باكستان: إجراءات استباقية لمواجهة عودة عناصر داعش وملاحقة المتطرفين فى كشمير

السبت، 21 أبريل 2018 09:27 ص
باكستان: إجراءات استباقية لمواجهة عودة عناصر داعش وملاحقة المتطرفين فى كشمير رئيس وزراء باكستان شهيد خاقان عباسى
إسلام آباد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال إحسان غانى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب فى باكستان إن بلاده تتابع عن كثب تحركات العناصر الباكستانية المشتبه فى انضمامها إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابى، وكشف مسئول مكافحة الإرهاب الإيرانى عن قيام الهيئة بدءا من ديسمبر 2014 بإعداد قاعدة بيانات معلوماتية متكاملة عن العناصر الإرهابية النشطة ذات الأصول الباكستانية بما فى ذلك تلك التى انضمت إلى صفوف داعش.

وأضاف غانى - فى إفادة أمام البرلمان الباكستانى - أن سفر وتنقلات العناصر المشمولة فى قاعدة البيانات داخل وخارج باكستان تم رصدها وتوثيقها بصورة كاملة بما فى ذلك أسفارهم إلى أفغانستان وسوريا والعراق واليمن، مشيرا إلى أن كثيرا منهم قد غادر باكستان ولم يعد إلى الآن.

وعلى الرغم من عدم وجود تقارير تؤكد نجاح تنظيم داعش فى امتلاك موطئ قدم له على الأراضى الباكستانية، فإن أجهزة الأمن والمخابرات ومكافحة الإرهاب الباكستانية قلقة من احتمالات حدوث ذلك من خلال إعلان جماعات متطرفة محلية بيعة الولاء لتنظيم داعش وقيامها بشن هجمات داخل باكستان ممهورة بخاتم داعش.

وفى هذا الإطار نفذت القوات المسلحة الباكستانية وقوات مكافحة الإرهاب عملية "خيبر – 4" بهدف اجتثاث أى جذور نابتة لتنظيم داعش فى مناطق قبائل وزيرستان بغرب باكستان وهى مناطق تتمتع قبائلها بما يشبه الحكم الذاتي، وعلى مسار مواز قامت الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب فى باكستان بمراجعة بيانات حائزى خطوط الهاتف المحمول وإلغاء 93 مليون خط كانت بحوزة أشخاص مجهولين لاحتمال استخدامهم لها فى أنشطة الإرهاب.

وعلى صعيد مكافحة تمويل الإرهاب، قامت الهيئة بمصادرة أموال قدرها 3 ملايين دولار أمريكى من تجار محليين اشتبه فى تمويلهم لأنشطة التطرف والإرهاب، كما تم إغلاق 5 آلاف حساب بنكى لأشخاص ومؤسسات ترعى التطرف تحت غطاء العمل الخيرى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة