صور.. العالم هذا المساء.. احتجاجات بأرمينيا بسبب تولى سركسيان رئاسة الوزراء.. مظاهرات بفنزويلا احتجاجا على نقص الأدوية.. سوريا تحتفل بذكرى يوم الجلاء بهضبة الجولان.. و فلسطينيون يحيون يوم الأسير ببيت لحم

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. احتجاجات بأرمينيا بسبب تولى سركسيان رئاسة الوزراء.. مظاهرات بفنزويلا احتجاجا على نقص الأدوية.. سوريا تحتفل بذكرى يوم الجلاء بهضبة الجولان.. و فلسطينيون يحيون يوم الأسير ببيت لحم حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية والعربية خلال الساعات القليلة الماضية، والتى جاء على رأسها، احتشاد عشرات الآلاف من المتظاهرين وسط العاصمة الأرمينية يريفان احتجاجا على تصويت البرلمان بالسماح للرئيس السابق سيرج سركسيان أن يصبح رئيسا للوزراء، وفى فنزويلا اندلعت تظاهرات عارمة احتجاجا على نقص كميات كبيرة من الأدوية والأدوات الطبية.

أما فى سوريا، احتفل عدد من المواطنيين السوريين فى منطقة هضبة الجولان المحتلة إحياءا لذكرى يوم الجلاء السورى، بالإضافة إلى إحياء آلاف الفلسطينيين  ذكرى يوم الأسير فى بيت لحم.

وإليكم التفاصيل:

عشرات الآلاف يحتجون بأرمينيا بعد موافقة البرلمان على تولى سركسيان رئاسة الوزراء

البداية، احتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين فى وسط العاصمة الأرمينية يريفان احتجاجا على تصويت البرلمان بالسماح للرئيس السابق سيرج سركسيان أن يصبح رئيسا للوزراء فى الجمهورية السوفيتية السابقة.

وتولى سركسيان الرئاسة لعشر سنوات بداية من عام 2008، وقال متظاهرون إنه يريد أن يصبح رئيسا للوزراء تشبثا بالسلطة التى كفلها لذلك المنصب تعديل للدستور جرت الموافقة عليه فى استفتاء عام 2015 بينما أصبح دور الرئيس شرفيا إلى حد بعيد.

احتجاجات بأرمينيا
احتجاجات بأرمينيا

وأدى أرمين سركسيان، حليف سيرج، اليمين الدستورية رئيسا الأسبوع الماضى بعدما انتخبه البرلمان، وقال الرئيس المنتهية ولايته فى مارس إنه سيصبح رئيسا للوزراء كى يسمح لحليفه بالاستفادة من خبرته.

وقال سركسيان للبرلمان اليوم "لدى من النفوذ والسلطة ما يكفى لجعل فرعى السلطة التنفيذى والتشريعى يعملان بفاعلية". وصوت البرلمان بواقع 77 مقابل 17 لصالح تعيينه.

وانفصلت أرمينيا عن الاتحاد السوفيتى عام 1991 لكنها لا تزال معتمدة على روسيا فى المساعدات والاستثمارات. ويتهم كثير من الأرمينيين الحكومة بالفساد وسوء إدارة اقتصاد يجد صعوبة فى التخلص من آثار التخطيط المركزى.

آلاف المتظاهرون
آلاف المتظاهرون

واحتشد المحتجون فى الساحة الرئيسية فى العاصمة يريفان وطوقوا أو سدوا المداخل المؤدية للمقار الحكومية ونظموا اعتصامات.

وكان عشرات المحتجين أصيبوا أمس الاثنين فى اشتباكات مع الشرطة التى ألقت القبض على نحو 80 متظاهرا.

تظاهرات
تظاهرات

مظاهرات فى فنزويلا احتجاجا على نقص الأدوية والأدوات الطبية

وعلى صعيد أخر، اندلعت تظاهرات عارمة فى العاصمة الفنزويلية كاراكاس، احتجاجا على نقص كميات كبيرة من الأدوية والأدوات الطبية فى قطاع كبير من البلاد.

و شهدت فنزويلا الكثير من الاحتجاجات فى كاراكاس وغيرها من المدن الفنزويلية بسبب النقص فى الغذاء،وخلال الأيام القليلة الماضية، حدثت بعض عمليات النهب فى عدة مدن فى البلد، فضلا عن احتجاجات صغيرة ولكنها متعددة بسبب نقص الغذاء والخدمات الأساسية مثل المياه.

ويعانى الفنزويليون نقصا حادا فى الأغذية والأدوية الأساسية، فضلا عن التضخم الهائل الذى يشهده صندوق النقد الدولى بأكثر من 2.300 %  فى عام 2018 الجارى.

احتجاجات فى فنزويلا
احتجاجات فى فنزويلا

 

أطباء يشاركون فى الاحتجاجات
أطباء يشاركون فى الاحتجاجات

 

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

مظاهرات بسبب نقص الدواء فى فنزويلا
مظاهرات بسبب نقص الدواء فى فنزويلا

المكسيك تقيم معرض "كرات كأس العالم" قبل انطلاق نهائيات البطولة

ومن ناحية أخرى، أقيم فى مدينة مكسيكو سيتى، عاصمة المكسيك، معرض لكرات ضخمة تمثل منتخبات الدول المشاركة فى كأس العالم 2018 الذى تستضيفه روسيا، ويضم المعرض 32 كرة تعكس كل منها تميمات الحظ الخاصة بكل فريق.

وفى هذا الصدد، نشرت شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية، مجموعة من الصور التى تمثل منتخبات كوريا الجنوبية، روسيا، ألمانيا، الأوروجواى، أستراليا، المكسيك، وتظهر عليها بعض من معالم تلك الدول أو أشهر ما تتميز به، مثل الشواطئ الأسترالية، والمشجعات الروسيات، والسيدات الكوريات فى الزى التقليدى للدولة الآسيوية، وغيرهم من المعالم والرموز التى تشير لكل منتخب من المنتخبات المشاركة فى المنافسة الكروية.

كرة منتخب ألمانيا
كرة منتخب ألمانيا

 

كرة منتخب المكسيك
كرة منتخب المكسيك

 

كرة منتخب روسيا
كرة منتخب روسيا

 

كرة منتخب كوريا الجنوبية
كرة منتخب كوريا الجنوبية

سوريون يحتفلون بذكرى يوم الجلاء فى هضبة الجولان

أما فى سوريا، احتفل عدد من المواطنيين السوريين اليوم الثلاثاء، فى منطقة هضبة الجولان المحتلة إحياءا لذكرى يوم الجلاء السورى.

ورفع المواطنون الأعلام السورية وصور الرئيس السورى بشار الأسد خلال المسيرات.

ويعتبر عيد الجلاء هو تاريخ جلاء آخر جندى فرنسى عن الأراضى السورية فى 17 أبريل 1946 .

رفع صور بشار الأسد خلال المظاهرة
رفع صور بشار الأسد خلال المظاهرة

 

مظاهرات السوريين
مظاهرات السوريين

 

مظاهرات فى هضبة الجولان
مظاهرات فى هضبة الجولان

آلاف الفلسطينيين يحيون ذكرى يوم الأسير فى بيت لحم

وفى فلسطين، شارك أهالى أسرى ومواطنيين فلسطينيون، فى مسيرة ووقفة ضمن فعاليات إحياء يوم الأسير فى بيت لحم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وانطلقت المسيرة من أمام دوار الأسرى فى منطقة السينما وسط بيت لحم، مرورا بشارع القدس الخليل، وصولا إلى خيم الاعتصام قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصورا لبعض الأسرى.

وقال عضو المجلس الثورى لحركة فتح محمد اللحام "إن وجود 6500 أسير وأسيرة فى سجون الاحتلال يشكلون هوية وقضية فى كل إنسان حر وشريف، وأن الحركة الأسيرة ذاكرة فلسطين.

وأضاف، إن يوم الأسير ليس ببعيد عن ذكرى استشهاد مهندس "انتفاضة الحجارة" الشهيد خليل الوزير، وبالتالى علينا أن نلتف أكثر حول قضية الأسرى التى تمثل عنوانا فى نضالنا، وكفاحنا ضد المحتل.

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

جانب من مظاهرات فلسطين
جانب من مظاهرات فلسطين

 

مظاهرات الفلسطينيين
مظاهرات الفلسطينيين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة