10 قرارات عالمية لا تفوتك x أسبوع

الجمعة، 13 أبريل 2018 03:48 م
10 قرارات عالمية لا تفوتك x أسبوع 10 قرارات فى أسبوع
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرارات هامة ومصيرية شهدها الأسبوع الثانى من إبريل على المستوى العربى والعالمى، لتتصدر الأزمة السورية، وتبادل التصريحات والاتهامات بين موسكو وواشنطن المشهد بالنسبة لهذه القرارت.

ويقدم لكم اليوم السابع أبرز 10 قرارات على المستوى العالمى والعربى خلال أسبوع على النحو التالى:

ترامب يتخذ قرار بشن ضربة عسكرية على سوريا ويتراجع بعد أيام

قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والقادة العسكريون بشن هجمات على سوريا ردا على الهجوم المزعوم بالأسلحة الكيماوية الذى وقع فى سوريا مطلع الأسبوع وتعهد بشن الضربة بقوله" استعدى ياروسيا فالصواريخ قادمة على سوريا"،وفى حديثه للصحفيين فى بداية الاجتماع، قال ترامب إن الولايات المتحدة لديها خيارات عسكرية كثيرة بشأن سوريا، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تعلن عن أى أمر صادر من البيت الأبيض بشأن الضربة العسكرية.

واستخدمت روسيا حق الفيتو ضد مشروع قرار الأمريكى بشأن سوريا،وأبلغت روسيا أعضاء بمجلس الأمن أنها ترفض مسودة القرار الأمريكى لإجراء تحقيق جديد بشأن الأسلحة الكيماوية فى سوريا.

ترامب وبوتين

وأوضحت روسيا أنها ستطرح مشروع قرار لإجراء تحقيق بشأن الأسلحة الكيماوية فى سوريا للتصويت بعد تصويت المجلس على المشروع الأمريكى، مؤكده أن مشروع القرار الآخر يدعم تحديدا إرسال محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع هجوم دوما المزعوم إلى أن مجلس الأمن أحبط هذا المشروع.

منظمة الأسلحة الكيميائية تقرر ثبوت تورط روسيا بتسميم سكريبال

أكدت منظمة الأسلحة الكيميائية صحة نتائج تحقيقات لندن التى أشارت إلى أن غاز الأعصاب الذى استخدم فى الهجوم على عميل روسى سابق وابنته الشهر الماضى فى بريطانيا مصدره روسيا، وأفاد ملخص لتقرير المنظمة صدر فى لندن، أن عينات الدم التى خضعت لاختبارات "تؤكد ما خلصت إليه المملكة المتحدة بشأن ماهية المادة الكيميائية السامة" التى استخدمت فى الهجوم على سيرجى سكريبال وابنته يوليا.

سكريبال

لجنة وزارية عربية تقرر طرح مشروع قرار بالتدخلات الإيرانية بالقمة العربية

اتفقت اللجنة الوزارية العربية المعنية ببحث التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية، على أن يتم طرح مشروع قرار يناقش الأبعاد والتداعيات المختلفة لهذا الموضوع أمام القادة العرب خلال القمة العربية فى دورتها التاسعة والعشرين الاحد المقبل، وذلك فى إطار الأهمية الكبيرة لمخاطبته، أخذاً فى الاعتبار تأثيراته على منظومة الأمن القومى العربى وعلى مسار العلاقات العربية مع الجانب الإيرانى.

القمة العربية

رئيس مجلس النواب الأمريكى بول ريان يقرر التقاعد يناير المقبل

نقل مكتب بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكى، وزعيم الجمهوريين بالمجلس، عنه قوله لزملائه الجمهوريين الماضى إنه لن يسعى لفترة ولاية جديدة فى نوفمبروقال برندان باك المتحدث باسم رايان فى بيان إنه سيكمل فترة ولايته ويتقاعد فى يناير.

وأضاف باك "بعد أن أمضى نحو 20 عاما بالمجلس، يشعر رئيس مجلس النواب بالفخر بكل ما تم إنجازه وهو مستعد لتخصيص المزيد من وقته لدوره كزوج وأب".

بول ريان

الاتحاد الأوروبى يقرر تمديد عقوبات مفروضة على إيران لمدة عام

قرر مجلس الاتحاد الأوروبى أمس الخميس تمديد العقوبات المفروضة على إيران بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان لمدة عام ينتهى فى أبريل 2019،وقال المجلس فى بيان إن العقوبات تشمل تجميد أصول وقيودا على السفر تستهدف 82 شخصا وكيانا واحدا، إضافة إلى حظر تصدير معدات قد تستخدم فى القمع الداخلى وأجهزة تستخدم لمراقبة الاتصالات.

الاتحاد الأوروبى

القضاء الإسبانى يقرر الإبقاء على المرشح لرئاسة إقليم كتالونيا مسجونا

رفضت المحكمة الإسبانية العليا، السماح لجوردى سانشيز، المرشح لرئاسة إقليم كتالونيا والمؤيد للاستقلال، بحضور النقاش تمهيدا لتنصيبه المقرر الجمعة، علما أنه مسجون قرب مدريد،وأعلنت المحكمة فى بيان إن القاضى بابلو لارينا رفض منح جوردى سانشيز اذنا بالخروج.

وكان سانشيز، الرئيس السابق "للجمعية الوطنية الكتالونية" المطالبة بالاستقلال، الموضوع فى الاعتقال الموقت بسبب دوره فى المحاولة الفاشلة لانفصال كتالونيا فى أكتوبر، أعلن ترشيحه لرئاسة حكومة الإقليم فى مارس، ورفضت المحكمة العليا الإفراج عنه.

كتالونيا

بنما تقرر حظر رحلات شركات الطيران الفنزويلية

قررت بنما حظر رحلات شركات الطيران الفنزويلية إليها، ردا على إعلان فنزويلا الأسبوع الماضى حول قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع بنما، وأعلن مكتب الرئيس البنمى خوان كارلوس فاريلا - حسبما ذكرت شبكة "أيه بى سي" الأمريكية، أنه تقرر حظر رحلات الركاب والشحن لمدة 90 يوما اعتبارا من 25 أبريل الجارى، فيما يؤثر هذا القرار على 10 شركات فنزويلية.

وكانت فنزويلا قد قطعت العلاقات التجارية مع مسؤولين وشركات بنمية الأسبوع الماضى، بما فى ذلك شركة الطيران الإقليمية "كوبا" لتورطهم المزعوم فى غسيل الأموال.

 

خوان كارلوس

برلمان هندوراس يقرر التصديق على نقل سفارة بلاده إلى القدس

قرر البرلمان فى هندوراس بالتصديق على نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة وسط ترحيب من اسرائيل، علما انه يحتاج لموافقة الحكومة قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

القدس

السعودية تقرر توقيع اتفاقية شراء طرادات إسبانية بقيمة 1.8 مليار يورو

وقع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان ووزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس دى كوسبيدال، فى مدريد بروتوكول اتفاق تشترى بموجبه الرياض خمسة طرادات من إسبانيا بقيمة تناهز 1,8 مليار يورو.

وزيرة الدفاع الإسبانية تصافح ولى العهد
وزيرة الدفاع الإسبانية تصافح ولى العهد

الاحتلال الإسرائيلى يقرر وقف أعمال ترميم فى الخليل القديمة

أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلى  أعمال ترميم أحد مبانى البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وتأتى أعمال الترميم ضمن أحد المشاريع التابعة للجنة إعمار الخليل فى منطقة السوق فى البلدة القديمة، والتى تعود ملكيته لعائلة أبو عصب، حيث منع جيش الاحتلال العمال من استكمال أعمال الترميم فى المبنى، وطلبوا منهم إخراج جميع المواد التى تستخدم فى أعمال الترميم.

وقال مدير عام لجنة (إعمار الخليل) عماد حمدان "هذه ليست المرة الأولى التى يقوم بها الاحتلال الإسرائيلى بوقف أعمال الترميم، ومنع استكمال المشاريع".

قوات الاحتلال الإسرائيلى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة