فى ذكرى رحيله الثالثة.. "جونتر جراس" تاريخ من العداء لإسرائيل

الجمعة، 13 أبريل 2018 10:00 م
فى ذكرى رحيله الثالثة.. "جونتر جراس" تاريخ من العداء لإسرائيل جونتر جراس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العداء للكيان الصهيونى، موقف يعتبره العرب "نبيلا"، تجاه جرائم دولة إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى، من جرائم قتل واستباحة للأرض والعرض، بحجة الدفاع عن دولتهم المزعومة التى أسسوها فى فلسطين، ويبقى الموقف أقوى وأنبل إن جاء من غربيين لأنه قلما يظهر من يعادى صراحة ذلك الكيان.

واحد من هولاء الذين كان لهم موقف واضح وصريح من دولة إسرائيل، الكاتب الألمانى جونتر جراس، والذى تحل اليوم ذكرى رحيله الثالثة إذ رحل فى 13 أبريل عام 2015 عن عمر ناهز حينها 87 عاما.

وجونتر جراس أديب ألمانى من مواليد 16 أكتوبر 1927، فى مدينة دانتسيج (ضمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية الثانية)، شارك سنة 1944 فى الحرب العالمية الثانية كمساعد فى سلاح الطيران الألمانى، وبعد انتهاء الحرب وقع سنة 1946 فى أسر القوات الأمريكية إلى أن أطلق سراحه فى نفس السنة، و يعد أحد أهم الأدباء الألمان فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حاز على جائزة نوبل للآداب سنة 1999، عاش آخر أيامه بالقرب من مدينة لوبيك فى شمال ألمانيا.

بداية مواقف "جراس" الشهيرة ضد إسرائيل جاءت من داخل دولة الكيان الصهيونى، فبحسب كتاب "أوراق صهيونية: المجلد 1" للكاتب علاء الفار، إنه خلال زيارة الكاتب الألمانى لإسرائيل عام 1971، غضبوا لأنه لا يرحب بطرق تفكيرهم المستمدة من التوراة".

فيما قال الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد المسلمانى فى كتابه "ما بعد إسرائيل"، إن الكاتب الألمانى فى عام 2012، نشر قصيدة بعنوان "ما ينبغى أن يقال" المنشورة ضمن ديوان "ذباب مايو"، حيث انتقد فيها تغاضى العالم عن امتلاك إسرائيل ترسانة سلاح نووى فى الوقت الذى يلاحق فيه إيران لمجرد وجود برنامج نووى سلمى لديها، وقال جراس "من واجبى أن أقول ذلك قبل فوات الأوان".. "لن أسكت بعد اليوم على تجاوزات إسرائيل ورعاية المجتمع الدولى لها".

الديوان وتصريحات "جراس" أطلقت ضده حملة واسعة للهجوم عليه واتهم الإعلامى الألمانى "هنرى برودر" الكاتب الألمانى بمعاداة السامية، وقال "إن جراس له دائما مشكلات مع اليهود"، فيما شنت مجلة "دير شبيجل" هجوما عنيفا واتهمته بتأييده السابق لهتلر وأنه كان عضوا فى إحدى المنظمات النازية، كما قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية "إن جراس يحاول الهروب من جرائمه التاريحية"، فى الوقت الذى أصدرت فيه وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا قالت فيه "إنها قصيدة  ردئية.

ومن جانبه لم يصمت جراس، حيث قال "إن تهمة معاداة السامية لا أستغربها" ثم زاد انفعاله فهاجم الصحافة والسياسة ونقلت عنه الصحف "إن الحرب التى أتعرض لها لا تشير إلى وجود صحافة حرة وحياة ديمقراطية فى ألمانيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة