الحجاج على رادار بعثة الحج الطبية.. الصحة: تدوين التاريخ المرضى على أسورة ذكية بمعصم الحاج.. وتشديد الإجراءات الوقائية لمنع تفشى الأمراض.. وتوكد: شهادات السجل المرضى والتطعيمات شرط استخراج التأشيرة

الخميس، 05 أبريل 2018 12:00 ص
الحجاج على رادار بعثة الحج الطبية.. الصحة: تدوين التاريخ المرضى على أسورة ذكية بمعصم الحاج.. وتشديد الإجراءات الوقائية لمنع تفشى الأمراض.. وتوكد: شهادات السجل المرضى والتطعيمات شرط استخراج التأشيرة حجاج
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الصحة والسكان الإعداد لتشكيل بعثة الحج الطبية، برئاسة الدكتور محمد شوقى، رئيس البعثة، على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات التحضيرية والخطط التنفيذية لموسم الحج هذا العام ضمانا لتوفير الرعاية الطبية الكاملة للحجاج فى مكة والمدينة.
 
 
 

تشكيل غرفة أزمات للتعامل مع الحالات الطارئة بالمملكة

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إنه يتخذ مع أعضاء بعثة الحج هذا العام كافة الإجراءات التنظيمية والفنية لتأمين الحجاج طبيا، مع تقديم خدمة متميزة لهم طوال فترة أداء المناسك، مؤكدا أنه وجه رئيس البعثة بالتوسع فى التخصصات الطبية الحيوية مع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتشكيل غرفة أزمات للتعامل فى الحالات الطارئة والاهتمام بكبار السن وأصحاب التاريخ المرضى  المزمن.
 
وأضاف وزير الصحة، إنه جارى إنشاء خريطة صحية لجميع المتقدمين لبعثة الحج حتى يسهل توفير كافة الخدمات للحجاج، لافتاً إلى أنه تم توفير جميع الطعوم بمكاتب الصحة للحجاج مع توفير باقى الأمصال مثل الإنفلونزا وغيرها من اللقاحات الهامة، لافتاً إلى أنه تم التنبيه على توفير أدوية الأمراض المزمنة.
WhatsApp-Image-2018-04-03-at-11.54.11-AM
محمد شوقى رئيس بعثة الحج الطبية
 

تسجيل التاريخ المرضى للحاج

‏وفى سياق متصل، أوضح الدكتور محمد شوقى رئيس بعثة الحج الطبية، أنه سوف يتم ميكنة إدارة شئون البعثة الطبية قبل سفر الحجاج، والتى ستشمل هذا العام تسجيل التاريخ المرضى للحاج مثل الأمراض التى يعانى منها الحاج والأدوية التى يتناولونها، لافتاً الى أنها ستضاف ‏إلى سجل البيانات الشخصية فى الأسورة التى سوف يرتديها الحاج.
 
وأضاف رئيس بعثة الحج الطبية، أنه تم إضافة شروط احترازية خوفاً على الحجاج فى بيت الله الحرام، ولضمان عدم تزوير  الشهادات الصحية، حيث سيقدم كل حاج شهادة طبية من مستشفى حكومي مختومة بختم النسر مع تدوين الأمراض التى يعانى منها والأدوية التى سوف يتناولها، بعد إجراء الكشف الطبى له، بالإضافة إلى شهادة التطعيمات، لكى يستخرج التأشيرة.
 

رئيس بعثة الحج الطبية: ملتزمون بتقديم خدمة طبية على أعلى مستوى

 
وقال رئيس بعثة الحج الطبية، ملتزمون بتقديم خدمة طبية على أعلى مستوى لكافة الحجاج المصريين، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية لمنع تفشى أى وباء بين الحجاج، وتابع أنه يتم حالياً  تم توقيع الكشف الطبى على جميع حجاج القرعة دون أن يتحمل الحاج أى تكاليف مادية، بمعنى أن الخدمة الطبية التى سيحصل عليها الحاج ستكون مجانية تماما وسواء ثبت إصابة الحاج بمرض أو عدم إصابته سيتمكن من أداء المناسك بشكل طبيعى.
 
 
وتابع، إن الكشف لتزويد البعثة ببيانات عن الأمراض المصاب بها الحجاج لتوفير الأدوية والتخصصات الطبية اللازمة لتقديم الخدمة المناسبة للحجاج، لافتاً إلى أنه لن يتم منع أحد من السفر لأداء المناسك، واستكمل رئيس البعثة الطبية، إن الكشف يتضمن معرفة الإصابة من عدمها بأمراض السكر والضغط والقلب والأمراض التنفسية المزمنة والأورام.
 

نصائح "الصحة" لمرضى السكر

ونصح رئيس البعثة الطبية جميع مرضى السكر الذين يحصلون على الأنسولين بأن يأخذوا كافة احتياجاتهم منه طوال فترة أداء المناسك، وتابع:كذلك مرضى الأورام والسرطان وزرع الأعضاء والسيولة وأمراض الدم، لكون الوزارة لا توفر أدوية هذه الأمراض أثناء البعثة الطبية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة