رئيس النواب الإيطالى: بدء الحوار بين حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطى

الجمعة، 27 أبريل 2018 11:47 ص
رئيس النواب الإيطالى: بدء الحوار بين حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطى زعيم حركة خمس نجوم
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس مجلس النواب، روبيترو فيكو إنه يوجد "نتائج إيجابية"، للتكليف الممنوح له من رئيس الجمهورية، سيرجو ماتاريلا، لاستكشاف أفق تشكيل تحالف حكومى بين حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطى، بعد انتخابات أوائل شهر مارس الماضى التى لم تسفر عن أغلبية برلمانية  لأى من الكيانات السياسية.

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فإن فيكو، الذى ينتمى إلى حركة خمس نجوم فى أعقاب اجتماع بقصر الرئاسة مع ماتاريلا مساء أمس الخميس، "التكليف، الذى ينتهى اليوم، أفضى إلى نتيجة إيجابية، أى انطلاق الحوار بين الحركة والحزب الديمقراطى".

وأضاف رئيس النواب "فى الأيام القادمة سيكون هناك أيضا حوار داخل الحركة وداخل الحزب الديمقراطي، وأعتقد أنه من المهم ومن باب المنطق والمسؤولية أن ينحصر النقاش على القضايا والبرامج (الانتخابية المعلنة من جانب الطرفين) والتى تشكل مركز اهتمام جميع المواطنين الإيطاليين".

يشار إلى أن الاتفاق على الحوار هو أول خطوة فى مسار شاق قد لا يفضى إلى اتفاق، خاصة وسط بروز أصوات داخل الحركة (الحزب الاكثر تمثيلا فى الجهاز التشريعى الجديد) والحزب الديمقراطى (القوة الثالثة فى البرلمان والخاسر الحقيقى للانتخابات الأخيرة) ترفض التحالف من حيث المبدأ.

ويذكر أن مفاوضات سابقة جرت بين الحركة ورابطة الشمال لم تترجم إلى اتفاق بسبب رفض خمس نجوم لتحالف حكومى يضم كل حلفاء رابطة الشمال فى إئتلاف يمين-الوسط، وعلى وجه الخصوص حزب رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو برلسكونى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة