون) والخارجية الأمريكيتان التعليق على خيارات محددة أو ما إذا كان العمل العسكرى محتملا.

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

وساق خبراء بشأن الحرب السورية فرنسا وربما بريطانيا وحلفاء فى الشرق الأوسط كشركاء محتملين فى أى عملية عسكرية أمريكية، والتى ستستهدف منع أى استخدام للأسلحة الكيماوية مستقبلا فى الحرب الأهلية الوحشية فى سوريا.

وتوقع الخبراء أن تركز الضربات الانتقامية، إذا وقعت، على منشآت مرتبطة بما ورد فى تقارير سابقة عن هجمات بالأسلحة الكيماوية فى سوريا.

وأشاروا إلى ضربات محتملة لقواعد تشمل قاعدة الضمير الجوية، التى توجد بها الطائرات الهليكوبتر السورية من طراز مي-8 والتى ربطتها وسائل التواصل الاجتماعى بالضربة فى دوما.

لقاء ترامب بالقادة

لقاء ترامب بالقادة

وقال مسؤول أمريكى، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، بأنه لا علم له بأى قرار بتنفيذ ضربة انتقامية، لكنه ذكر أن أى خطط لهجوم محتمل قد تركز على أهداف مرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيماوية السورى بينما سيسعى لتفادى أى شيء قد يؤدى إلى انتشار غازات سامة فى مناطق مدنية.

وقد تستهدف ضربة أكثر قوة قاعدة حميميم الجوية فى شمال غرب سوريا، والتى حدد البيت الأبيض فى بيان فى الرابع من مارس أنها نقطة انطلاق لمهام القصف التى تنفذها الطائرات العسكرية الروسية فى دمشق والغوطة الشرقية.

- آلاف العجائز يتظاهرون فى إسبانيا للمطالبة بمعاشات تقاعدية عادلة

وعلى صعيد أخر، تظاهر عشرات الآلاف من المتقاعدين بالشوارع فى عدة مدن بإسبانيا، فى إطار حملة غير مسبوقة للدعوة للحصول على معاشات تقاعدية أكثر عدالة.

وكان العامل المحفز للاستياء بين المتقاعدين الإسبان هو المطالبة بزيادة نسبتها 25ر0% فى معاشات التقاعد للسنة الخامسة على التوالى ، ما يترجم إلى زيادة تتراوح بين 2 و 6 يورو (2.50 و 7.40 دولار) فى الشهر.

وقالت مجموعة من النساء خلال الاحتجاج فى مدريد : "الأمر محرج، نحن غاضبون". وقالت إحداهن: "لقد ارتفعت تكاليف المعيشة بشكل كبير".

وذكر لويس جوتيريز ، وهو متقاعد يبلغ من العمر 68 عاماً: "كل عام نفقد القوة الشرائية.. يجب تعديل المعاشات لزيادة أسعار المنتجات الأساسية مثل الغاز والكهرباء والهواتف والطعام".

احتجاجات لأصحاب المعاشات
احتجاجات لأصحاب المعاشات

 

احتجاجات
احتجاجات

 

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

- بيونج يانج: زعيم كوريا الشمالية يتحدث رسميا عن "حوار" مع الولايات المتحدة

ومن ناحية أخرى، أفادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الثلاثاء أن الزعيم كيم جونج-اون تحدث للمرة الأولى رسميا عن "حوار" مع الولايات المتحدة فى الوقت الذى تتضّح فيه أكثر فأكثر معالم قمة مرتقبة بينه وبين نظيره الأمريكى دونالد ترامب.

وقالت الوكالة إن كيم قدّم تقريرا الى كبار مسؤولى الحزب الاوحد يتناول "الوضع فى شبه الجزيرة الكورية" ويتطرق إلى "آفاق الحوار بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية" (الاسم الرسمى لكوريا الشمالية(.

وهى المرة الأولى التى تلمح فيها وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الى قمة بين كيم وترامب الذى اعلن الإثنين ان لقاءه التاريخى مع نظيره الكورى الشمالى سيتم "فى مايو أو مطلع يونيو".

جانب من اجتماع زعيم كوريا الشمالية مع أعضاء الحكومة
جانب من اجتماع زعيم كوريا الشمالية مع أعضاء الحكومة

 

جانب من الاجتماع التحضيرى لمباحثات بين كوريا الشمالية وأمريكا
جانب من الاجتماع التحضيرى لمباحثات بين كوريا الشمالية وأمريكا

 

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

- الآلاف يتظاهرون فى فرنسا ضد إقامة مشروع مطار غرب البلاد

واستمرار لمسلسل التظاهرات فى فرنسا، تظاهر آلاف المواطنين فى موقع مطار "نوتر دام دى لاند" غرب فرنسا، ضد إقامة مشروع المطار غرب البلاد.

فيما اندلعت اشتباكات صباح اليوم الثلاثاء، بين الشرطة ومعتصمين بشكل غير قانونى ، بالرغم من إعلان الحكومة التخلى عن هذا المشروع منذ ثلاثة أشهر.

واضطرت قوات الأمن لاستخدام القنابل المسيلة للدموع ضد المعتصمين، إثر تعرضها للرشق وإصابة أحد أفرادها فى العين ، بحسب مصادر أمنية.

وكانت وزارة الداخلية قد حشدت 2500 شرطى لطرد نحو 250 من النشطاء المتواجدين بشكل غير قانونى بموقع "نوتر دام دى لاند".

اشتباكات عنيفة
اشتباكات عنيفة

 

الآلاف يتظاهرون فى فرنسا ضد إقامة مشروع مطار غرب البلاد
الآلاف يتظاهرون فى فرنسا ضد إقامة مشروع مطار غرب البلاد
الشرطة الفرنسية تطوق المتظاهرين
الشرطة الفرنسية تطوق المتظاهرين

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

- مظاهرات ضد تسريح الحكومة الأرجنتينية لعمال أحد المناجم

وفى الأرجنتين، تظاهر عشرات العمال، اليوم الثلاثاء خارج البرلمان الأرجنتينى، بمدينة وينس آيرس احتجاجا على تسريح الحكومة للعمال بأحد المناجم.

يذكرأن، قالت وزارة الداخلية فى جورجيا، إن 6 من عمال المناجم، لقوا حتفهم وأصيب 3 آخرون، ، إثر انهيار سقف منجم للفحم فى غرب البلاد.

وأضافت الوزارة فى بيان، أن الحادث وقع فى منجم ميندلى بمدينة تكيبولى، التى تقع على بعد 200 كيلومتر غربى العاصمة تفليس، كان 10 عمال قد لقوا حتفهم فى حوادث متفرقة بالمنجم نفسه منذ عام 2011.

تظاهرات فى الأرجنتين
تظاهرات فى الأرجنتين

 

عمال المناجم فى الأرجنتين
عمال المناجم فى الأرجنتين

 

مظاهرات فى الأرجنتين
مظاهرات فى الأرجنتين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة