صور العالم هذا المساء.. الاحتلال يقتل فلسطينيا مع استمرار المظاهرات.. حريق يلتهم مستشفى فى إسطنبول والسلطات تجلى المرضى.. إيطاليا تفشل فى تشكيل حكومة جديدة.. و40 ألف متظاهر يطالبون بإقالة رئيس الشرطة بسلوفاكيا

الخميس، 05 أبريل 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. الاحتلال يقتل فلسطينيا مع استمرار المظاهرات.. حريق يلتهم مستشفى فى إسطنبول والسلطات تجلى المرضى.. إيطاليا تفشل فى تشكيل حكومة جديدة.. و40 ألف متظاهر يطالبون بإقالة رئيس الشرطة بسلوفاكيا العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارا للانتفاضة الفلسطينية، تظاهر مئات المواطنين على حدود قطاع غزة مع الأراضى المحتلة، احتجاجا على سياسة الاحتلال القمعية، وذلك بالتزامن مع ذكرى الاحتفالات بيوم الأرض أو ما يعرف بـ"مسيرات العودة"

وفى تركيا، اندلع حريق هائل فى مستشفى فى إسطنبول اليوم الخميس، وتم إجلاء قسم من المرضى بشكل عاجل إلى الشارع فيما كانت فرق الإطفاء تبذل جهودا للسيطرة على النيران، وإلى التفاصيل:-

جيش الاحتلال يقتل فلسطينيا على حدود غزة مع استمرار الاحتجاجات
 

قال مسؤولون فى قطاع الصحة إن فلسطينيا قُتل بنيران إسرائيلية على حدود غزة يوم الخميس، فيما توفى آخر متأثرا بجروح أُصيب بها قبل أيام مما يرفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا فى مواجهات اندلعت قبل أسبوع على الحدود بين القطاع وإسرائيل إلى 19.

وقال مسؤولو الصحة إن رجلا عمره 33 عاما، أُصيب بالرصاص قبل عدة أيام قرب إحدى الخيام، توفى اليوم.

وقال الجيش الإسرائيلى إن إحدى طائراته استهدفت مسلحا قرب السياج الأمنى الممتد بطول الحدود مع قطاع غزة.

وبدأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين يوم الجمعة، احتجاجا يستمر ستة أسابيع وأقاموا خياما على امتداد السياج الأمنى لحدود القطاع الذى يعيش فيه مليونا فلسطيني.

ويطالب المحتجون بحق اللاجئين الفلسطينيين وأبنائهم وأحفادهم فى العودة إلى ما أصبحت اليوم إسرائيل.

وربما يزيد ارتفاع عدد القتلى من القلق الدولى إزاء أحداث العنف التى قالت منظمات حقوق الإنسان إنها شهدت إطلاق الرصاص الحى على متظاهرين عزل لم يشكلوا تهديدا مباشرا لحياة أى شخص.

وقُتل 16 فلسطينيا برصاص القوات الإسرائيلية فى أول أيام الاحتجاج بحسب مسؤولى صحة فلسطينيين كما قُتل فلسطينى آخر يوم الثلاثاء.

وتقول إسرائيل إنها تقوم بكل ما يلزم لحماية حدودها وضمان عدم اختراقها. وذكر الجيش إن قواته لم تستخدم الرصاص الحى سوى ضد أشخاص حاولوا تخريب السياج الحدودى أو ألقوا إطارات مشتعلة نحو الجنود ورشقوهم بالحجارة.

وفى نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى إجراء تحقيق مستقل فى عمليات القتل التى وقعت يوم الجمعة، كما حثت منظمة بتسيلم الإسرائيلية المدافعة عن حقوق الإنسان الجنود على "رفض إطلاق النار على المتظاهرين العزل"، وقالت إن الأوامر بفعل ذلك "غير قانونية بوضوح".

وعلى مدى أسبوع عاد كثير من المتظاهرين الذين شاركوا فى بداية الاحتجاج إلى منازلهم وأعمالهم لكن منظمى الاحتجاج يتوقعون زيادة عدد المشاركين فى الاحتجاج غدا الجمعة، عطلة نهاية الأسبوع.

ويستعد محتجون يوم الخميس بجلب مزيد من الخيام وآلاف الإطارات لإحراقها فيما بات معروفا باسم "جمعة الإطارات"، ويقولون إنهم يعتزمون استخدام مرايا وأضواء ليزر لتشتيت انتباه القناصة الإسرائيليين على الحدود.

تشييع جثمان شهيد
تشييع جثمان شهيد

 

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

شهيد فلسطيني
شهيد فلسطيني

 

فلسطيني يطلق الحجارة
فلسطيني يطلق الحجارة

 

قوات الاحتلال تطلق الغاز
قوات الاحتلال تطلق الغاز

40 ألف متظاهر يتجمعون فى سلوفاكيا للمطالبة بإقالة رئيس الشرطة
 

وفى سلوفاكيا، تظاهر نحو 40 ألف شخص فى ساحة الانتفاضة الوطنية بمدينة براتيسلافا، مطالبين بإقالة رئيس شرطة المدينة، بعد مقتل صحفى على يد قوات الأمن، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

وفى وقت سابق تظاهر آلاف المواطنين أمام مبنى البرلمان في سلوفاكيا، ضد الحكومة الجديدة، التي عينها رئيس سلوفاكيا "أندريه كيسكا" الخميس الماضي حكومة جديدة لتحل محل الحكومة التي استقالت وسط الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد في أعقاب مقتل صحفي سلوفاكي وصديقته الشهر الماضي.

وكانت حكومة رئيس وزراء سلوفاكيا السابق "روبرت فيكو"، قد استقالت نهاية مارس الماضي، عقب المظاهرات الحاشدة التى شهدتها البلاد احتجاجا على مقتل الصحفى "جاك كوسياك" وصديقته.

 

آلاف المتظاهرين
آلاف المتظاهرين

 

 

الساحة الوطنية فى سلوفاكيا
الساحة الوطنية فى سلوفاكيا

 

المشاركين فى المظاهرات
المشاركين فى المظاهرات

 

المظاهرات فى الساحة الوطنية
المظاهرات فى الساحة الوطنية

 

تجمع المواطنين
تجمع المواطنين

 

جانب من التظاهر
جانب من التظاهر

 

رجل أعلى سور
رجل أعلى سور

 

رجل يحمل غلاف مجلة
رجل يحمل غلاف مجلة

 

مظاهرات براتيسلافا
مظاهرات براتيسلافا

 

مظاهرات سلوفاكيا
مظاهرات سلوفاكيا

 

يافتات مناهضة للحكومة
يافتات مناهضة للحكومة

حريق هائل فى مستشفى بإسطنبول وإجلاء مرضى

وإلى تركيا، اندلع حريق كبير فى مستشفى فى إسطنبول اليوم الخميس، وتم إجلاء المرضى بشكل عاجل إلى الشارع فيما تبذل فرق الإطفاء جهودا للسيطرة على النيران، بحسب ما أفادت قناة تلفزيونية تركية.

وأظهرت مشاهد بثتها قناة "سى إن إن تورك" ألسنة النيران متصاعدة والدخان الأسود يلف مبنى المستشفى المتعدد الطوابق والواقع فى منطقة غازى عثمان باشا فى اسطنبول، فيما تم إخراج المرضى على أسرة طبية متحركة إلى الشارع.

وأمكن مشاهدة سحب الدخان الأسود المتصاعدة من المبنى فى كافة أنحاء المدينة.

وقال حاكم إسطنبول وأصب شاهين الذى عاين موقع الكارثة، إن فرق الاطفاء نجحت فى إخماد قسم من الحريق.

وأكد أنه لم تسجل اصابات حتى الآن، وقال أمام الحشود: "حتى الآن لم تبلغنا أخبار سيئة، بأذن الله سيبقى الأمر كذلك".

وأوضح أن الحريق أتى على واجهة المبنى وأن "الكثير من الدخان" تسرّب إليه.

بدوره قال حسن تحسين أسطا رئيس بلدية غازى عثمان باشا لقناة: "سى إن إن تورك" أنه "لم تردنا حتى الآن معلومات عن وقوع إصابات".

وأظهرت الصور مشاهد ذعر مع خروج المرضى والعاملين إلى الشارع هربا من السنة اللهب.

وأبلغ وزير الصحة أحمد دميرجان الذى هرع إلى موقع الحريق الرئيس رجب طيب أردوغان بالتطورات، كما قال التلفزيون التركي.

الدخان يتصاعد
الدخان يتصاعد
حريق المستشفى
حريق المستشفى

 

نقل المصابين
نقل المصابين

 

النيران تلتهم المستشفى
النيران تلتهم المستشفى

 

حريق مستشفى اسطنبول
حريق مستشفى اسطنبول

رئيس إيطاليا: لا اتفاق على تشكيل حكومة ومشاورات جديدة خلال أسبوع
 

وعن إيطاليا، أعلن الرئيس الايطالى سيرجيو ماتاريلا أن المشاورات التى أجراها مع قادة الأحزاب الرئيسية فى البلاد الخميس، لم تفض إلى حل للأزمة السياسية الناجمة عن عدم انبثاق أكثرية برلمانية واضحة من الانتخابات التشريعية التى جرت فى مطلع مارس، مشيرا إلى أنه سيجرى مشاورات جديدة الأسبوع المقبل للتوصل لاتفاق.

وقال ماتاريلا للصحفيين: "خلال الأسبوع المقبل، سأبدأ جولة جديدة من المشاورات لمعرفة ما إذا كانت احتمالات تشكيل حكومة، وهو ما لم يتحقق اليوم، قد أحرزت تقدما".

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا
الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا

 

حديث  الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا
حديث الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا

 

سيرجيو ماتاريللا
سيرجيو ماتاريللا

 

كلمة  الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا
كلمة الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا

وزير خارجية الصين: بكين تترقب زيارة الرئيس بوتين
 

وفى روسيا، أعلن وزير الخارجية الصينى وانغ يى، اليوم الخميس، أن الصين تترقب زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى بكين فى العام الجاري.

وقال وزير الخارجية الصينى، فى تصريح عقب محادثاته مع نظيره الروسى سيرجى لافروف نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، "إنه يفترض أن تكون زيارة الرئيس بوتين إلى الصين العام الجارى، كما سيكون هناك عدد من اللقاءات على أعلى المستويات خلال الفعاليات الثنائية ومتعددة الأطراف، نحن نبذل جهودا مشتركة لتنظيم اتصالات هامة عالية المستوى وتنفيذ الاتفاقيات التى قد توصل إليها الزعيمان".

وكان وزير الخارجية الروسى قد أعرب ، خلال كلمة ترحيبه بالضيف الصينى، عن تهنئته لتوليه منصب عضو مجلس الدولة الصينى ووزير الخارجية، ومن المقرر أن ينقل وزير الخارجية الصينى أثناء استقبال الرئيس الروسى له تهنئة الرئيس الصينى شى جين بينغ للرئيس فلاديمير بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا الاتحادية.

بوتين وسيرجى لافروف
بوتين وسيرجى لافروف

 

سيرجى لافروف  ونظيره الصيني
سيرجى لافروف ونظيره الصيني

 

وزير الخارجية الصينى وانغ يى
وزير الخارجية الصينى وانغ يى

 

وزير الخارجية الصيني والرئيس بوتين
وزير الخارجية الصيني والرئيس بوتين

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة