الصحف العالمية اليوم: دعوى قضائية تتهم الحكومة الأمريكية بنشر تقرير مضلل عن الإرهاب.. مسئول بـFBI واجه أسئلة روبرت مولر وقام بتسليم مذكرات.. وقطر تجرى محادثات مع إكسون موبيل بشأن الاستثمار فى الغاز الأمريكى

الأربعاء، 11 أبريل 2018 02:09 م
الصحف العالمية اليوم: دعوى قضائية تتهم الحكومة الأمريكية بنشر تقرير مضلل عن الإرهاب.. مسئول بـFBI واجه أسئلة روبرت مولر وقام بتسليم مذكرات.. وقطر تجرى محادثات مع إكسون موبيل بشأن الاستثمار فى الغاز الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وروبرت مولر
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، عددا من القضايا أبرزها رفع دعوى قضائية تتهم الحكومة الأمريكية بنشر تقرير مضلل عن الإرهاب، وإجراء قطر محادثات مع إكسون موبيل بشأن الاستثمار فى الغاز الأمريكى. 
 

- الصحف الأمريكية

 
 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن دانا بوينا، القائم بأعمال المدعى العام الأمريكى السابق، والذى يعمل الآن محققا عاما فى الإف بى أى، قد تم استجوابه من قبل مكتب المحقق الخاص روبرت مولر وسلم مذكرات مكتوبة بخط اليد يمكن أن تكون دليلا فى التحقيقات المستمرة فيما إذا كان الرئيس دونالد ترامب قد عرقل سير العدالة، بحسب ما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر.
 
وتم إجراء مقابلة مع بوينتا قبل بضعة أشهر من قبل فريق روبرت مولر حول سلسلة من الموضوعات، بما فى ذلك ما يتذكره مما قاله له مدير الإف بى أى السابق جيمس كومى بشأن محادثاته المقلقة مع ترامب، وفقا لما أوضحه أحد المصادر.
 
وتقول واشنطن بوست، إن هذه المقابلة مهمة لأنها تظهر أن مولر يبحث فيما إذا الرئيس ترامب قد عرقل سير العدالة ويعتمد بشكل رئيسى على المحادثات التى أجراها ترامب مع مدير الإف بى أى السابق عن التحقيق المتعلق بحملته الانتخابية. كما يدل أيضا على المدى الذى ذهب إليه مولر فى توثيق شهادة كومى.
 
 
 
وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن منظمتين قامتا بمقاضاة وزارتى العدل والأمن الداخلى الأمريكيتين بسبب تقرير صدر عن الوزارتين فى وقت سابق هذا العام، يقول إن ثلاثة أرباع المدانين بالإرهاب الدولى والجرائم التى لها صلة بالإرهاب مولودون خارج الولايات المتحدة، وهو التقرير الذى استند إليه الرئيس دونالد ترامب.
 
وأقامت منظمتا  Muslim Advocates وDemocracy Forward دعوى قضائية يوم الاثنين بعدما لم تستجب الوزارتان لمطالبهما بتصحيح المعلومات التى وردت فى التقرير الصادر فى يناير الماضى.
 
وجاء فى الدعوى القضائية أن التقرير يقدم معلومات عن المهاجرين أو المولودون بالخارج بشكل يشعل بشكل مضلل التهديد الذى يمثله هؤلاء للولايات المتحدة، وتقديمه لهذه المعلومات يركز بشكل حصرى وغير دقيق على المسلمين.
 
وتقول الدعوى القضائية، إن التقرير تلاعب بالمعلومات لدعم الاستنتاجات المعادية للمهاجرين والمسلمين، من خلال ترك حوادث الإرهاب المحلى وضم من ارتكبوا أعمالا إرهابية فى الخارج والذين تم ربطهم بالولايات المتحدة فقط فى تسليمهم.
 
وكان ترامب قد أشار فى تغريدة له إلى التقرير فى اليوم الذى صدر فيه، وقال "لقد قدمنا للكونجرس قائمة بالموارد والإصلاحات، نحن بحاجة إلى إبقاء أمريكا آمنة بما فى ذلك الابتعاد عن أى هجرة تسلسلية عشوائية ونظام اليانصيب إلى آخر قائم على الجدارة".
 
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن قطر تخوض محادثات مع شركة إكسون موبيل، عملاق النفط، بشأن صفقة تتعلق بالاستثمار فى الغاز الصخرى الأمريكى مما يجعل الدوحة مالكة لبعض آبار الغاز فى الولايات المتحدة.
 
وأفادت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، بحسب أشخاص مطلعون أن الصفقة ربما تتعلق بمشرع مشترك تمثل فى شركة قطر للبترول، المملوكة للدولة، شريكا أو مستثمرا فى آبار غاز أمريكية تابعة لشركة إكسون تمتد من غرب تكساس إلى شمال داكوتا.
 
ويقول التقرير أن المحادثات قد تنهار وسط استمرار الخلاف فى الشرق الأوسط حيث الخلاف بين قطر وجيرانها من دول مجلس التعاون الخليجى، غير أنها تعكس أيضا الاهتمام الشرق اوسطى بالاستثمار فى الغاز الصخرى الأمريكى.
 
 

- الصحف الإيطالية 

6 شركات سياحة إيطالية تقيم مسابقة بروما لتعزيز السياحة المصرية

 
تروج شركة السياحة والسفر الإيطالية "تى تى جى" على موقعها الإلكترونى للسفر إلى مصر، وقالت إن 6 شركات منظمة للرحلات السياحية الإيطالية أعلنت عن مسابقة بالتعاون مع هيئة السياحة المصرية لتدعيم السياحة الايطالية إلى مصر، ودعم استئناف الحجوزات من قبل السوق الإيطالى.
 
 
وأشار موقع الشركة إلى أن المشاركين سيكون لديهم الفرصة للاشتراك فى المسابقة حتى 2 مايو للتسجيل على موقع www.vincilegitto.it ، وستكون المسابقة عبارة عن أسئلة لابد من الإجابة عليها بشكل صحيح.
 
والجوائز ستكون عبارة عن جائزتين لزيارة مرسى علم ليومين، ويومان فى شرم الشيخ، ورحلة بحرية على النيل"، تقدمها شركات Italia و Karisma و Francorosso و Turisanda وEden Viaggi وVeratour.، وسيقام حفل توزيع الجوائز فى السفارة المصرية بروما.
 
وكانت الشركة السياحية الإيطالية أكدت أن السياحة فى البحر الأحمر تعود بقوة مع برمجة المشغلين فى العام الجارى 2018، وقالت "نراهن بقوة على إعادة بدء سوق حاسم للسياحة إلى مصر"، مشيرة إلى أن البحر الأحمر فرصة فريدة للتمتع والاستجمام".
 
وأشارت إلى أن السياحة فى مصر تشهد انتعاشا فى الفترات الأخيرة، كما زاد تدفقات السياح الايطاليين بشكل خاص إلى البحر الأحمر من مطار كاتولو بفيرونا الإيطالية.
 
وفى يناير الماضى نمت وجهات شرم الشيخ ومرسى علم بنسبة 56%، كما زادت الرحلات الإيطالية إلى مصر بنسبة 162% أكثر من العام الماضى، وزيادة عدد الطائرات المتوجهة إلى مصر من روما بنسبة 18.6% مقارنة بيناير 2017.
 

- الصحافة الإيرانية

إيران بعد محاولات للسيطرة على قيمة الدولار: نخوض حرب اقتصادية

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمة الموضوعات التى سيطرت على مانشتات الصحف سوق العملة، بعدما حددت حكومة الرئيس حسن روحانى سقف بيع الدولار إلى 4200 تومن.
 
وفى صحيفة "شرق" الإصلاحية كشفت عن مشاداة داخل البرلمان وصلت إلى حد العراك بالأيدى فى جلسة بحث الوضع الاقتصادى وتدهور العملة، بحضور ولى الله سيف رئيس البنك المركزى الإيرانى، الذى اعزى سبب تذبذب السوق الإيرانى لمؤامرة أعداء بلاده.
 
أما المتحدث باسم الحكومة، قال "نخوض حربا اقتصادية، على صدر صحيفة "شروع"، محملا الرئيس الأمريكى المسئولية فى إيجاد حربا نفسية، أثرت بشكل كبير على سوق النقد".
 
وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة "ِشرق" على صدر صفحتها، أن كتلة الولاية فى البرلمان عقدت صباح أمس، جلسة مع عناصر من استخبارات الحرس الثورى لمناقشة القضية المثارة بشكل كبير فى الداخل الإيرانى وهى حجب تطبيق تلجرام.
 
 

- الصحافة الإسرائيلية :

 رسميا.. جواتيمالا تنقل سفارتها من تل أبيب للقدس مايو المقبل 

 
ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن دولة جواتيمالا ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس فى 16 مايو المقبل بشكل رسمى، موضحة أن رئيس بلدية القدس التقى بمسئول كبير بالخارجية فى جواتيمالا وبسفيرتها لدى تل أبيب وتم تحديد هذا الموعد لنقل السفارة .
 
 
 
وقالت القناة فى تقرير لها إن نقل السفارة سيأتى بعد يومين فقط من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها من تل أبيب للقدس، مضيفة أنه من المتوقع حضور مسئوليين كبار من جواتيمالا حفل نقل السفارة وعلى رأسهم رئيس الدولة جيمى مورالس الذى تربطه علاقات قوية برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.
 
وأكد "بركات" رئيس بلدية القدس، أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات لجواتيمالا لاختيار مبنى مناسب ليكون مقر للسفارة فى القدس، داعيا دولا أخرى لنقل سفارتهم.
 
 
على جانب آخر، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال الاجتماع الذى عقد اليوم الأربعاء مع وزراء حكومته بعدم إدلاء أى تصريحات تتعلق بالغارة الجوية التى شنتها المقاتلات الإسرائيلية على مطار التيفور السورى فى حمص أو بمصير الرئيس السورى بشار الأسد.
 
 
وأضاف" نتنياهو" أنه لا ينبغى الإدلاء بأى تصريحات تتعلق بالأوضاع الأمنية التى تشهدها الأراضى السورية لكونها أوضاع حرجة جدا.
 
دعا وزير الإسكان الإسرائيلى، يوآف جالانت، إلى اغتيال الرئيس السورى بشار الأسد، قائلا: "حان وقت اغتيال بشار الأسد".
 
كانت نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، مزاعم عن مغادرة بشار الأسد قصره الرئاسى صباح اليوم، برفقة قافلة عسكرية روسية خوفا من التعرض لقصف أمريكى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة