أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر خطة الحكومة لتقديم الخدمات للمواطنين إلكترونيا نهاية 2019.. الاتصالات: تتم عبر بوابة موحدة والسداد عبر كارت ذكى أو الدفع كاش.. البدء بالتأمين الصحى وإضافة خدمات التموين والخبز والوقود والزراعة فى 2019

الإثنين، 30 أبريل 2018 07:17 م
ننشر خطة الحكومة لتقديم الخدمات للمواطنين إلكترونيا نهاية 2019.. الاتصالات: تتم عبر بوابة موحدة والسداد عبر كارت ذكى أو الدفع كاش.. البدء بالتأمين الصحى وإضافة خدمات التموين والخبز والوقود والزراعة فى 2019 المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الحكومة خطواتها للتحول الرقمى، ومن بينها تقديم جميع الخدمات الحكومية للمواطنين اليكترونيا بنهاية 2019، حيث سيتم تقديم جميع الخدمات الحكومية عبر بوابة اليكترونية موحدة للمواطنين، وبطرق سداد تتم "أون لاين" عن طريق الكارت الموحد للمواطنين أو الدفع كاش عند استلام الخدمة، وفقا لما صرح به مصدر مسؤول رفيع بوزارة الاتصالات لـ "اليوم السابع".

وكان المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أعلن على هامش المؤتمر السنوى للشعبة العامة للاقتصاد الرقمى أمس الإثنين، أنه سيتم تقديم جميع خدمات الدولة بشكل إلكترونى بنهاية 2019، حيث تعمل الوزارة مع جميع الهيئات والوزارات للوصول إلى التحول الرقمى فى هذا التاريخ.

وتقوم الدولة بتوجيهات من رئيس الجمهورية بخطوات ثابتة وسريعة فى الانتقال والتحول إلى مجتمع رقمى متكامل يعتمد على المعرفة فى اتخاذ القرار وتتحمل فيه الدولة مسئولياتها تجاه مواطنيها بشكل يضمن العدالة الاجتماعية بين فئات المجتمع المختلفة، بما يساعد فى بناء الثقة بين المواطن والحكومة من خلال تيسير الحصول على الخدمات بالكفاءة والسرعة المطلوبة بدون وساطة أو محسوبية.

وتتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع  جهات الدولة المختلفة فى تنفيذ خطوات هذا التحول، وفى هذا الإطار ينفرد "اليوم السابع" بنشر تفاصيل خطة وزارة الاتصالات لتقديم الخدمات الحكومة إليكترونيا.

 

IMG-20180430-WA0000
 

تنقية البيانات وإنشاء منصة لتقديم الخدمات إلكترونيا يوليو المقبل  

وقامت وزارة الاتصالات بالتعاون مع شركائها بتنفيذ المرحلة التأسيسية لعملية التحول الرقمى من خلال تنقية وتكامل قواعد البيانات لكافة مرافق تقديم الخدمات بالدولة، وسيتم الانتهاء من المرحلة التأسيسية فى الربع الأول من العام الحالى 2018/2019 ( يوليو 2018 ) ومع هذا التاريخ سيتوفر للدولة منصة حيه لتقديم الخدمات بشكل إلكترونى تخدم بشكل مباشر آلية اتخاذ القرار بشكل آلى وآنى لتحقيق الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالدعم والرعاية وللتخفيف من أعبائهم فى ظل برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تصر القيادة السياسية على استكماله بنفس معدلات النجاح والنمو الذى تحقق منذ البدء فى تنفيذه.

 

تفعيل المنصة وتقديم خدمة التأمين التأمين الصحى من خلال كارت موحد ذكى

ويلى ذلك البدء تدريجياً فى تفعيل المنصة مع بوابات تقديم الخدمات المختلفة بالدولة كافة مرافقها وهيئاتها، وسيكون باكورة هذا التحول متمثلا فى تقديم خدمة التامين الصحى الشامل للمواطن بدءاً من محافظة بورسعيد فى خلال هذا العام 2018.

ويتم ذلك من خلال بروتوكول تعاون وقعته وزارة الاتصالات ووزارة الصحة فى مارس 2018 لبناء المنظومة التكنولوجية للمرحلة الأولى من تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل اعتمادا على الكارت الذكى الموحد للخدمات الذى تتولى وزارة الاتصالات مع شركائها مسئولية إصداره.

 

إضافة الخدمات تدريجيا على الكارت الموحد دون الحاجات لتسجيل أو تقديم طلبات ورقية

وبحيث يتم إضافة كافة الخدمات تدريجاً على نفس الكارت بدون الحاجة إلى عمل أى إجراءات تسجيل وتقديم أى طلبات ورقية عند إضافة أى خدمة جديدة أو تحمل المواطن عبء الاحتفاظ بأكثر من كارت للاستفادة من الخدمات التى يحق له الحصول عليها.

إضافة خدمات التموين والعيد والوقود والزراعة قبل نهاية 2019

وسيلى ذلك طبقاً للمخطط الأولى إضافة خدمات التموين والخبز المدعم والوقود والرعاية الاجتماعية والزراعة بشكل آلى على المنظومة لتكون جاهزة مع نهاية عام 2019 للتطبيق من خلال الوزارات المعنية كل فيما يخصه.

 

السدات من خلال محفظة إلكترونية أو تلقى الخدمات "كاش"

وسيكون الكارت الموحد للمواطن هو الآلية الوحيده لتلقى الخدمات العينية وكذلك يحتوى على محفظة إلكترونية تمكن المواطن من خلالها تلقى الخدمات بمقابل مادى مثل خدمات النقل واستخراج الوثائق وخلافه سواء من على بوابات الخدمات أو من نقاط البيع.

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال استراتيجية واضحة تم وضعها فى نهاية عام 2015 وتنتهى 2025 بمحاور عمل محددة يقع فى إطارها التحول الرقمى وتحسين آليات تقديم الخدمات للمواطنين من ضمن أولوياتها بجانب خطط التنمية والتطوير للقطاع وللبنية الأساسية للدولة والاهتمام الشديد ببناء القدرات البشرية وتحفيزهم على المبادرة والإبداع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة