صور العالم هذا المساء.. تظاهرات فى أرمينيا تحت شعار "الشعب يريد انتقال سلمى للسلطة".. ماكرون من واشنطن: إيران يجب ألا تمتلك أسلحة نووية..والماليزيون يودعون جثمان الشهيد الفلسطينى "البطش" قبل قدومه لمثواه الأخير

الأربعاء، 25 أبريل 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. تظاهرات فى أرمينيا تحت شعار "الشعب يريد انتقال سلمى للسلطة".. ماكرون من واشنطن: إيران يجب ألا تمتلك أسلحة نووية..والماليزيون يودعون جثمان الشهيد الفلسطينى "البطش" قبل قدومه لمثواه الأخير حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتصامات واضرابات وتظاهرات شهدتها العديد من المدن العالمية، اليوم الأربعاء، وتصدر المشهد ما يجرى فى أرمينيا على وجه الخصوص، حيث دخلت الأزمة السياسية فى البلاد منعطفا جديدا مع مشاركة آلاف المتظاهرين فى احتجاجات تحت شعار"الشعب يريد انتقال سلمى للسلطة"، أما فى اليونان، تظاهر آلاف  من العجائز احتجاجا على إجراءات التقشف بالبلاد.

وفى جنوب أفريقيا، تظاهر المئات من عمال المعادن احتجاجا على الحد الأدنى للأجور، كما شهدت إندونيسيا حريق مأساوى أودى بحياة 18 شصا وإصابة 40 آخرين.

الآلاف يتظاهرون فى أرمينيا تحت شعار "الشعب يريد انتقال سلمى للسلطة"

البداية، دخلت الأزمة السياسية فى أرمينيا منعطفا جديدا مع مشاركة آلاف المتظاهرين فى احتجاجات جديدة غداة اتهام زعيم المعارضة نيكول باشينيان الحزب الحاكم برفض التفاوض فى انتقال للسلطة.

واستقال الرئيس السابق سيرج سركيسيان من منصبه رئيسا للوزراء الإثنين بعد 11 يوما من الاحتجاجات فيما يتهمه المتظاهرون بالتمسك بالسلطة بشكل فاضح، وشغل سركيسيان منصب رئيس البلاد لعشر سنوات قبل أن يصبح الأسبوع الفائت رئيسا للوزراء مخولا صلاحيات واسعة.

وعززت السلطات الأرمينية اجراءات الأمن فى العاصمة يريفان، إذ نشرت مئات الشرطيين فى وسط المدينة مدعومين بعدد من ناقلات الجنود المدرعة.

وبقيادة باشينيان البالغ 42 عاما، سار آلاف المتظاهرين عبر وسط يريفان احتجاجا على عدم رغبة الحزب الجمهورى الحاكم فى تسهيل انتقال السلطة بعد تنحى سركيسيان من منصبه الجديد فى مطلع الأسبوع.

وحذر المتظاهرون من إمكانية الاشتباك مع السلطات إذا لم يتم التوصل لحل للأزمة بسرعة وردد المتظاهرين "الشعب يريد من الجمهوريين أن يغادروا" السلطة.

احتجاجات فى أرمينيا
احتجاجات فى أرمينيا

 

آلاف المتظاهرين
آلاف المتظاهرين

 

الآلاف يتظاهرون فى أرمينيا مع استمرار الأزمة السياسية
الآلاف يتظاهرون فى أرمينيا مع استمرار الأزمة السياسية

 

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

ماكرون: إيران يجب ألا تمتلك أى أسلحة نووى

وعلى صعيد أخر، أشاد الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، بالعلاقات التاريخية بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى مقر الكونجرس الأمريكى والذى وصفه بـ"معقل الديمقراطية".

وأضاف الرئيس الفرنسى، خلال عرض رؤيته للعالم أمام الكونجرس، "خضنا سويا أكثر من حرب، وتشاطرنا رؤية مشتركة نحو الإنسانية، وعملنا سويا لمبادئ الحرية والتسامح، مشيرا إلى أن هذه العلاقات شهدت صعوبات ولكنها تطورت عبر السنين.

تصفيق حاد
تصفيق حاد

وقال ماكرون، إن قوة علاقاتنا هى مصدر القيم المشتركة التى توحدنا فى محاربة الإمبريالية فى الحرب العالمية الأولى ثم النازية فى الحرب العالمية الثانية، مضيفًا: "نرتكز على هذه الصداقة القوية لمحاربة الإرهاب".

وأكد ماكرون خلال كلمته أننا نحتاج إلى تجارة حرة ونزيهة، وأن النزاعات التجارية يمكن حلها من خلال منظمة التجارة العالمية.

وأوضح ماكرون أنه لا يمكن التخلص من الاتفاق النووى مع إيران، محذرا أنه يجب ألا تقود سياسة إيران الولايات المتحدة إلى حرب فى الشرق الأوسط، وأكد أن الهدف واضح وهو أن إيران يجب ألا تمتلك أى أسلحة نووية.

واستقبل اعضاء الكونجرس الأمريكى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الأربعاء بالتصفيق وقوفا لمدة ثلاثة دقائق قبل أن يبدأ بإلقاء خطاب تضمن إشادة بتاريخ الصداقة بين البلدين.

ويريد ماكرون فى اليوم الثالث والآخير من زيارته إلى الولايات المتحدة، أن يعرض من خلال هذا الخطاب رؤيته للعالم غداة مفاوضات معقدة أجراها مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب.

الرئيس الفرنسى ماكرون فى الكونجرس
الرئيس الفرنسى ماكرون فى الكونجرس

 

خطاب ماكرون فى الكونجرس
خطاب ماكرون فى الكونجرس

 

ماكرون بالكونجرس
ماكرون بالكونجرس

 

مقتل 18 وإصابة 40 آخرين فى حريق ببئر نفط بإقليم اتشيه الإندونيسى

ومن ناحية آخرى، ذكرت السلطات أن رجال الإطفاء فى إندونيسيا يسعون جاهدين لاحتواء حريق شب فى بئر نفط فى إقليم اتشيه بشمال غرب البلاد وأودى بحياة 18 شخصا وأصاب 40.

وقالت الوكالة الإندونيسية للتخفيف من أثر الكوارث فى بيان "لا نزال نجمع بيانات بشأن عدد الضحايا لأن الحريق لم يخمد بعد".

وأضافت الوكالة أن الحريق شب فى شرق اتشيه فى الساعات الأولى من صباح اليوم بالتوقيت المحلى بعدما فاضت البئر التى يبلغ عمقها 250 مترا بالنفط وتجمع السكان لتعبئته.

وذكرت أن عشرات الأشخاص أدخلوا المستشفى فى باندا اتشيه عاصمة الإقليم، مضيفة أن شركة النفط الحكومية بيرتامينا توفر المعدات للمساعدة فى السيطرة على الحريق.

وأفاد قائد الشرطة فى شرق اتشيه بأن بئر النفط ربما حفرت بطريقة غير مشروعة وبأن الحريق ربما شب عندما كان يدخن شخص لفافة من التبغ.

2018-04-25T120121Z_1924809447_RC1D86BB5280_RTRMADP_3_INDONESIA-FIRE
جانب من الحريق
 
إصابات
إصابات

 

حريق شب فى بئر نفط فى إقليم اتشيه بإندونيسيا
حريق شب فى بئر نفط فى إقليم اتشيه بإندونيسيا

 

حريق شب فى بئر نفط
حريق شب فى بئر نفط

الآلاف بماليزيا يودعون جثمان الشهيد الفلسطينى "البطش" قبل قدومه لمثواه الأخير

وفى ماليزيا، شيعت جنازة الشهيد الفلسطينى فادى البطش، وسط حشد كبير من الماليزيين، و يعتبر البطش هو عالم فلسطينى فى الهندسة الكهربائية، وتم اغتياله فى العاصمة الماليزية كوالالمبور، فى 21 إبريل الجارى، أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر.

وذكرت الشرطة اليوم أن شخصين يعتقد بأنهما قتلا محاضرا فلسطينيا فى كوالالمبور لا يزالان فى البلاد، بينما كشفت عن صورة جديدة لأحد الرجلين.

وأطلق رجلان على دراجة نارية 14 رصاصة على الأقل على فادى البطش، وهو محاضر فلسطينى فى مجال الهندسة، يوم السبت فى كوالالمبور وقتلاه على الفور.

آلاف الماليزيين يودعون البطش
آلاف الماليزيين يودعون البطش

 

وقال المفتش العام للشرطة محمد فوزى هارون للصحفيين أنه جرى العثور على دراجة نارية من طراز (كاواساكي) متروكة قرب بحيرة على بعد تسع دقائق تقريبا من مسرح الحادث.

وقال محمد فوزى إن السلطات تعتقد أن المشتبه بهما دخلا ماليزيا فى أواخر يناير، لكنها لا تعرف جنسيتهما أو من أين أتيا.

وأضاف "نعتقد بأن المشتبه بهما لا يزالان فى البلاد... لم نحدد هويتهما بعد، لكننا نشتبه بأنهما استخدما هوية مزورة إما لدى دخولهما البلاد أو خلال وجودهما هنا".

وكانت السلطات أصدرت فى الأساس صورا رسمها الكمبيوتر للمشتبه بهما، اللذين وصفهما شاهد بأنهما قويا البنية وفاتحا البشرة، وربما من منطقة الشرق الأوسط أو أوروبا.

وتظهر صورة جديدة لأحد المشتبه بهما رجلا فاتح البشرة كث الشعر ذا لحية صغير محددة.

تشييع الجثمان
تشييع الجثمان

 

نعش العالم الفلسطينى فادى البطش
نعش العالم الفلسطينى فادى البطش

الآلاف من عمال المعادن يحتجون على الحد الأدنى للأجور بجنوب أفريقيا

واستمرارا لموجه الاحتجاجات، قام الآلاف من عمال المعادن فى جنوب أفريقيا، بإضراب شامل احتجاجا على الحد الأدنى للأجور الذى اقترحته الحكومة.

وانطلقت المسيرة من وسط مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، بمشاركة من أعضاء اتحاد نقابات جنوب أفريقيا.

يذكرأن، تعهد رئيس جنوب إفريقيا الجديد سيريل رامافوسا، بالعمل مع كافة الأحزاب السياسية والعمل على تحسين حياة المواطنين، وذلك عقب انتخاب البرلمان له رئيسا جديدا للبلاد خلفا لجاكوب زوما الذى قدم استقالته أمس .

آلاف المتظاهرين (2)
آلاف المتظاهرين 

 

الآلاف من عمال المعادن يحتجون على الحد الأدنى للأجور بجنوب أفريقيا
الآلاف من عمال المعادن يحتجون على الحد الأدنى للأجور بجنوب أفريقيا

 

جانب من الاحتجاجات (2)
جانب من الاحتجاجات 

 

جانب من الاحتجاجات (3)
جانب من الاحتجاجات 

الآلاف يتظاهرون فى اليونان احتجاجا على إجراءات التقشف

وبسبب إجراءات التقشف، تظاهر الآلاف من اليونانيين فى شوارع العاصمة أثينا احتجاجا على إصلاحات خاصة بحزم الإنقاذ المالية، من بينها بيع محطات طاقة وفرض تخفيضات محتملة للمعاش التقاعدى وتخفيضات أخرى لما يتقاضاه العاملون فى المستشفيات الحكومية.

وذكرت شبكة (إيه بى سي) الإخبارية الأمريكية أن أثينا شهدت خروج 3 تظاهرات منفصلة متتالية مرت بالبرلمان ووزارتى المالية والعمل.

كما دخل العاملون فى المستشفيات الحكومية فى إضراب مطالبين بتوفير المزيد من الأموال للرعاية الصحية، وخرج المتقاعدون أيضا للاحتجاج على تخفيضات المعاشات.

وعصفت باليونان أزمة مالية فى أبريل عام 2010، حينما طلبت الحكومة اليونانية من الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى تفعيل خطة إنقاذ تتضمن قروضا لمساعدة اليونان على تجنب خطر الإفلاس.

جانب من الاحتجاجات (2)
جانب من الاحتجاجات 

 

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

مظاهرات أمام البرلمان اليونانى
مظاهرات أمام البرلمان اليونانى

 

مظاهرات فى اليونان احتجاجا على قوانين المعاشات الجديدة
مظاهرات فى اليونان احتجاجا على قوانين المعاشات الجديدة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة