س و ج .. كل ما تريد معرفته عن وينى مانديلا "أم الأمة" فى جنوب أفريقيا

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 07:45 ص
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن وينى مانديلا "أم الأمة" فى جنوب أفريقيا وينى مانديلا بصحبة نيلسون مانديلا
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب خبر وفاة زوجه رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا وينى مانديلا عن عمر ناهز 81 عاما فى حالة من الحزن أصابت عشرات المواطنين فى جنوب أفريقيا، وشارك المواطنون فى مسيرة أمام منزل زوجة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، وقاموا بتعليق صور لها فى الشوارع والميادين وسط باقات من الورود والشموع.

لتبقى هى وزوجها نيلسون مانديلا أشهر زوجين سياسيين فى البلاد، إلا أن مانديلا طلقها لاحقا فى عام 1996،وظلت بعد انفصالهما تحمل لقب زوجها كما ظلت صلاتهما متواصلة.

وينى مانديلا
وينى مانديلا

ويقدم لكم اليوم السابع أبرز المعلومات عن وينى مانديلا..

س: متى ولدت وينى مانديلا ؟

ولدت فى بيزانا فى ترانسكى فى عام 1936

س: متى التقت بالرئيس السابق نيلسون مانديلا ؟

التقت بمانديلا فى عام 1957، وكان متزوجا فى هذا الوقت من إيفلين ماسى، التى لم يدم زواجه منها،وقد تزوجا فى العام اللاحق، وكانت عروسة شابة فاتنة وقوية الإرادة وتصغره بالسن كثيرا.

وينى مانديلا ونيلسون مانديلا
وينى مانديلا ونيلسون مانديلا

س: ما الدور الذى قامت به وينى أثناء فترة اعتقال زوجها؟

حكم على مانديلا بالسجن مدى الحياة فى عام 1964، ولم يطلق سراحه إلا فى عام 1990،وخلال فترة سجن مانديلا، تعاظم دور وينى السياسى، وربما عاد جزء من ذلك إلى المضايقة المستمرة التى كانت تتعرض لها من الأجهزة الأمنية فى جنوب أفريقيا.

لماذا لقبت وينى بـ "أم الأمة"

؟

أدت مقاومتها للمضايقات الأمنية وبطولتها فى مكافحة الفصل العنصرى إلى قضائها فترات فى السجن بدءا من عام 1969، قضت كثيرا منها فى الحبس الانفرادى،وفى عام 1976، وهو العام الذى اندلعت فيه أحداث تمرد وشغب فى سويتو، عوقبت بالنفى من المدينة إلى منطقة ريفية نائية، ومن هنا جاء تاريخ نضالها السبب الرئيس لتلقيبها بـ " أم الأمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة