صور.. "الحارة الفاضلة" مشروع مجتمعى لتحويل العشوائيات إلى المدينة الفاضلة

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 10:36 م
صور.. "الحارة الفاضلة" مشروع مجتمعى لتحويل العشوائيات إلى المدينة الفاضلة إحدى متطوعات الحملة
كتب إسلام حشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق عدد من المتطوعين الشباب، فى إطار مشروع الحارة الفاضلة، للعام الثانى على التوالى، لبناء نموذج مصغر من مجتمع المدينة الفاضلة، وذلك بمنطقة المرج القبلية خلال شهر أبريل الحالى، ويهدف المشروع لرفع الوعى وتحقيق تنمية مستدامة فى المناطق العشوائية.
 
وتسعى المشروعات المجتمعية المشاركة إلى تحويل نطاق إحدى المناطق العشوائية وهى "حارة أبو العينين بعشوائيات المرج القبلية" إلى نموذج مصغر من مجتمع المدينة الفاضلة، وذلك خلال شهر أبريل الحالى 2018.
 
وتتضمن المشروعات المشاركة فى "الحارة الفاضلة"، أكثر من 27 من المشروعات الهادفة إلى إحداث تنمية مجتمعية فى مختلف المجالات ولكل فئات المجتمع؛ ومنها مشروع Dentalia - دنتاليا المهتم بإعداد استبيان عن صحة الأسنان لـ500 شخص من أهالى منطقة المرج، وتقديم الخدمات الطبية لهم، ومشروع "الصفر بيفرق" بالشراكة مع سفراء الثقافة وقدما ببرنامجًا تنمويًا للأطفال حضر به 18 طفلاً بالمرحلة الابتدائية، وتم مناقشة نماذج شبابية حية فارقة وملهمة، وعرض قصص تربوية وإقامة ورش عمل يدوية والغاز تساعد على تنمية المهارات الحسية والفكرية.
 
وأقام مشروع "منهج" فعالياته لتعليم الأمهات مهارات التعامل على الأطفال وفهم شخصياتهم وتصرفاتهم لاكتشاف مهاراتهم، وكذلك انطلق مشروع "ضِلِّك – Dellk" لتحقيق تمكين اقتصادى للمرأة من خلال برنامج شامل للعدد من السيدات تضمن التدريب المهنى والتأهيل النفسى لرفع الوعى بدور وحقوق النساء وإعادة إدماجهن مرة أخرى ليكن فعالات داخل المجتمع فى كافة المجالات.
 
ولخلق جيلٍ ذكي يجيد التعامل مع ظروف الحياة وصعوباتها، وينجح فى ظل تحدياتها، وجب علينا أن نساعد الشباب لكسب المهارات اللازمة لهم، خاصةً من سيبدأون حياتهم المهنية من جديد، أو من سيلتحقون بالجامعة، ليقتحموا بذلك مجالاتهم المستقبلية، لذلك ساعد مشروع "Gawhr – جوهر" بعض الشباب فى الثانوية العامة على إعطائهم بعض المعلومات والنصائح لتساعدهم فى اختيار مستقبلهم المهنى وتحديد مسار الوظيفى لهم، ذلك فضلاً عن العديد من المشروعات الأخرى التى تهتم بعدد من جوانب التنمية المجتمعية ورفع الوعى للفئات المختلفة.
 
ويعد مشروع "الحارة الفاضلة" ضمن حاضنة فاضليا لريادة الأعمال المستدامة، ضمن برنامج مواطنون فاعلون بالشراكة مع المجلس الثقافى البريطانى، مؤشر قياس أداء فى مدى نجاح المشروعات المشاركة فى تحقيق رؤيتها ورسالتها فى تحويل العشوائيات إلى مجتمع المدينة الفاضلة، وقد أطلق العام الماضى بمنطقة عزبة خير الله.
 
يشار إلى أن مؤسسة "فاضليا" هى مؤسسة مجتمعية، غير هادفة للربح، تعمل على تنمية المجتمع بهدف تحويل العشوائيات إلى المدينة الفاضلة من خلال إقامة مشروعات ريادة أعمال مجتمعية تتميز بالتنمية المستدامة والتطوير المستمر فى العشوائيات.
 
4201817215843233-مشروع-Dentalia---دنتاليا
 
4201817215843249-مشروع-الصفر-بيفرق
 
4201817215843249-مشروع-سفراء-الثقافة
 
4201817215843249-مشروع-منهج
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة