اليابان تعرب عن تفاؤل حذر بإعادة نظر ترامب باتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

الجمعة، 13 أبريل 2018 09:58 ص
اليابان تعرب عن تفاؤل حذر بإعادة نظر ترامب باتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحبت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، بتفاؤل حذر بالأنباء المتواترة حول استعداد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لإعادة النظر فى الانضمام مجددا إلى اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، مع التأكيد على ضرورة أن تقبل واشنطن الشروط الأصلية للاتفاقية.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، عن تصريح وزير الاقتصاد اليابانى توشيميتسو موتيجى، الذى كان مسئولًا عن المفاوضات بشأن تلك الاتفاقية، بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قوله، "إذا كان هذا يعنى أن الرئيس ترامب، يقيم أهمية وأثار الاتفاقية التجارية بشكل صحيح، فإن هذا الأمر نرغب فى الترحيب به".

وأضاف "أن الدول الـ11 الموقعة على الاتفاقية يتشاطرون التفكير ذاته الذى يدور حول مدى صعوبة إخراج جزء من الاتفاقية وإعادة التفاوض عليه أو تغييره"، وتابع أن اليابان تريد أن تتحقق من أفكار ترامب بشأن السياسة التجارية خلال قمة مرتقبة بين الرئيس الأمريكى ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، فى فلوريدا خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى أن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ بعد فترة وجيزة من تنصيب ترامب العام الماضى جعل اليابان تتصدر اقتصاد الدول الـ 11 المتبقية فى الاتفاقية. ووقعت الدول الـ11 إصدارا جديدا معدلا من الاتفاقية شهر مارس الماضى، يتناسب مع انسحاب الولايات المتحدة، وأعلن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، أمس، أن ترامب وجه المستشار الاقتصادى للبيت الأبيض لارى كودلو، والممثل التجارى الأمريكى روبرت لايتهايزر، للنظر فى التفاوض حول إعادة انضمام الولايات المتحدة إلى الاتفاقية التجارية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة