عشان موجة التقلبات الجوية تعدى على خير.. اعرفى إزاى تحمى طفلك لو مريض حساسية.. وطبيب يقدم 5 نصائح للوقاية من ضربة الشمس.. و8 نصائح هتحافظ على عينيك.. وهذه هى أهم الأطعمة والمشروبات الصحية

الإثنين، 30 أبريل 2018 02:35 م
عشان موجة التقلبات الجوية تعدى على خير.. اعرفى إزاى تحمى طفلك لو مريض حساسية.. وطبيب يقدم 5 نصائح للوقاية من ضربة الشمس.. و8 نصائح هتحافظ على عينيك.. وهذه هى أهم الأطعمة والمشروبات الصحية موجة الحر
كتبت نهير عبد النبى - فاطمة ياسر - إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراب وبرق وسيول ومطر وحر فى نفس الوقت، هذه التقلبات التى يعيشها المصريون منذ أيام والتى تستمر اليوم، وسط توقعات بوجود عاصفة ترابية شديدة، ولتجنب مزيد من المشكلات الصحية، هناك مجموعة من النصائح البسيطة التى يفضل اتباعها خلال هذه الفترة حتى يعود الجو لطبيعته مرة أخرى سنطرحها فى التقرير التالى: 

 

لو طفلك مريض حساسية هتعملى إيه مع تقلبات الجو والأتربة؟

بالنسبة للأطفال المرضى بحساسية الصدر، فهناك بعض النصائح التى يجب اتباعها لحماية الأطفال مرضى حساسية الصدر.

 

وفى هذا السياق قال الدكتور محمود السعدواى أستاذ أمراض الصدر والحساسية بطب الزقازيق، من أكثر الأخطاء التى يقع فيها الأهالى مع أطفالهم مرضى الحساسية هو استخدام الكمامة لحجب الأتربة والتنفس من الفم، وذلك قد يعرضهم للميكروبات والجراثيم لأن الأنف تعتبر مصفاة لحجب الجراثيم والفيروسات لكن الفم عبارة عن ماسورة لتوصيل أى شىء للجسم.

 

وأضاف من الأفضل عدم خروج الطفل من المنزل أثناء تقلبات الجو والأتربة وحال الضرورة من الممكن اتباع النصائح التالية:

1: ارتداء ملابس مناسبة للجو مصنوعة من القطن.

2: الإكثار من تناول السوائل الدافئة مثل الينسون والنعناع وغيره.

3: ارتداء نظارة شمسية لحماية العين من الأتربة والغبار.

 

وتابع يجب إجراء اختبار حساسية للأطفال لمعرفة نوع الحساسية التى يعانون منها وعلاجها فى أسرع وقت، فإذا كان الطفل لديه حساسية من بعض الأكلات مثل البيض والجبن والسمك فيجب أن يمتنع عنها أثناء هذه الفترة حتى لا تزيد الأعراض.

 

حساسية الأطفال
 

هتعمل إيه لو اتعرضت لضربة الشمس؟

الدكتور محمد إبراهيم استشارى الأمراض الصدرية، قال إنه فى ظل مرور البلاد بموجة من الحر الشديد، تكثر الإصابات بـ"ضربات الشمس" فى هذه الفترة، وتكون أعراضه صداع وزيادة نسبة العرق، وعدم الاتزان وشحوب الوجه، والرغبة فى القىء، آلام فى الجسم، زغلالة فى العين، انخفاض ضغط الدم.

 

وقدم استشارى الأمراض الصدرية، بعض النصائح لتفادى الإصابة بالمرض، ومنها:

 

حال النزول بفترة سطوع الشمس، وضع قبعة أو استخدام "شمسية"، وذلك لتفادى أشعة الشمس، تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء، الإكثار من الخضروات والفواكه لأنها غانية بالألياف الطبيعية ونسبة عالية من الماء، الجلوس فى أماكن جيدة التهوية، وحال تدهور حالتك الصحية عليك الذهاب للمستشفى فورا.

 

ضربة شمس
ضربة شمس

 

أبعد عن التكييف وخليك فى الحر عشان ميجلكش أزمة ربو

تشغيل التكييفات أو الجلوس فى أماكن بها تكييف هذه الفترة يعرضك لبعض المشاكل فى الجهاز التنفسى، هذا ما أكده الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

 

وأوضح مجدى بدران أن التعرض للهواء البارد بشكل مكثف بعد الهواء الساخن، يزيد من فرصة إصابتك بضيق فى الشعب الهوائية، والربو والأزمات التنفسية خاصة خلال فترة الليل.

 

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية إلى أن انخفاض درجة حرارة الجسم ونسبة الأوكسجين وزيادة ثانى أكسيد الكربون خلال النوم، بالإضافة إلى الجلوس فى مكان ساخن ثم بارد والعكس، يكون من أسباب إصابتك بأزمات الربو.

 

ونصح مجدى بدران، بضرورة توخى الحذر وتجنب تشغيل التيكفيات هذه الفترة لأن فصل الصيف لم يأتى بعد، وعلى الاهتمام بترطيب الجسم عن طريق تناول كميات كبيرة من السوائل هذه الفترة.

 

ما هو الغذاء الصحى فى هذه الفترة؟

الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، يقدم لقراء "اليوم السابع" بعض المشروبات والأطعمة التى ينصح بتناولها أثناء موجة الحر، حتى لا يفقد الجسم سوائله، ومنها:

 

عند الاستيقاظ من النوم عليك تناول 2 كوب من الماء، وعلى مدار اليوم أشرب 3 لتر من الماء، تجنب المشروبات الغنية بالكافيين، لأنها تزيد من شعورك بالحر، وتجعلك تفقد كميات كبيرة من السوائل، الطعام الغنى بالألياف كالبرتقال والخيار والخس والجرجير، يزيد من تواجد نسبة الماء فى الجسم، وتقلل من شعورك بالحر، ابتعد عن الأطعمة المقلية أو المسبكات، لأنها تزيد من شعورك بحرارة الجو تناول الزبادى، والحليب يقلل من حدة ارتفاع حرارة الطقس.

 

اطعمة للقولون
 

8 نصائح حافظ بيهم على صحة عيونك

العين أيضا من أكثر الأعضاء التى يمكن أن تتاثر بالتقلبات الجوية، وفقا لما أكده الدكتور أشرف الهباق أستاذ طب وجراحة العيون، خاصة فى ظل كثرة الأتربة التى قد تؤدى إلى احمرار العين وإصاباتها بالالتهابات.

 

انسداد القناة الدمعية
 

وأضاف أستاذ طب وجراحة العيون، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدة إجراءات وقائية يجب اتخاذها فى هذه الأجواء والتى تشمل:

 

1- غسل العين باستمرار بالمياه فقط لتجنب دخول أى أتربة فى العين.

2- تجنب حك العين بسبب دخول أى أتربة أو شىء غريب بها، لعدم التسبب فى خدش العين وقرحة بالقرنية.

3- تغطية العين بمناديل مبللة بالمياه قدر الإمكان.

4- ارتداء النظارة الشمسية ضرورى لتوافر عامل حماية ضد أشعة الشمس البنفسجية.

5- القطرات المرطبة مهمة جدا فى هذا الجو لتجنب الجفاف والتخلص من أى أتربة تدخل العين سريعا.

6- كبار السن والأطفال ممنوعون تماما من النزول فى هذه الأجواء.

7- إذا لم يكن هناك ضرورة للنزول يجب المكوث فى المنزل للحفاظ على صحة العين.

8- استشارة طبيب العيون حال دخول جسم غريب فى العين وعدم خروجه عند غسلها بالمياه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة