صور.. تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة

السبت، 14 أبريل 2018 05:49 م
صور.. تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة  كواليس التدريب لذوى الاحتياجات الخاصة
سارة سامى ـ تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا يأس مع الحياة.. فنحن من نصنع الظروف وليست الظروف من تصنعنا".. يعانى الكثير من الآباء من التحطم وفقدان الأمل بمجرد علمهم أن أحد أبنائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة ويعتقدون أن القدر حكم عليهم أن يصبحوا خارج الحياة، ولكن العلم لم يترك مجالاً لليأس ولا فرصة لمن يعافر فى إعطائه حقه فى الحياة.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (1)

وهذه الكلمات ليست مجرد شعارات أو كلمات نرددها بل هو واقع تجده فى إحدى مدارس "الاحتياجات الخاصة" التى تثبت أن نور الأمل ما زال يحيط أصحاب القدرات الخاصة بمختلف أنواعها لإعادة تأهيلهم باللعب على الحواس المختلفة بطرق حديثة من خلال برنامج لاختبارات القدرات لوضع كل شخص فى مكانه ومعالجة النواقص التى يعانى منها.

أمل جديد ومستقبل آخر لا تتخلى عنه لابنك إن كان من القدرات الخاصة ولا تتردد فى إعادة تأهيله أو تحرمه من أبسط حقوقه فى التعلم.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (2)

والآن نصطحبك فى جولة مختلفة على بعض الفصول والغرفات الخاصة لتشاهد بنفسك وتمتع عينيك بقدرة الطلاب واستجاباتهم لجلسات التأهيل المختلفة.

الغرفة الخاصة بصعوبات التعلم
 

بداية نسلط الضوء على أول غرفة "المنتسورى"، والتى تقف فيها ميس مروة  الحاصلة على ماجستير تربية خاصة تكنولوجيا وتعليم، متخصصة فى حالات صعوبات التعلم للثلاث حالات السابقة من متلازمة داون والتوحد والإعاقة العقلية من خلال نشاط يسمى "التآزر البصرى الحركى" الذى يعتمد فى الأساس على تفاعل أكثر من حاسة فى وقت واحد.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (3)

وعن طريقة التعلم أوضحت أنها تبدأ بمعرفتهم للألوان وبعدها معرفتهم بالمجسمات والأشكال والجمع والطرح، وأنه يتم تحديد درجة النشاط والطريقة بحسب اختبار الذكاء الذى يعقد للطلاب فى البداية.

وبدأت فى شرح الأنشطة المختلفة على شخص من كل حالة من الثلاث حالات السابقة والتى بدأتها بالطالب محمد، متلازمة داون.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (4)

محمود يجتاز اختبار التآزر البصرى الحركى بالسجادة
 

"يالا يا محمد حط ايدك على الإيد الحمرا.. رجلك متلمسش السجادة" الاختبار الأول الذى يتم على سجادة طويلة عليها عدد من رسومات اليد كل اثنين منهما بلون موحد ويختلف عن اليد الأخرى محدد بخمس أصابع، ليركض أمامها الطالب محمد بشرط ألا تلمس قدميه حواف السجاد ويضع يديه على اللون الذى تحدده له ميس مروة بضبط الأصابع على أصابع اليد المرسومة فى وقت محدد. والذى علقت عليه مروة قائلة إن هذا النشاط يعتمد على تنفيذ التآزر البصرى الحركى الذى يعتمد على تحريك أكثر من عضو اليد والقدم والتركيز والسرعة.  

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (5)

محمد من مرضى التوحد يبدأ جلسته بالمكعبات التركيبية
 

ثانى جلسة طبقتها مع الطالب محمد، الذى يعانى من التوحد باختبار المكعبات التركيبية، جلس فيها على منضدة وعلى يساره مرآة موضوعة بشكل متعمد لأن أصحاب التوحد يريدون أن ينظروا فى المرآة كثيرًا فتضعها له ليشعر بوجودها مع تعليمه على الامتناع عن النظر فيها، وبدأت فى تركيب أشكال بالمكعبات وهو يقلدها مع التمييز بين أشكال المكعبات المختلفة وأكدت أنها لعبة مفضلة لديهم جميعًا.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (6)

اختبار أميرة فى إحكام السيطرة على اليد
 

ثالث جلسة طبقتها مع أميرة التى تعانى من الإعاقة العقلية، من خلال وضع بعض من القطع الأسفنجية فى طبق وتضع فى يد أميرة آلة تمسك بها القطع المتواجدة لتتحكم فى حركة يديها وإدراكها، وأوضحت ميس مروة أن الإعاقة العقلية تتمثل مشكلتها فى التأخر العقلى.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (7)

وأخر اختبار طبقته مع الطفلة تقى التى تعانى من متلازمة داون، ولكنها ما زالت صغيرة على اختبار السجادة من خلال التعرف على الحروف فى الكروت وتجميع كلمات وقراءتها. 

وأكدت مروة أنهم يعتمدون على التحفيز النفسى للطلاب من خلال التنافس بينهم بأكثر شخص يحصل على نجوم على اللوحة المعلقة على الحائط أو بالكلمات المعنوية. 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (8)

غرفة  stimulation room
 

الغرفة الثانية للعلاج الوظيفى، تقول ميس جيلان أخصائية العلاج الوظيفى، إن هذه الغرفة من الأساسيات التى يلجأ إليها الاحتياجات الخاصة بعد التقييم لتحديد المشكلة سواء المتعلقة بالكتف أو الذراع وهى تعتمد أيضًا بشكل أساسى على التآزر البصرى الحركى لمشاركة أكثر من عضو فى وقت واحد لمن يعانى من أى مشكلة خاصة بالمهارات الحركية.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (9)

"العلاج الوظيفى علم حديث نسبيًا يهتم بالمهارات الحركية الكبرى والصغرى لليدين".. هذا ما قالته أخصائية العلاج الوظيفى عن الهدف من هذا النشاط والذى يمكن الطلاب من القيام بالمهارات الحياتية والرعاية الذاتية والتى تؤهله فيما بعد للقدرة على العمل.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (10)

روان تتغلب على مشكلتها الحركية بالألوان والاعتماد على التآزر البصرى الحركى
 

وطبقت جيلان جلستها على الطالبة روان التى تعانى من مشكلة حركية خاصة فى الذراع اليمنى لتؤهلها على التعامل به بشكل طبيعى بأكثر من طريقة منها الاعتماد على فرشة الألوان لتلوين بعض المنحوتات الصغيرة فى أجزاء معينه تتطلب منها دقة وتحريك ذراعها.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (11)

"يالا يا روان اطلعى فوق وانزلى تحت بنفس الاتجاه.. أحسن روان".. هذا هو الاختبار الثانى الذى طبقته ميس جيلان مع روان بلون أخضر عمودى على الحائط تجلس أمامه الطالبة روان وتمسك آلة فى يديها آلة كالشاكوش لتسير على هذا الخط بدقة أعلى وأسفل، والذى يعتمد على تحريك ذراعها مع الدقة والتركيز البصرى مع الحركى لتتغلب على هذه العقبة.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (12)

غرفة التكامل الحسى "سينسورى روم"
 

إضاءات بألوان مختلفة تحيطك من كل مكان بأكثر من فكرة، ووضع أشياء على الحوائط ذات ملمس ناعم وخشن، وروائح مختلفة على المنضدة وستار فى مكان جانبى، هذه هى الأساسيات التى تقابلك عند توجهك لغرفة "التكامل الحسى".

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (13)

وهى الغرفة الثالثة التى تعد من أساسيات المكان والتى يلجأ إليها غالبية أصحاب الاحتياجات الخاصة وأكثرهم من يعانون من التوحد والتى تعتمد على الجلسات الفردية، تجلس بها ميس مريان أخصائية تنمية الحواس بالمدرسة لتقول إن وظيفتها فى هذه الغرفة هى تنمية الحواس الخمسة من البصر والسمع واللمس والتذوق والشم، مضيفة: "أغلب الأولاد فى الأوضة دى من التوحد وفى ناس بيكونوا مشتركين فى أكثر من إعاقة".

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (14)

مازن يخضع لتأهيل حواسه الخمسة وينجح فيها
 

وأجريت هذه التجربة العملية على الطالب مازن الذى يعانى من التوحد بأول اختبار يجمع بين البصرى والسمعى بتشغيل صوت على الكمبيوتر ووضع كروت أمامه للتعرف على الصوت الذى سمعه وبالفعل نجح الطالب فى التعرف بدقة.

"فين ريحة حلوة.. فين ريحة وحشة" هذا هو الاختبار الثانى الخاص بحاسة الشم التى أجرته ماريان على مازن بتعرضه لرائحة كريهة جدًا ورائحة حلوة للتمييز بينهما، والتى اجتازها الطالب لكن مع صدور بعض الحركات الانفعالية.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (15)

تحفيز الحس البصرى بعلاج الأضواء والذى طبقته عليه بأكثر من طريقة من خلال تركيز بصره اتجاهها خلف الستار مع ضوء بسيط وغلق باقى الأضواء، وأكدت أنها آمنة تمامًا عليهم والغرض منها هو التركيز على الضوء وتتبعه.

اختبار اللمس يكون عن طريق وضع يده على بعض الأشياء ذات الملمس الناعم والخشن كالمعلقة على الحائط للتعرف عليها وتعرضه للمياه الساخنة والباردة.

والحاسة الأخيرة هى التذوق، قامت به ماريان عن طريق وضع طبقين أمام مازن أحدهما به طعم مالح ليتذوق ويقول الطعم.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (16)

"غرفة التخاطب"
 

آخر غرفة تسلط الأضواء عليها وتعتبر مرحلة أساسية يمر عليها الطلاب بعد اختبارات التقييم المختلفة للتعامل مع كل حالة حسب درجتها، والتى قال عنها رضا عبد العظيم، رئيس قسم التخاطب بالمدرسة، إن أغلب الحالات الخاصة لديهم مشكلة فى التخاطب ويتم تحديدها بناءً على التقييم لمهارات قبل اللغة التى تجرى على الطلاب من خلال معرفة قدرات الطفل على الانتباه والفهم والتقليد لما يعلمه.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (17)

"أهم حاجة أنه يكون فاهم وبيستقبل لأن لو فيه خلل فى أى جزء من الجانبين معناه إنه عنده مشكلة فى التخاطب" هذا ما قاله رضا عن المعايير الأساسية التى تحدد حاجة الطفل إلى التخاطب، مضيفًا أن دورهم فى هذه المدرسة هو تعليم الأطفال كل شىء لم يستطع الطفل اكتسابه بطبيعته فى البيت للتدخل فى اكتسابه لها واختلاطه مع الأطفال فى نفس عمره لتأهيلهم بقوة.

وأكد أن تحسين مهارة الأطفال يقوم بشكل أساسى على مثلث تأهيل اللغة من أخصائى التخاطب ودور الأسرة والحضانة التى لها دور مهم جدًا فى تعليم الأطفال، والتى تبدأ بإكساب الطفل لمهارتى الاستقبال والتنفيذ ومن بعدها الإدراك بكيفية ربط الأشياء ببعضها.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (18)

الطفل رشيد يستجيب لعلاج التخاطب ويتعرف على الأشخاص بمهارة
 

وطبقت ميس هبة مدرسة التخاطب جلسة مصغرة على الطفل رشيد الذى يعانى من مشكلة الكولاريا وهو ترديد للكلام الذى يسمعه وعدم قدرته على استخدام الضمائر من خلال برنامج هدفه الأساسى هو التحديد أى المعرفة والاستجابة.

"رشيد فين ولد.. فين بنت" هذه كانت خلاصة الجلسة التى قامت بها ميس هبة التى تعلم الطفل رشيد باستخدام كروت عليها صور الأشخاص تتيح له التمييز بينهما والذى أبدى فيها الطفل رشيد تفوقه.

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (19)

 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (20)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (21)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (22)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (23)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (24)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (25)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (26)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (27)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (28)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (29)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (30)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (31)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (32)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (33)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (34)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (35)
 

 

تعرف على كواليس التدريب والتأهيل الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة   (36)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة