اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 29-4-2018

الأحد، 29 أبريل 2018 09:50 م
اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 29-4-2018 طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 29-4-2018، مجموعة متنوعة من الأخبار الاقتصادية على رأسها إعلان نائب رئيس البورصة عن دخول 10 آلاف مستثمر جديد فى البوصة منذ بداية العام 2018 حتى 31 مارس الماضى، كما أعلن محافظ البنك المركزى طارق عامر،  وصول أصول المصريين والشركات فى البنوك إلى 5 تريليونات جنيه، وفيما يلى اهم الاخبار الاقتصادية..

 

نائب رئيس البورصة: 10 آلاف مستثمر جديد دخلوا البورصة منذ بداية 2018

كشف محسن عادل، نائب رئيس البورصة المصرية، أن 10 آلاف مستثمر جديد فى البوصة منذ بداية العام 2018 حتى 31 مارس الماضى، لافتا إلى أن عدد المستثمرين الجدد سجل 22 ألفا خلال العام الماضى.

 

وأضاف عادل، خلال جلسة إصلاح سوق المال ضمن فعاليات مؤتمر بورتفوليو إيجيبت، أن سوق المال تطور بشكل كبير، وأن نسب تداول الأجانب حاليا من 20-25% فى الجلسة الواحدة، موضحاً أنه لأول مرة البورصة تشهد ارتفاع نسب تعاملات المؤسسات المالية عن تعاملات الأفراد".

 

من جانبها، قالت رنا العدوى، العضو المنتدب لشركة"اكيومن"، إن أصول صناديق الاستثمار تراجعت لعدم وجود قناة لتمويلها بخلاف شركات السمسرة، فتلك الصناديق تعانى جدا من عدم تطويرها، مشيرة إلى أن إدراج صناديق الاستثمار فى البورصة المصرية يعتبر بداية تعريف الناس بهذه الصناديق لأن البورصة هى مرآة المستثمر".

 

طارق عامر: السيسى صاحب قرار الإصلاح الاقتصادى ويدعم استقلالية البنك المركزى

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، صاحب قرار الإصلاح الاقتصادى وهو القرار الذى عالج مشكلات النقد الأجنبى وعجز الموازنة العامة للدولة والدين العام، مؤكدا أن الرئيس السيسى يدعم استقلالية البنك المركزى المصرى وهو ما ساهم فى الإنجاز الذى تحقق خلال الفترة الماضية.
 
 
وأضاف محافظ البنك المركزى المصرى، فى تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر "ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية" الذى ينظمه اتحاد المصارف العربية فى القاهرة، إن المستقبل خلال الفترة القادمة يتمثل فى تنشيط الإنتاج والاستثمار بما يدعم نمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل، مؤكدا أنه تم تمهيد البيئة المناسبة لجذب الاستثمار خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى الجريء الذى تنفذه مصر.
 

 

وزير الاتصالات: تقديم جميع خدمات الدولة بشكل إلكترونى نهاية 2019

وأوضح المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه بنهاية عام 2019 ستقدم جميع خدمات الدولة بشكل إلكترونى، حيث تعمل الوزارة مع جميع الهيئات والوزارات للوصول إلى التحول الرقمى فى هذا التاريخ. 
 
وأضاف الوزير، خلال المؤتمر السنوى الخامس لشعبة الاقتصاد الرقمى، أن الوزارة بدأت فى تطوير مؤسسات الدولة فى إطار خطط التحول الرقمى، كما بدأت عمليات التحول فى تطوير شبكات المحمول والاستثمار فى تقنية الجيل الرابع للمحمول. 
 

تباين مؤشرات البورصة بختام تعاملات جلسة بداية الأسبوع

وتباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسى، فيما ارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقا، واستقر رأس المال السوقى عند مستوى 1.006 تريليون جنيه.
 
 
وبلغ إجمالى قيمة التداول بالبورصة 1.1 مليار جنيه، وهو أحد أعلى قيم التداول، ومال صافى تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات المصرية والأجنبية للبيع بقيمة بلغت 40.2 مليون جنيه، 29.3 مليون جنيه،  44.5 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات العربية للشراء بقيمة 79 مليون جنيه، 1.8 مليون جنيه، 33.3 مليون جنيه،  على التوالى.
 

وزير البترول: نستهدف جذب استثمارات بـ10 مليارات دولار خلال العام الجارى

 

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزراة تستهدف جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار قبل نهاية العام الجارى.
 
 
وأضاف الملا، خلال الندوة التى نظمتها غرفة التجارة الأمريكية، مساء اليوم الأحد، أن الدعم الكامل للطاقة يعد إهدارا للموارد البترولية، وذلك لأنها تباع بأقل من تكلفتها الحقيقية، موضحا أن رفع الدعم الجزئى عن الطاقة العام الماضى، حقق خفضا فى الاستهلاك بنسبة 3%، وذلك بعد أن كانت نسبة الاستهلاك أعلى من المعدلات المطلوبة بنسبة 4%.

 


طارق عامر: ارتفاع أصول البنوك إلى 5 تريليونات جنيه

 

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، إن منهج البنك المركزى يتمثل فى الحفاظ على تحسين الوضع الاقتصادى، والتحوط قبل حدوث الأزمات، وتطبيق سياسة احترازية، مؤكدا أن الاستقرار العام فى الدولة يساعد على التقدم والتنمية وإقامة المشروعات، والبناء على ما تحقق من نتائج لإجراءات فى برنامج الإصلاح الاقتصادى.
 
 
وأضاف  عامر، خلال كلمته أمام مؤتمر "ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية"، والذى ينظمه اتحاد المصارف العربية فى القاهرة، إن سوق النقد الأجنبى كانت فوضوية، وهو ما أثر سابقا على الاستثمار، وأصبحت مشكلة النقد الأجنبى أمرا من الماضى، مؤكدا أن ثروة الأمة فى القطاع المصرفى وهى آمنة، حيث تبلغ أصول المصريين والشركات فى البنوك إلى 5 تريليونات جنيه، لافتا إلى أن ثروة مصر الحقيقية هى فى العقل البشرى والذى لابد وأن نستثمر فى العنصر البشرى.
 
 

وزير التجارة يحدد نسبة التصنيع المحلى فى صناعة السيارات بـ 46%

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قراراً لتنظيم أسلوب تحديد نسب التصنيع المحلى في صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، حيث نص القرار ألا تقل نسبة التصنيع المحلي في صناعة السيارات عن 46% ، وأن تكون نسبة مساهمة خط التجميع في نسبة التصنيع المحلي للسيارة 28% على أن يتم خفض هذه النسبة بمقدار 1% سنوياً تبدأ من السنة التالية لتاريخ العمل بهذا القرار.
 
وقال الوزير، فى بيان له اليوم، إن هذا القرار يستهدف احداث تعميق حقيقى لهذه الصناعة الحيوية وفق معايير عادلة وشفافة حيث إن النسب الحالية المعمول بها قبل صدور هذا القرار (45 %) لا تعكس الواقع الفعلى ولن تساعد في تحقيق أهداف الوزارة الرامية إلى إقامة صناعة سيارات حقيقية قائمة على التصنيع وليس التجميع، لافتاً إلى أنه تم مراعاة الحفاظ على أوضاع الشركات القائمة حيث سيتم العمل بالمعايير الجديدة الخاصة بتحديد نسب التصنيع المحلى في صناعة السيارات ونسب مساهمة خطوط التجميع بعد عام من العمل بهذا القرار وهو ما يتيح وقت كاف للمصانع القائمة لتوفيق أوضاعها.
 
 

"اللجنة العليا" تؤجل قرعة الحج السياحى لـ"الأحد القادم"

قررت اللجنة العليا للعمرة والحج، إجراء قرعة توزيع تأشيرات الحج السياحى يوم الأحد القادم 6-5-2018.

وأضحت اللجنة، فى بيان لها، أنه كان من المقرر إجراء القرعة الإلكترونية يوم الثلاثاء 1-5، إلا أنه تم إرجائها لضمان الانتهاء من كافة التدابير اللازمة لتنفيذ القرعة على الوجه الأكمل.

وأشارت اللجنة، إلى أن إرجاء القرعة جاء بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية بمنظومة إجراء قرعة الحج السياحى لموسم 1439.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة