صور.. أفريقيا × أسبوع.. الفيضانات تشرد 5 آلاف صومالى.. أعمال العنف فى نيجيريا تخلف 50 قتيلا و11 مصابا.. اتهام جنود بقوات حفظ السلام باغتصاب أطفال بجنوب السودان.. وأثيوبيا تطالب باستعادة آثارها من بريطانيا

الجمعة، 27 أبريل 2018 06:00 م
صور.. أفريقيا × أسبوع.. الفيضانات تشرد 5 آلاف صومالى.. أعمال العنف فى نيجيريا تخلف 50 قتيلا و11 مصابا.. اتهام جنود بقوات حفظ السلام باغتصاب أطفال بجنوب السودان.. وأثيوبيا تطالب باستعادة آثارها من بريطانيا
كتب محمد رضا – تصوير (رويترز – أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصدر أحداث دول القارة الأفريقية يوميًا صدارة اهتمامات الصحف الإقليمية والعالمية كونها ساحة للعديد من العمليات والتطورات الهامة فى كافة المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية المتشعبة والمرتبطة بجيرانها من دول القارات الأخرى، إضافة إلى ذلك فمعظم دول القارة السمراء تعيش وسط أجواء من التوتر بسبب الجماعات الإرهابية والحروب الأهلية.

وانطلاقًا من أهمية القارة الأفريقية وما يجرى فيها من أحداث ساخنة، يستعرض "اليوم السابع"، أسبوعيًا، أهم الأحداث والتطورات الطارئة على دول القارة وذلك على كافة المستويات الأمنية والاجتماعية والسياسية والصحية، لما لهذه الوقائع من أهمية تجذب اهتمام العالم بها.

تشريد 5 آلاف شخص بسبب الفيضانات فى الصومال

وبتسليط الضوء على الكوارث الطبيعية التى تتعرض لها القارة السمراء، نجد أن الفيضانات العارمة الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على بلدة "بلدوين" فى منطقة "هيران" بالصومال، تسببت فى تشريد 5 آلاف شخص من منازلهم.

وقال نائب حاكم هيران للشئون الاجتماعية شيخ حسين عثمان - فى تصريح لإذاعة "شابيلى" الصومالية، الأربعاء - أن آلاف العائلات فى حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية بعدما تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات فى تشريدهم من منازلهم، فيما ناشد المتضررون جراء الفيضانات، الحكومة الصومالية ووكالات الإغاثة لمساعدتهم عن طريق توفير المأوى والبطاطين والمواد الغذائية وبعض المساعدات الإنسانية الأخرى من أجل إنقاذ حياتهم.

 

مصرع 7 أشخاص بسبب اصطدام قطار بشاحنة فى جنوب أفريقيا

وفى جنوب أفريقيا، أودى حادث اصطدام قطار بشاحنة، على معبر "بوتسكوب" للسكك الحديدية، فى مدينة كيب تاون، اليوم الجمعة، بحياة 7 أشخاص، ونقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية عن وسائل إعلام محلية قولها إن السلطات تقوم بالتحقيق فى أسباب وقوع الحادث.

 

أمطار غزيرة تضرب كيب تاون بجنوب أفريقيا و تتسبب فى إغلاق طرق

وفى السياق ذاته، قال مسئولون فى كيب تاون، بجنوب أفريقيا، أمس الخميس، إن أمطارا غزيرة هطلت على المدينة على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما تسبب فى إغلاق طرق وعرقلة حركة السير، ومن شأن هذه الأمطار، التى تهطل للمرة الأولى هذا الشتاء فى المدينة التى تعانى من الجفاف، أن تملأ قليلا خزانات السدود التى جفت بسبب أسوأ موجة جفاف تضرب المنطقة خلال 100 عام مما دمر مزارع وألحق أضرارا بقطاع السياحة.

وقالت تشارلوت بويل المتحدثة باسم مركز إدارة الأزمات فى كيب تاون، "السيول غمرت المناطق الحضرية (وخطوط) المترو كما تضررت الكثير من الطرق"، وأضافت "من المعلوم أن السيول تشكل خطرا على المدينة"، لكنها تابعت، فى إشارة إلى التهديد الدائم الذى تسببه الأمطار الغزيرة للآلاف فى الأحياء الفقيرة، أنه لا حاجة لإقامة ملاجئ أو مراكز إجلاء، فيما قالت هيئة الأرصاد الجوية فى جنوب أفريقيا، إن منسوب المياه بلغ نحو 34 ملليمترا فى مطار كيب تاون الدولى جراء الأمطار التى استمرت من الثامنة صباح أمس الأربعاء حتى الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلى.

أمطار
أمطار غزيرة فى جنوب افريقيا
 
 
برك من المياه
برك من المياه فى جنوب أفريقيا

 

تجمع كبير للمياه
تجمع كبير للمياه فى جنوب أفريقيا بسبب الأمطار الغزيرة

 

الآلاف من عمال المعادن يحتجون على الحد الأدنى للأجور بجنوب أفريقيا

وفى ذات البلد، قام الآلاف من عمال المعادن فى جنوب أفريقيا، بإضراب شامل، الأربعاء، احتجاجا على الحد الأدنى للأجور الذى اقترحته الحكومة، وانطلقت مسيرة من وسط مدينة كيب تاون، بمشاركة من أعضاء اتحاد نقابات جنوب أفريقيا، يذكر أن رئيس جنوب أفريقيا الجديد سيريل رامافوسا، تعهد بالعمل مع كافة الأحزاب السياسية والعمل على تحسين حياة المواطنين، وذلك عقب انتخاب البرلمان له رئيسا جديدا للبلاد خلفا لجاكوب زوما الذى قدم استقالته.

 

احتجاجات على الحد الأدنى للأجور بجنوب أفريقيا
احتجاجات على الحد الأدنى للأجور بجنوب أفريقيا

 

احتجاجات
احتجاجات فى جنوب أفريقيا

 

إضراب شامل لعمال المعادن
إضراب شامل لعمال المعادن فى جنوب أفريقيا

 

سلسلة انفجارات تهز مدينة تمبكتو فى مالى بالقرب من مقر الأمم المتحدة

وعلى صعيد آخر، قال ساكن ومصدر بالأمم المتحدة، إن عدة تفجيرات مدوية هزت مدينة تمبكتو، فى شمال مالى، الأحد، قرب قواعد للجيش حيث قُتل أحد أفراد قوات حفظ السلام وأصيب عدد من الجنود الفرنسيين مطلع الأسبوع فى هجوم نفذه متطرفون، ووصف الهجوم بأنه الأكثر جرأة فى خضم تصاعد عنف المسلحين فى مالى والدول المجاورة.

 

فرار 25 سجينا من سجن "أوليسوبنغو" فى "بوركينا فاسو"

وفى بوركينا فاسو، أفادت صحيفة "مالى اكتياليتى" الموريتانية، بهروب 25 سجينا من سجن أوليسبونجو فى واجادوجو عاصمة بوركينافاسو، ونقلت الصحيفة عن وزارة الأمن والحماية المدنية فى حكومة بوركينافاسو، أن اثنين من حرس السجن أصيبا بجروح خلال عملية الهروب، وأشارت إلى أن وزارتى الحماية المدنية والعدل شرعتا فى ملاحقة الهاربين والتنسيق لإعادة السجناء الهاربين، وتعيش بوركينافاسو انفلاتا أمنيا غير مسبوق منذ الإطاحة برئيسها ابليس كومباورى قبل عامين.

 

مقتل 11 مسلما فى وسط نيجيريا ردا على مهاجمة كنيسة

وعلى جانب آخر، قتل 11 مسلما ينتمون إلى قبيلة هاوسا، بيد حشد غاضب فى ماكوردى عاصمة ولاية بينو، فى وسط نيجيريا، وذلك ردا على هجوم استهدف كنيسة، وأسفر عن 18 قتيلا، وفق ما أفاد مصدر رسمى، الأربعاء.

وقال رلوانو ادامو مستشار الشؤون الإسلامية فى حاكمية بينو لوكالة "فرانس برس"، "خسرنا 11 من مواطنينا فى هذه الأزمة ونقل 5 جرحى إلى المستشفيات"، وأوضح أن الهجمات وقعت فى إحياء مختلفة فى المدينة، وأضاف ادامو، "لقد نهبوا أيضا مسجدين فى سوق ماكوردى، نعيش الآن فى خوف"، والثلاثاء، قتل كاهنان كاثوليكيان و16 مصليا فى هجوم على كنيسة نسب إلى رعاة فى قرية مبالوم التى تبعد حوالى 50 كم من ماكوردى، بحسب الشرطة، وعلى أثر ذلك نزل مئات من الشبان الغاضبين إلى شوارع العاصمة الأقليمية احتجاجا وهاجموا أفراد الأقلية المسلمة، ومعظمهم تجار ينتمون إلى قبيلة هاوسا.

 

مصرع 21 شخصا وإصابة 11 آخرين فى اعتداءات شنتها بوكو حرام شمال شرق نيجيريا

وفى نيجيريا أيضًا، لقى 21 شخصا مصرعهم وأصيب 11 آخرون جراء عدة اعتداءات شنها مسلحون من جماعة "بوكو حرام" الإرهابية فى شمال شرق نيجيريا، وفتح المسلحون، وفقا لقناة "سكاى نيوز" الفضائية، الثلاثاء، النار على 18 عاملًا كانوا يجمعون الحطب فى ولاية برونو قرب بلدة جامبورو على الحدود مع الكاميرون، حسب ما قال عضو ميليشيا تحارب المسلحين فى المنطقة.

وفى حادث منفصل، ذكر عضو فى ميليشيا أخرى، أن حافلة تحمل مدنيين اصطدمت بلغم أرضى زرعه المسلحون، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص قرب قرية وومبى، وقال إن 3 أشخاص من بينهم السائق قتلوا، فيما أصيب 11 آخرون.

 

الأمم المتحدة تعلن فقدان 10 عمال إغاثة فى جنوب السودان

ومن جهتها، أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، فقد 10 عمال إغاثة فى جنوب السودان التى مزقتها الحرب بعد أيام من اختطاف مجموعة أخرى من عمال الإغاثة على يد مسلحين، وأفاد بيان للأمم المتحدة - حسبما ذكرت شبكة (إيه بى سى) الإخبارية الأمريكية - بأن 3 من العاملين بالمنظمة و7 عمال إغاثة، جميعهم من جنوب السودان، فقِدوا فى وقت مبكر الأربعاء، عندما اختفت القافلة التى كانت تقلهم من مدينة ياى إلى ولاية وسط الاستوائية.

الأمم المتحدة: اتهام جنود بقوات حفظ السلام باغتصاب أطفال بجنوب السودان

فيما يواجه جنود نيباليون بقوات حفظ السلام فى جنوب السودان، اتهامات بارتكاب اعتداءات جنسية بحق أطفال، وفقا لما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فى مؤتمر صحفى، ردا على سؤال فى هذا الصدد، "إن بعثة الأمم المتحدة فى جنوب السودان (يونميس) تلقت اتهامات لجنود نيباليين غير محددين من قوات حفظ السلام بجنوب السودان بارتكاب اعتداءات جنسية".

وأضاف أن الأمم المتحدة أبلغت نيبال بهذه المزاعم، وطلبت إجراء تحقيق كامل من جانب نيبال بالاشتراك مع فريق من مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة، وذلك فى مدة لا تتجاوز 90 يوما.

 

 

أنجولا تقيل رئيسى الأركان والمخابرات الخارجية فى إطار حملة تطهير

وفى أنجولا، أصدر الرئيس جوا لورينسو، الاثنين، مرسوما رئاسيا تضمن إقالة كل من رئيس أركان القوات المسلحة، الجنرال جيرالدو ساشيبينجو نوندا، ورئيس الاستخبارات الخارجية أندريا دى أوليفيرا سانجو، وذلك فى إطار حملة تطهير ضد المسئولين المتورطين فى جرائم فساد.

وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية، أن الادعاء العام الأنجولى، ادرج الجنرال نوندا فى قائمة الاشتباه فى إطار التحقيقات التى أجرها فى الشهر الماضى بشأن مؤامرة للحصول على ائتمان من الخارج بشكل غير مشروع تبلغ قيمته 50 مليار دولار، مشيرة إلى أن رئيس الاستخبارات المقال سانجو الذى يعتبر احد الشخصيات الموالية للرئيس السابق خوسيه دوس سانتوس لفترة طويلة - ظل يشغل هذا المنصب لأكثر من عقد من الزمان.

 

السودان يطالب المجتمع الدولى برفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وفى السودان، طالب وزير المالية والتخطيط الاقتصادى السودانى بالإنابة، الدكتور عبد الرحمن ضرار، المجتمع الدولى، برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والسعى الجاد لمعالجة ديونه الخارجية، ومعالجة الآثار السالبة للعقوبات الاقتصادية على المواطن السودانى، وأكد ضرار، خلال لقائه، الأحد، بالخرطوم، بالخبير الأممى المستقل لحقوق الإنسان أريستيد نونوسى، استمرار تداعيات العقوبات السالبة على المواطن، على الرغم من رفعها، بتأثيرها على القطاعات الحيوية وأهمها الصحة والتعليم الإنتاج والبنيات الأساسية مثل السكك الحديدية والطيران.

استقالة مدير جهاز الأمن والمخابرات بالسودان من عضويته بالبرلمان

وعلى المستوى السودانى، أيضًا، تقدم المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطنى بالسودان صلاح عبد الله قوش، باستقالته من عضوية البرلمان السودانى، وبرر "قوش" استقالته بالمسئولية الكبيرة التى كلفه بها الرئيس عمر البشير، بتعيينه مديراً لجهاز الأمن، مطالباً البرلمان بقبولها، وقال رئيس البرلمان السودانى الدكتور إبراهيم أحمد عمر، خلال جلسة، الاثنين، إن عضو البرلمان ممثل الدائرة 5 مكلف بالولاية الشمالية، صلاح عبد الله محمد صالح، سلم استقالته لرئيس البرلمان.

 

أثيوبيا تطالب بريطانيا بإعادة آثارها من متحف فيكتوريا وألبرت

وبالانتقال إلى أثيوبيا، طالبت مسئولة حكومية أثيوبية، بريطانيا بإعادة جميع القطع الأثرية الأثيوبية التى يضمها متحف فيكتوريا وألبرت، مضيفة أن أديس أبابا لن تقبلها على سبيل الإعارة، وتأتى المطالبة بعد أن عرض أحد أكثر متاحف لندن جذبا للسياح الكنوز الإثيوبية التى نهبتها القوات البريطانية عام 1868.

وقال تريسترام هانت مدير المتحف، "حسنا سيكون من الجيد اعتبار القطع المعروضة فى متحف فيكتوريا وألبرت جزءا من إعارة طويلة الأمد مع مؤسسة ثقافية فى إثيوبيا، هذه القطع لم تكن أبدا جزءا من إعارة طويلة الأمد فى إثيوبيا، ولكننا مع تطلعنا للمستقبل أعتقد أن ما يهمنا هو الدخول فى شراكة فيما يتعلق بالصيانة والشرح وإدارة التراث وهو أمر يجب أن يكون مدعوما بمساندة حكومية حتى تتمكن المؤسسات مثل متحف فيكتوريا وألبرت من مساعدة مؤسسات شقيقة فى أثيوبيا"، ومن بين القطع الأثرية المعروضة فى المتحف مخطوطات مقدسة وذهب تم الاستيلاء عليهم فى معركة مقدالة قبل 150 عاما عندما نهبت القوات البريطانية قلعة الإمبراطور تيودروس الثانى، ولم تقبل إثيوبيا عرض الإعارة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة