أخصائية تخاطب لـ"ست الحسن": البنات أسرع فى نطق الكلام من الأولاد

الخميس، 26 أبريل 2018 04:09 م
أخصائية تخاطب لـ"ست الحسن": البنات أسرع فى نطق الكلام من الأولاد الدكتور رانيا السيد مراد
كتب سمير حسنى- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتور رانيا السيد مراد، استشارى التخاطب والكلام والنطق، إن الكلام عند الأطفال يتطلب توفير أمور معينة أولها لابد أن تكون حاسة السمع جيدة حتى يتمكن من استقبال المفردات والكلمات وتتحول إلى حصيلة لغوية تخزن فى عقله ثم يبدأ جهاز النطق لترجمة هذه الكلمات.

 

وأوضحت الدكتور رانيا السيد مراد، فى لقاء ببرنامج "ست الحسن" مع الإعلامية شريهان ابو الحسن، على قناة on E، أن الأب والأم قد يكونوا سبباً فى أن حصيلة الكلمات تزيد مبكرا وأسرع عند طفلهم أكثر من غيرهم، قائلة "النطق وسيلة من وسائل التواصل، والأب والأم المتواصلين مع أطفالهم قد يكون لديه حصيلة أكثر من غيره من الاطفال".

 

وعن المدة التى يتكلم فيها الطفل، ردت اخصائية التخاطب، الدكتور رانيا مراد، قائلة "عشان الطفل يقول جملة لازم يعدى السنتين والجمل تبدأ بكلمتين، وحينما يتم ثلاث سنوات ينطق الطفل جمل كثيرة والجملة الواحدة تكون مكونة من 3 كلمات".

 

وتابعت: "القلق بسبب تأخر النطق يبدأ حينما يتم الطفل عامين ولا ينطق جملة مكونة من كلمتين والقلق يكون أكثر على البنات أكثر من الأولاد لان البنت تتكلم قبل الولد والجهاز الكلامى لديها أسرع عن الولد والحصيلة الكلامية عندها والنطق أسرع من الأولاد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة