س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قرار بيونج يانج توحيد التوقيت مع سول

الإثنين، 30 أبريل 2018 07:02 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قرار بيونج يانج توحيد التوقيت مع سول القمة بين الكوريتين
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى بادرة تحمل نوايا حسنة بعد القمة بين الكوريتين، وفق ما أعلنت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية للأنباء الإثنين، ستُقدّم كوريا الشمالية ساعتها ثلاثين دقيقة إلى الأمام للعودة إلى التوقيت المحلى نفسه الذى تعتمده كوريا الجنوبية،

ومنذ عام 2015 لا تتشارك الكوريتان التوقيت نفسه، لأنّ الشمال كان أعلن فى شكل مفاجئ حينها أنّ كل الساعات فى البلاد سيتم إرجاع عقاربها إلى الوراء ثلاثين دقيقة.

وبدورها، أوضحت بيونج يانج أنّ قرارها جاء ليضع حدا للتوقيت الذى كان المستعمر اليابانى قد فرضه منذ أكثر من قرن ومن أجل الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين لتحرير كوريا من سلطة طوكيو.

القمة بين الكوريتين
القمة بين الكوريتين

ويقدم اليوم السابع أبرز المعلومات عن قرار توحيد التوقيت بين الكوريتين فى صورة س و ج .
 

متى سيتم تطبيق قرار توحيد التوقيت رسميا ؟

سيطبق توقيت بيونج يانج المعدل ابتداء من يوم 5 مايو 2018، وستضع السلطات المختصة التدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار".

من صاحب قرار توحيد التوقيت بين الكوريتين ؟

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن الزعيم كيم جونج - أون اقترح إعادة تعديل التوقيت الزمنى القياسى، قائلا إنه ناقش مع الرئيس الكورى الجنوبى مسألة توحيد التوقيت بين الكوريتين أثناء زيارته إلى الجنوب للقاء القمة الثالث بين رئيسى الكوريتين.

المحادثات بين زعيمى كوريا الشمالية والجنوبية
المحادثات بين زعيمى كوريا الشمالية والجنوبية

ما الذى دفع رئيس كوريا الشمالية لاتخاذ القرار ؟

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن الزعيم شعر بأسى عميق عندما رأى ساعتين معلقتين بتوقيتين مختلفين لبيونج يانج وسول فى موقع لقاء القمة بين الكوريتين، لذا بادر بتوحيد التوقيت الزمنى بين الكوريتين أولا ".

ما هى الدولة التى ستأخذ زمام المبادرة فى تنفيذ القرار ؟

قال الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون لنظيره الجنوبى مون جيه إن  أثناء قمتهما أن بلاده هى التى ستبادر بتعديله لأنها كانت قد غيرت التوقيت الموحد".

ما موقف سيول من قرار توحيد التوقيت بين الكوريتين ؟

رحّب الناطق باسم الرئاسة فى كوريا الجنوبية يون يونج - تشان بــ"خطوة رمزية" تعكس الرغبة فى تحسين العلاقات بين البلدين الجارين.

جانب من القمة بين الكوريتين
جانب من القمة بين الكوريتين

ما هو تاريخ مخالفة التوقيت بين الكوريتين ؟

منذ 2015 لا تتشارك الكوريتان ذات التوقيت، وذلك لأن الشمال كان أعلن بشكل مفاجئ حينها أن كل الساعات فى البلاد سيتم إرجاع عقاربها إلى ثلاثين دقيقة.

ماذا أقر البرلمان الكورى الشمالى بشأن توحيد التوقيت ؟

أقرت اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الأعلى تقديم توقيت بيونج يانج الزمنى القياسى الحالى بنصف الساعة اعتمادا على خط الطول الشرقى 135 درجة.

8 - ما سبب عدم توحيد التوقيت بين الكوريتين فى الماضى ؟

أقرت بيونج يانج تأخير توقيتها القياسى بنصف الساعة فى أغسطس 2015، مدعية بأن ذلك محاولة منها لإزالة الآثار التى خلفتها فترة الحكم الاستعمارى اليابانى لشبه الجزيرة الكورية. وكانت الكوريتان تستخدمان توقيتا قياسيا متطابقا تم تحديده تحت الاستعمار اليابانى حيث كان توقيت شبه الجزيرة الكورية بالكامل، التى كانت بلدا واحدا آنذاك، متقدما 8.5 ساعات عن توقيت جرينتش حتى احتلتها اليابان عام 1910.

زعيمى كوريا الشمالية والجنوبية
زعيمى كوريا الشمالية والجنوبية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة