مؤتمر "العمل العربى" يطالب بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للشعوب العربية

الأربعاء، 11 أبريل 2018 07:53 م
مؤتمر "العمل العربى" يطالب بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للشعوب العربية مؤتمر العمل العربى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمدت الدورة الـ 45 لمؤتمر العمل العربى اليوم الأربعاء، فى ختام أعمالها، تقرير لجنة الإنتاجية ودورها فى تحسين التنافسية وزيادة النمو، وأقيم المؤتمر بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور 17 وزير عمل وممثلى أصحاب الأعمال والعمال بالدول العربية الأعضاء فى منظمة العمل العربية. 
 
وقد مثل مصر فى الدورة وفد ثلاثى "حكومة وأصحاب أعمال وعمال" برئاسة وزير القوى العاملة، محمد سعفان، ممثلا عن رئيس الجمهورية.
 
أكد المؤتمر على ضرورة إنشاء مجالس وهيئات للإنتاجية على مستوى كل بلد عربى على أن تضم فى عضويتها ممثلين عن الحكومات ومنظمات أصحاب الأعمال ومنظمات العمال، ومراكز أو معاهد البحث العلمى ذات العلاقة.
 
ودعا المؤتمر البلدان العربية لإعطاء الأولوية للنهوض بالإنتاجية وتحسين جودة الإنتاج وفقا للمعايير القياسية الدولية فى الإنتاج وتنمية قدرات القائمين عليها، واعتبار ذلك شرطًا أساسيا لزيادة الدخل القومى ومواجهة المنافسة التجارية الدولية، وتحقيق فرص أفضل لتشغيل وتحسين نوعية الحياة وتقليص الهدر فى الموارد.
 
كما أكد أهمية توسيع مظلة الحماية الاجتماعية، لتشمل فئات المجتمع الفقيرة والمهمشة وتعميق مزايا الضمان الاجتماعى، ما يساعد فى تقوية انتماء الأفراد للوطن والاندفاع نحو العمل المنتج وإبراز أحسن ما لدى العاملين من مهارات وكفاءات.
 
وطالب المؤتمر بضرورة العمل على تطوير نظم الإدارة وتحديث العمليات الانتاجية وعناصر الإنتاج وأجهزة المراقبة والتحكم والقياسات نوعا وكما، من حيث سير العمليات والمواد والأداء البشرى والصيانة والأمن الصناعى، والتخطيط والسيطرة على الإنتاج والتحرر من نظم البيروقراطية والإجراءات التى تحد من حرية العمل والابداع.
 
كما طالب ببذل المزيد من الجهود الممكنة لزيادة معدلات نمو الناتج المحلى الاجمالى للدول العربية من أجل تمكينها من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يؤدى إلى تحسين توزيع الدخل ورفع قدرة العاملين فى الإنتاج وتحسين أدائهم لزيادة الإنتاجية.
 
ودعا إلى دعم وتطوير مسارات الحوار الاجتماعى بهدف تمكين قوى الانتاج من التفاعل الحى على طريق زيادة الإنتاجية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة