الصحف العالمية اليوم: خطة بـ5 مليار دولار لترميم البرلمان البريطانى.. نواب الكونجرس يحذرون ترامب من الثقة بكيم كونج أون.. الهجرة تطيح بوزيرة داخلية بريطانيا.. وقطر تستغيث بالبنوك الإسبانية للخروج من أزمتها

الإثنين، 30 أبريل 2018 02:42 م
الصحف العالمية اليوم: خطة بـ5 مليار دولار لترميم البرلمان البريطانى.. نواب الكونجرس يحذرون ترامب من الثقة بكيم كونج أون.. الهجرة تطيح بوزيرة داخلية بريطانيا.. وقطر تستغيث بالبنوك الإسبانية للخروج من أزمتها دونالد ترامب وكيم كونج أون
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الاثنين، عدد من القضايا أبرزها وضع خطة بـ 5 مليار دولار لترميم البرلمان البريطانى وتحذير الكونجرس لترامب من الثقة بكيم كونج أون واستقالة وزيرة داخلية بريطانيا على خلفية أزمة متعلقة بالهجرة. 
 

- الصحف الأمريكية 

 
قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، إنه فى الوقت الذى يخطط فيه البيت الأبيض للقاء كيم جونج أون، فأن عددا من نواب الكونجرس الجمهوريين والديمقراطيين على حد السواء يحذرون من أن الرئيس دونالد ترامب يحتاج إلى الحذر بشأن المحادثات التى سيجريها مع رئيس كوريا الشمالية.
 
 
وقال السيناتور الجمهورى رونى بلانت، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ "نحتاج لأن نكون متشككين للغاية".
 
وأضاف  فى تصريحات تليفزيونية قائلا: لدينا مجموعة من القادة الذى يحاولون التعامل مع مثل هؤلاء الحكام الطغاة ولم يحققوا نجاحا كبيرا فى هذا. فهؤلاء "المستبدين" لن يكونوا صادقين فقط لأنهم يريدون هذا، مشيرا إلى ضرورة التحقق من الأمور ومطالبا بضرورة مواصلة الضغوط الاقتصادية.
 
من جانبه، قال السيناتور الديمقراطى أدم شيف، أرفع مسئول ديمقراطى فى لجنة الاستخبارات بمجلس النواب إنه من الإيجابى أن يقوم كيم بخطوة هائلة نحو المصالحة. وأضاف فى تصريحات تلفزيونية أيضا قائلا إنه برغم أن التاريخ ليس مشجعا، إلا أن علينا أن نستغل هذه الفرصة وأن نختبرها، وعدم فعل هذا لن يكون من المسئولية. وقال إن علينا أن أن نأمل بحدوث تغيير فى المسار.
 
وتحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن خطة لترميم واحدا من أكبر وأعرق البرلمانات فى العالم وهو قصر ويستمنيستر مقر البرلمان البريطانى، والتى قد تصل إجمالى تكلفتها إلى حوالى خمس مليار دولار.
 
 
 
وقالت الصحيفة إن قصر ويستمنستر هو أحد الناجين من النيران والقنابل الألمانية فى الحرب العالمية الثانية. ويعرف هذا القصر بأنه أحد التحف المعبرة عن العبقرية الفيكتورية، ويجتمع فيها أعضاء مجلسى اللورادت والعموم، وهو أحد أكثر المبانى تصويرا فى العالم. لكن القائمون عليه يقولون إنه محطما، صحيح أن القصر لا يسقط على الإطلاق فبنيته قوية وصلبة بما يكفى، لكن القصر يتعفن من الداخل، فأنابيب المياه والنفايات أصبحت متصلبة، ومنافذ التهوية مسدودة، وشبكات الاتصالات والكهرباتية وأنظمة الإطفاء متهالكة.
 
وفى وقت سابق هذا العام، وبعد 10 سنوات من التأجيل والدراسة والنقاش، وافق المشرعون البريطانيون على واحد  من أكثر مشاريع الترميم طموحا فى العصر الحديث، فى خطة تقدر قيمتها بحوالى 5 مليار دولار سيتم فيها، ترميم البرلمان بأكمله، وسينقل على إثرها المشرعون والموظفون والحراس والصحفيين والسقاة والجميع إلى المبانى المجاورة لست سنوات أثناء إجراء عمليات التجديد الضخمة. وتشبه واشنطن بوست الأمر بإعادة تصميم المطبخ فقط "مليون مرة".
 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن جون بولتون، مستشار الأمن القومى الامريكى، استعان بليبيا كنموذج على كيفية تخلص دولة ديكتاتورية معادية لبرنامجها النووى، وهو ما يمثل قصة تحذيرية لكيم كونج أون، زعيم كوريا الشمالية، بالنظر إلى النهاية الدموية التى لاقاها الزعيم الليبى معمر القذافى.
 
 
وتقول الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إنه من السهل فهم السبب الذى يجعل الولايات المتحدة ترى تخلى نظام القذافى قبل 15 عاما نجاح، فلقد استسلم أحد الطغاه الذى لا يرحم وله تاريخ من رعاية الإرهاب، وتوقف عن السعى لبناء سلاح كارثى. لكن ذلك المستبد، ربما لا يعتبر مثال جيد اليوم.
 
 
قد تكون وجهات النظر المتباينة حول ليبيا مفيدة فى فهم كيف يتجه الرئيس ترامب وبولتون، مستشار الأمن القومى الجديد، من المحادثات القادمة مع الزعيم الكورى الشمالى، كيم كونج أون. كما يؤكد هذا الانقسام على التحديات التى يواجهها ترامب وبولتون: ففى الوقت الذى يحاولون فيه تكرار إنجاز القضاء على برنامج ليبيا النوو، يقول المحللون فإنهم قد يواجهون انعدام الثقة بسبب التحول غير المتوقع فى الأحداث التى أدت إلى سقوط العقيد القذافى.
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، زار إسرائيل خلال جولته الأولى للمنطقة، غير أنه لم يلتق أى من القادة الفلسطينيين رغم تصاعد الإحتجاجات فى غزة، حيث وضع تركيزه على إيران.
 
وأضافت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أن بومبيو زار إسرائيل، الأحد، وسط أسوأ أزمة فى العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ سنوات، ومع ذلك لم يلتق ممثل واحد عن الفلسطنيين. وهو ما يتناقض مع دور الدبلوماسيين الأمريكيين الذين ظلوا لعقود ينظرون لأنفسهم كوسطاء بين الطرفين وعادة ما ألتقى وزراء الخارجية الأمريكية مع ممثلين فلسطييم فى مثل هذه الجولات الإقليمية.
 
ووفق مسئولون فلسطينيون فإنه لا أحد من الخارجية الأمريكية طلب من القيادة الفلسطينية لقاء بومبيو. وتقول الصحيفة إن هذا ربما يعود إلى أن الأمريكيين يعرفون الرد الفلسطينى وهو الرفض إذ قطعت السلطة الفلسطينية الإتصالات السياسية مع إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منذ قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى هناك.
 
 
 

الصحف البريطانية: 

- ملف الهجرة يطيح بوزيرة الداخلية البريطانية وسط ترحيب من المعارضة 

 
 
أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، تعيين ساجد جاويد وزيرا للداخلية خلفا لآمبر رود، التى استقالت الأحد، على خلفية الفضيحة حول طريقة تعامل أجهزتها مع مهاجرين من الكاريبى، وتقدمت رود، البالغة من العمر 54 عاما، باستقالتها بعد أن أقرت بأنها ضللت عن غير قصد لجنة نيابية حول أهداف ترحيل مهاجرين غير شرعيين.
 
وقال موقع "بى بى سى" إن وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود، استقالت قائلة إنها "ضللت أعضاء البرلمان بصورة غير متعمدة" بشأن خطط الحكومة لترحيل أعداد من المهاجرين غير الشرعيين.
 
وتعرضت رود، التى كان من المزمع أن تدلى بتصريح أمام مجلس العموم يوم الاثنين، لضغوط بشأن فضيحة المهاجرين من دول الكومنويلث، والتى تعرف بفضيحة "ويندراش".
 
وواجهت رود انتقادات بشأن وجود أهداف لوزارة الداخلية لترحيل اللاجئين ومعرفتها بها.
 
وقالت ديان أبوت، وزيرة خارجية وزارة الظل، التى دعت مرارا إلى استقالة رود، إن وزيرة الداخلية "اتخذت إجراءا صائبا".
 
وأوضح الموقع أن صحيفة الجارديان نشرت يوم الأحد النص الكامل لرسالة رود إلى رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، التى نشرت الصحيفة تقارير بشأنها منذ أسبوع، والتى أوضحت فيها رود هدفها "الطموح ولكن يمكن تنفيذه" لترحيل أكثر من 10% من المهاجرين غير الشرعيين "فى الأعوام القليلة القادمة".
 
واتصلت رود بماى هاتفيا مساء الأحد لإبلاغها قرارها وسط تزايد المعارضة لها بالاستقالة. 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

- قطر تستغيث بالبنوك الإسبانية للخروج من أزمتها الاقتصادية

 
قالت صحيفة "ثينكو دياز" الإسبانية إن مقاطعة الرباعى العربى لقطر نتيجة تمويلها للإرهاب، أدت لتراجع ملحوظ فى أداء الاقتصاد القطرى وتذبذب قيمة العملة، وخفض عدد من المؤسسات التصنيف الائتمانى تقييمها للسندات القطرية عقب تراجع الودائع الخليجية لدى بعض البنوك القطرية بجانب تخارج تدفقات استثمارية من البورصة القطرية.
 
وبعد 10 أشهر من الحصار المفروض على قطر من قبل أربعة دول مجاورة (المملكة العربية السعودية والامارات العربية والبحرين ومصر)، بسبب دعمها للإرهاب لنشر العنف والكراهية فى المنطقة، تأثرت الدوحة بشكل سلبى فى العديد من المجالات، مما جعلها الآن تلجأ إلى البنوك الإسبانية للخروج من تلك الأزمة.
 
ووقعت الشركة الإيطالية المتخصصة فى قطاع الغاز "سنام" مذكرة تفاهم مع شركة إيجاس المصرية الحكومية للتعاون فى مجال البنية التحتية للغاز الطبيعى وتصنيع المعدات والمهمات فضلا عن دراسة العمل فى مشروعات مشتركة إقليميا فى مجال الغاز".
 
وقال رئيس قسم الحلول الشاملة لشركة "سنام" سيرجيو بوساتو لصحيفة "انفو افريقيا" فإن "خطط سنام المستقبلية فى مصر ستعتمد على تطور التعاون إنها "بداية جيدة للتعاون والوصول إلى الفرص الجيدة".
 
ولم يستبعد بوساتو فى الواقع خططا إضافية لشركة "سنام" فى مصر ، حيث تساهم المذكرة فى خطط الدولة فى شمال إفريقيا لتصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة.
 
وحضر التوقيع كل من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وميجيل ارياس كانييتى المفوض الأوروبي للطاقة والمناخ، وذلك على هامش منتدى أعمال الطاقة المستدامة بين مصر والاتحاد الأوروبى.
 
وأكد المهندس طارق الملا، أن توقيع مصر والاتحاد الأوروبي لمذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة يفتح آفاقا جديدة لتعميق التعاون بين الجانبين وتعزيز الشراكة الاستراتيجية على المدى الطويل.
 
 

الصحافة الإيرانية..

جولة  فى الشرق الأوسط فصل جديد من العداء ضد إيران

 
 
 
تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم الاثنين، موضوعات متنوعة على الصعيدين المحلى والدولى.
 
رغم أن جولة وزير الخارجية الأمريكى لم تحظى باهتمام كبير على الصفحات الأولى، إلا أن بعض الصحف ناقشت مغزى سفره إلى السعودية وإسرائيل والأردن، وعلى صدر صفحتها قالت صحيفة "ستاره صبح" تحت عنوان مرحلة جديدة من العداء لإيران" يبدو أن وزير الخارجية الأمريكى يتابع أهدافه المناهضة لإيران.. وحذرت الصحيفة طهران، قائلة"فى هذا الظرف الراهن على الدبلوماسية الإيرانية أن تعمل بذكاء ولا تبدى ردود أفعال متسرعة.
 
وكتبت صحيفة "قدس" على صدر صفحتها أن جولة مايك بومبيو تهدف إلى السعى للمصالحة بين قادة الخليج، وفرض عقوبات أكبر على إيران".
 
وكشفت صحيفة "ابرار اقتصادى" الاقتصادية، عن موجة غلاء جديدة ستعصف بالسوق الإيرانى، وعلى صعيد آخر أشارت صحيفة "افتاب يزد" إلى تعديل مبكر فى حكومة روحانى.
 
ونقلت الصحيفة عن مراقبين أن الانتقادات التى يوجهها روحانى كل حين وآخر إلى بعض الوزراء تشير إلى تمهيدات من جانبه لإحداث بعض التغيرات داخلها.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة