فى أول زيارة لرئيس برتغالى للقاهرة منذ 25 عاما.. دى سوزا من قصر الاتحادية: مصر أثرت فى تطور البشرية وتمهد الطريق لقيادة العالم.. يؤكد: دراسة الحضارة المصرية من ثوابت التعليم ببلادنا..ويهنئ السيسي بإعادة انتخابه

الخميس، 12 أبريل 2018 02:40 م
فى أول زيارة لرئيس برتغالى للقاهرة منذ 25 عاما.. دى سوزا من قصر الاتحادية: مصر أثرت فى تطور البشرية وتمهد الطريق لقيادة العالم.. يؤكد: دراسة الحضارة المصرية من ثوابت التعليم ببلادنا..ويهنئ السيسي بإعادة انتخابه الرئيس السيسى والرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا
كتب محمد الجالى - سمير حسنى - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، عن تقديره لجهود مصر فى الملفات الإقليمية والدولية المختلفة، وعلى صعيد تقديم المساعدة الإنسانية للمجتمعات المنكوبة، مشيدا باستقبالها لـ5 ملايين لاجئ من كل دول العالم.

 

وطالب "دى سوزا"، خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي فى قصر الاتحادية، الاتحاد الأوروبى بانتهاج سياسة موحدة فيما يتعلق بالهجرة، مشيرًا إلى أن مصر لديها 5 ملايين لاجئ يلقون أفضل معاملة، والبرتغال أيضا بها عدد كبير من اللاجئين، وعلى أوروبا وضع سياسة واضحة ومحددة داخل دول الاتحاد فى ملف اللاجئين.

 

وقال "دى سوزا"، إن هناك العديد من مجالات العمل المشترك على المستوى الثنائى وخاصة الاقتصاد والبنية الأساسية والسياحة والطاقة والتجارة والاستثمارات المالية والحوكمة والمجال الأمنى، موضحًا أن مذكرة التفاهم وبروتوكول التعاون اللتان تم توقيعهما بين البلدين دليل على عمق العلاقات، كما أن بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين جامعة عين شمس وجامعة "بورتو٠ يعكس عزم البلدين على تعميق العلاقات الثقافية وترويج الثقافة البرتغالية فى العالم العربي.

 

وتابع دى سوزا موجها كلامه للسيسى :"لا يمكن أن ننسى دعمكم للأمين العام للأمم المتحدة الحالي"، مؤكدًا على أن البرتغال ستعمل مع مصر فى الأمم المتحدة كما سيعملان سويًا على المستوى الإقليمى فى الشرق الأدنى والشرق الأوسط وستبادلان الرؤى فيما يتعلق بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

وفيما يتعلق بقضايا فلسطين وليبيا وسوريا، قال الرئيس البرتغالى، إن الأمين العام للأمم المتحدة أكد مرارا على أهمية الحوار فى تحقيق السلام باعتباره الطريق الأمثل للحفاظ على الكرامة الإنسانية واتخاذ القرارات السياسية التى تعلى من شأن حقوق الإنسان.

 

وأضاف " دى سوزا " خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، مصر تقود الطريق وتعد دولة محورية فى المنطقة والعالم.

 

وقال الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، إنه سعيد بزيارته الحالية لمصر، مشيرا على هامش زيارته الرسمية التى بدأت مساء أمس، إلى أن وجوده فى القاهرة هو أول زيارة لرئيس برتغالى منذ 25 عاما.

ووجه الرئيس دى سوزا التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه فى الانتخابات الرئاسية 2018، خلال المؤتمر الصحفى الذى يجمعهما حاليا فى قصر الاتحادية، قائلا: "أنا أول رئيس أجنبى يزور مصر بعد الانتخابات الرئاسية".

 

وفيما يتعلق بأزمة الهجرة غير الشرعية، قال الرئيس البرتغالى: "نحن نعتقد أن الاتحاد الأوروبى يستطيع أن ينجز سياسة موحدة فيما يتعلق بقضية الهجرة غير الشرعية".

 

وقال الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، إن مذكرة التعاون بين جامعة عين شمس وبورتو البرتغالية علامة على العمق الذى نريد به العلاقات الثقافية بين القاهرة ولشبونة، مؤكدًا على أن هذه المذكرة ستساعد الطلاب على التعرف على الثقافة واللغة البرتغالية والترويج لها فى العالم العربى كله.

 

واختتم كلمته بقوله: هناك انطباع ومكانة للعرب فى نفوس البرتغاليين، فى لغتنا وهناك نفوذ وتأثير عربى فى البرتغال، لذلك من السهل ان نفهم بعضنا البعض، الدارسين البرتغاليين درسوا الثقافة والحضارة المصرية وهذه ثوابت التعليم فى بلادنا، وعلمنا اهمية تأثير مصر فى البشرية، ثم البرتغاليين مختلفين قليلا عن باقى الأوروبيين وغامروا عبر المحيطات لاكتشاف أراض جديدة، وتواصلوا مع حضارات متنوعة ومختلفة، كما فعل المصريون.

 

وأكد مارسيلو دي سوزا، على أن التنمية الثقافية والمجتمعية لها تأثيرعلى التنمية السياسية أيضًا، مشيرًا إلى الأدوار الرائدة للدول بأهمية تمكين المرأة وحرية العقيدة، مشيرًا إلى أن البرتغال تعلم أهمية مصر فى تنمية البشرية.

وأعرب "دي شوزا" عن اعتقاده بأن هناك دورة جديدة من العلاقات بين الدولتين بتعملان سويا بشكل أكبر على المستوى الإقليمى، موجها حديثه للرئيس :"يمكنكم الاعتماد علينا".

كان الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا قد وصل مطار القاهرة الدولى مساء أمس الأربعاء، على رأس وفد كبير، فى زيارة رسمية لمصر تستغرق 3 أيام، ومن المقرر أن يلتقى خلال الزيارة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ويزور جامعة الأزهر، ويلتقى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى مقر الكاتدرائية بالعباسية، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.

 

ويشارك الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، فى افتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى، مساء غد الجمعة، الذى ينظمه الاتحاد المصرى للغرف التجارية بالتعاون مع الوكالة البرتغالية للتجارة والاستثمار، بحضور وفد من رجال الأعمال من البلدين.

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة