مقالات الصحف.. جلال دويدار يؤكد "مصر المحروسة" على أبواب تحـرير سـيناء وبدء تنميتها.. عماد أديب ينتقد سياسات تركيا وإيران فى المنطقة.. مجدى سرحان يتساءل غيبوبة الأحزاب مسئولية مَن؟

الأربعاء، 11 أبريل 2018 10:01 ص
مقالات الصحف.. جلال دويدار يؤكد "مصر المحروسة" على أبواب تحـرير سـيناء وبدء تنميتها.. عماد أديب ينتقد سياسات تركيا وإيران فى المنطقة.. مجدى سرحان يتساءل غيبوبة الأحزاب مسئولية مَن؟ مقالات الكتاب
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، العديد من الموضوعات، وكان أبرزها تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب السابقة بشأن الحرب فى سوريا، والأوضاع فى الشرق الأوسط وبينها فلسطين.

 

الأهرام

فاروق جويدة يكتب: آمال فهمى

يؤكد الكاتب أن آمال فهمى تربعت على عرش مملكة الإذاعة المصرية فى عصرها الذهبى وبجوارها كوكبة من النجوم الكبار الذين ملأوا مصر والعالم العربى بالإعلام الراقى، ويقول كان حلمنا ونحن الشباب لو أننا أخذنا بعض الدقائق من برنامجها الشهير على الناصية، وكانت آمال فهمى قادرة على أن تحرك البراكين وتشعل النيران فى أى وقت وهى تكشف فساد رأس من الرؤوس الكبيرة ولم تخش أحدا وهى تتبنى القضايا الخطيرة دون خوف.

 

 

صلاح منتصر يكتب: المحافظ وطريق الآلام

تحدث الكاتب عن زيارة محافظ القاهرة أخيرا طريق الآلام المعروف باسم شارع أبو الفدا، ليرى بنفسه العذاب الذى يعانيه كل من يعبر الشارع، لكن سيادة المحافظ لم يهتم، لكن الذى اهتم شخص اسمه "أبو شنب" قال له إنه المقاول المسئول عن عملية الشارع وخلال أيام سيكون الشارع قد تم تجهيزه ورصفه.

 

ويقول الكاتب سينتهى إذن رصف شارع الآلام فقد زاره السيد المحافظ، لكن تبقى ضرورة محاسبة المسئول عن خريطة العمل الفاشلة التى تمت عندما جرى فجأة قبل أكثر من خمسة أشهر تكسير الشارع بالكامل مع أرصفته فى يومين اثنين ثم بعد ذلك ترك كل شىء على ما هو عليه كل هذه الشهور.

 

 

الأخبار

جلال دويدار يكتب: "مصر المحروسة" على أبواب تحـرير سـيناء وبدء تنميتها

يؤكد الكاتب أن مضمون البيانات الأخيرة لقواتنا المسلحة فيما يتعلق بالعملية سيناء 2018 العسكرية يعطى إحساساً ومؤشراً على أننا على أبواب إغلاق ملف الإرهاب الإجرامى الأسود فى سيناء، الذى استهدف التآمر على أمن واستقرار وسيادة مصر، وليس خافياً أن أرض سيناء بوابة مصر الشرقية ارتوت بدماء أبنائنا من إبطال القوات المسلحة على مدى قرون فى معارك حمايتها وتحريرها، وحدث ذلك فى العقود الأخيرة نتيجة الإهمال والتراكمات فيما يتعلق بمتطلبات ترسيخ انتمائها للوطن.

 

جلال عارف يكتب: تذكرنا مأساة العراق لكن الخطر الآن أكبر 

تحدث الكاتب عن الحرب الدائرة بسوريا، قائلًا إن من تابع جلسة مجلس الأمن الأخيرة حول سوريا، يدرك أن العالم قد دخل بالفعل مرحلة خطيرة، وأن فترة التوافق التى أعقبت سقوط الاتحاد السوفيتى ونهاية الحرب الباردة قد انتهت، وأن على دول العالم كله أن تراقب الموقف جيدا لان الجميع سيكون مطالبا بإعادة حساباته استعدادا لعالم جديد لن تكون ولادته سهلة بالمرة.

 

 

المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: سياسات رئيس

يؤكد الكاتب أن البلد يعيش هذه الأيام حالة من الهدوء على المستوى السياسى وتبدو ممتدة إلى يونيو المقبل عندما يؤدى الرئيس اليمين الدستورية، ويشير إلى أنه إذا كان هناك شىء بارز يميز هذه الستين يوما على كل مستوى أن هناك إحساس يسود فى الشارع السياسى بأن تغييرات واسعة تلوح معالمها فى الأفق وأن الفترة الثانية للرئيس المعروف بانضباطه وخلفيته العسكرية ستشهد تفعيل بأدوات تتمثل فى فريق عمل يسعفه ثم فى سياسات يطبقها فريق الرئيس للوصول للهدف.

 

 

محمد أمين يكتب: شقة الرئيس

تحدث الكاتب عن واقعة حبس الرئيس البرازيل السابق لولا دا سيلفا قائد مشوار الاصلاح لمدة 8 سنوات وأصبح لدى بلاده فائض 200 مليار دولار، وتم سجنه بتهمة الاستيلاء على شقة فخمة على الشاطئ من أحد المقاولين كرشوة، وانفجرت الاحتجاجات بين أنصار ومعارضيه والهدف هو إزاحته من السباق الرئاسى، ويقول القصة ليست شقة فخمة على الشاطئ، القصة هى "الإزاحة" وهى "لعبة انتخابية" ولكنها لم تؤثر فى المزاج العام للشعب، ولا قناعاته السياسية، وكانت استطلاعات الرأى كاشفة لهذه الحالة.. لولا أن القضاء كان قد حكم بالسجن فحدثت الكارثة.

 

 

الشروق      

عماد الدين حسين يكتب: أى نسخة من ترامب نصدق؟!

استعرض الكاتب تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب السابقة بشان الحرب فى سوريا، والأوضاع فى الشرق الأوسط وبينها فلسطين، قائلًا إن ترامب لا يؤمن إلا بالصفقات، والمبدأ الوحيد الذى التزم به حتى الآن هو خرافاته التوراتية عن إسرائيل والصهيونية، والمريب أن بعض العرب لا يزال يصدق أن ترامب مهموم فعلا بالأطفال والنساء فى دوما والغوطة الشرقية، رغم أنه هو من قصف مطار "الشعيرات" قبل نحو عام بنفس حجة الأسلحة الكيماوية فى خان شيخون، ثم تبين لنا أن القصف كان لمصلحة إسرائيل ليس إلا.

 

 

الوطن

عماد الدين أديب يكتب: فواتير غالية الثمن لتركيا وإيران

يرى الكاتب أنه لا يمكن لطهران وأنقرة وكل من على شاكلتهما إلا أن يدفع الفاتورة الغالية لمغامراته الأمنية والعسكرية الشريرة، التى تعتمد على محاولات إسقاط وتغيير الأنظمة عبر التدخل السافر فيها، وتشترك إيران وتركيا بأنهما تلعبان بشكل سافر على ساحة الملعب السورى والملعب العراقى.

 

الوفد

عباس الطرابيلى يكتب: الإمارات.. والأخطاء الشائعة

تحدث الكاتب عن الخطأ الذى وقعت فيه وكالة الأنباء الرسمية المصرية خلال إذاعة بيان زيارة سمو الشيخ محمد بن زايد للقاهرة، حيث قالت الوكالة فى خبرها إن الشيخ محمد هو ولى عهد دولة الإمارات العربية المتحدة، رغم أنه ولى عهد إمارة أبوظبى وليس وليًا لعهد دولة الإمارات التى تتكون من 7 إمارات، موضحا أن الإمارات هى دولة اتحادية يكون لكل أمارة حاكم وولى عهد، ويتولى رئيس الدولة بعد إجراء انتخابات كل خمس سنوات، متابعاً: "وهذا الكلام لا يقلل من قيمة وقامة سمو الشيخ محمد بن زايد الذى يسير على طريق حكيم العرب والده الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله".

مجدى سرحان يكتب: غيبوبة الأحزاب مسئولية مَن..؟

يؤكد الكاتب أن أى مرشح حزبى لانتخابات رئاسة الجمهورية الأخيرة لم يكن يستطيع الحصول على نسبة تزيد على تلك التى حققها رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، والذى حصد نحو 2% فقط من أصوات الناخبين الصحيحة، موضحاً أن هذه الانتخابات كانت كاشفة لضآلة حجم وضعف تأثير ليس فقط تيار اليسار الناصرى المساند لحمدين، ولكن يندرج هذا التوصيف أيضا على جميع القوى السياسية المدنية، وفى المقدمة منها الأحزاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة