أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 17-4-2018

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 11:00 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 17-4-2018 وزير البترول طارق الملا
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث والمؤتمرات الاقتصادية.

 

الغذاء والدواء يوصى الدول العربية بتفعيل المعاير الدولية

أوصى المؤتمر العربى الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية، المقام بشرم الشيخ برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، الدول العربية بضرورة الالتزام بتطبيق المعايير والاشتراطات الدولية التى تضعها المنظمات الدولية الخاصة بصناعة الدواء والغذاء والأجهزة الطبية.

كما أوصى المؤتمر خلال كلمته التى إلقاها الدكتور ناصر القحطانى مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والذى امتدت جلساته على مدار ايام الأحد والاثنين والثلاثاء بعقد ورش عمل للقائمين على رقابة الغذاء والدواء والعاملين بهذه القطاعات بالدول العربية لبناء قدراتهم وتوطين صناعة الدواء.

 وأوصى المؤتمر بحث الدول العربية على تبادل المعلومات لمكافحة الغش الدوائى والأغذية وتعزيز عمل الأجهزة الرقابية، وحث الدول العربية على تبنى الأنظمة والإرشادات العالمية فى مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

 

مقترحات بإقامة صندوق مصرى صينى للعمل فى أفريقيا

أظهرت النقاشات فى الحلقة النقاشية التى عقدها منتدى البحوث الاقتصادية برئاسة ابراهيم البدوى  عن آفاق التعاون بين الصين وإفريقيا أن الناتج الصينى المحلى بلغ نحو 11 تريليون دولار ومن المخطط أن يصل إلى 50 تريليون دولار بعد ربع قرن من الآن، وقد أصبحت الصين ومنذ 9 سنوات أكبر شريك تجارى لأفريقيا، وبحجم تجارة بلغ 170 مليار دولار فى العام 2017، وبلغ العدد التراكمى للكوادر الافريقية التى تم تدريبها فى الصين نحو 150 الفا، وتراهن الصين على تعميق العلاقات مع إفريقيا فى ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 2019 فى المقابل ستقوم الحكومة الصينية عبر أجهزتها المعنية فى سبتبمر 2018 بوضع الخطة الجديدة للتعاون مع إفريقيا فى الثلاث سنوات المقبلة لذا حرصت على إجراء اوسع استطلاعات ودراسات بحثية ممكنة لفتح مسارات جديدة للتعاون ودعم القائم منها.

كما تم اقتراح اقامة مشروع صينى يخدم افريقا شمالا وجنوبا ويتمثل فى نقل مصانع الصين للملابس والمنسوجات إلى افريقيا وهى المصانع التى بدات الصين نقلها للخارج بالفعل بعد أن زادت التكاليف هناك وتغير مستوى المعيشة، واشير إلى استعداد الحكومة ومجتمع الأعمال المصرى إلى اقامة مدينة لتلك المصانع فى المنيا وايضا اسوان، إضافة إلى اقتراح إقامة صندوق مصرى صينى يعمل فى افريقيا والدعوة إلى أن يتم نقل خبرة اتفاق تبادل العملات بين كل من البنكين المركزين فى مصر والصين إلى بقية دول القارة وتعزيز إجراءات حماية المستهلك فى الصين – وبالذات السائحين – وتوسيع المعرفة باوضاع الاسواق فى هذا البلد الضخم.

 

وزيرة التخطيط: إطلاق 60 جائزة تميز حكومى سنويا والبدء هذا العام بـ20 جائزة

 عقدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، اليوم، الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن جائزة التميز الحكومى رسمياً، بالإضافة إلى الإعلان عن تبنى الحكومة المصرية لمنظومة التميز الحكومى، وذلك فى إطار توطيد العلاقات بين دولتى مصر والامارات واستعراض أوجه التعاون بين حكومة الدولتين.

ومن جانبها أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، خلال المؤتمر، تبنى الحكومة المصرية لمنظومة التميز الحكومى، وذلك على هامش التعاون القائم بين دولتى مصر والإمارات ونقل التجربة الإماراتية فى مجال إطلاق وإدارة جوائز التميز المؤسسى.

وقالت أنه سيتم اطلاق حوالى 60 جائزه كل عام مع الاكتفاء هذا العام بتقديم 20 جائزة فقط مع عقد العديد من المؤتمرات لتبنى شرح سياق الجائزة ومعاييرها، فضلًا عن تفعيل الاتفاقية التى قامت بتوقيعها وزيرة التخطيط مع الجانب الإماراتى فى مجال تطوير العمل الحكومى أثناء مشاركتها بالقمة العالمية للحكومات 2018 بدبى فى فبراير الماضى،.

كما أعلنت وزيرة التخطيط عن نموذج دعم تطوير العمل الحكومى بجمهورية مصر العربية والمحاور المتضمنة.

وزير البترول: طرح 24% من أسهم شركة إنبى فى البورصة قريبا

 قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الاتجاه لطرح الشركات التابعة لقطاع البترول فى البورصة  قائم على تنوع الأنشطة مثل الحفر والتكرير والبتروكيماويات، وخاصة أن النوع الأخير يحتاج إلى الغاز الطبيعى كمادة تغذية لها، وهو ما يتحقق بعد الاكتشافات الغازية الأخيرة.

 وأضاف خلال مؤتمر صحفى عقده خلال اليوم الأول لمؤتمر البترول الدولى لدول حوض البحر المتوسط، بحضور محافظ الإسكندرية، أن نسبة الطرح تتراوح ما بين 15-30% من أسهم الشركة.

وقال بالنسبة لشركة انبى فانه سيتم طرح 24% من أسهمها فى البورصة، قائلا "أوشكنا على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لطرحها قريبا".

وتابع أن الفترة القادمة ستشهد اهتماما متزايدا بقطاع الثروة المعدنية، من خلال وضع استراتيجية من خلال التعاقد مع المكتب الاستشار ى العالمى وود ماكينزى مع شركة انبى لوضع استراتيجية للنهوض بالقطاع .

وأشار إلى أن الدراسة المبدئية لعذه الاستراتيجية سيتم الانتهاء منها خلال شهر ينونيو المقبل، وأن شركة السكرى لإنتاج الذهب غطت مصروفاتها ، مضيفا الى أنه يجرى الانتهاء حاليا من اجراءات المزايدة الأخيرة، ويتبعها طرح مزايدة جديدة للذهب، وأنه يجرى التنسيق لتنفيذ شركة لتسويق الفوسفات خلال الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة