جامعة القاهرة تطلق مسابقة بين المفكرين و الأساتذة فى الترجمة وريادة الأعمال

السبت، 14 أبريل 2018 11:50 ص
جامعة القاهرة تطلق مسابقة بين المفكرين و الأساتذة فى الترجمة وريادة الأعمال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جامعة القاهرة، طرح مسابقة بين المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين، أفراداً ومجموعات للمشاركة فى إعداد أو ترجمة كتابين الأول، عن التفكير النقدى، والثانى عن ريادة الأعمال، ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لجميع طلاب الجامعة باختلاف تخصصاتهم، اعتبارا من العام القادم.
 
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدى، يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التى يواجهونها فى حياتهم اليومية ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة، وأنواعها، وتحليلها، واكتشاف مدي صدقها وصحتها، وجوانب القوة والضعف فيها، ورصد الأخطاء الشائعة فى التفكير وبخاصة الأحكام المسبقة، اكتساب مهارة اكتشاف الأساليب الدعائية وآليات توظيفها واستغلالها فى مختلف المواقف.
 
وأضاف، أن مقرر ريادة الأعمال يستهدف تزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال من خلال اكتسابهم أساسيات بدء المشروعات ووضع خططها، والبحث عن مصادر تمويلها وتسويق منتجاتها أو خدماتها،حتى يكتسب الطلاب القدرة على إدراك أهمية دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة فى التنمية وعوائدها على الفرد والمجتمع وتنظيم المشروعات الصغيرة وإدارتها.
 
وأشار الخشت، إلى أن هذا المقررين يأتيان فى إطار سعى جامعة القاهرة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدى والإبداع والابتكار، وفتح الباب أمام مشاركتهم في تطوير تخطيط مشروعات ريادة الأعمال وتنفيذها.
 
وتابع الخشت، أن الجامعة طرحت المسابقة بين المفكرين والمتخصصين لإعداد الكتاببن، وفقًا لما رأته اللجنة المشكلة بشأن إعداد المقررين والدليل الاسترشادى لمواصفاتهما. وسوف تقدم المؤلفات والسيرة الذاتية للمؤلف إلى لجنة تحكيم لإختيار المؤلفات الفائزة، وستكون المادة العلمية ملكًا للجامعة بعد إعدادها.
 
وخصصت الجامعة خمسة جوائز للأعمال الفائزة فى مجالى التأليف والترجمة على النحو التالى: المركز الأول 75 ألف جنيه، المركز الثاني 50 ألف جنيه، المركز الثالث 30 ألف جنيه، المركز الرابع 20 ألف جنيه، المركز الخامس 15 ألف جنيه. ويمكن التقدم للمسابقة بشكل فردى أو جماعى.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة