صور.. هل قتلت "الحوت الأزرق" نجل حمدى الفخرانى ؟.. شقيقتا الضحية ينشران ورق يثبت ممارسته للعبة.. ويؤكدان: تعتمد على الاستحواذ الشيطانى والسحر.. خبير أمنى: تستغل المشاعر النفسية لدفع اللاعبين للانتحار

الخميس، 05 أبريل 2018 02:00 ص
صور.. هل قتلت "الحوت الأزرق" نجل حمدى الفخرانى ؟.. شقيقتا الضحية ينشران ورق يثبت ممارسته للعبة.. ويؤكدان: تعتمد على الاستحواذ الشيطانى والسحر.. خبير أمنى: تستغل المشاعر النفسية لدفع اللاعبين للانتحار الحوت الأزرق
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-خبير قانونى:مصممها اتهم بالتحريض على العنف وحبس فى روسيا

-رموز ورسومات مبهمة بين متعلقات الشاب تشير إلى ممارسته اللعبةانتحار طفلين بالجزائر

-طفلة بالسعودية نتيجة لعبة "الحوت الأزرق"أبرز الأوامر استيقظ فى الرابعة فجراً لمشاهدة فيلم رعب وتسلق سور مرتفع

 

خلقت حادثة انتحار نجل النائب البرلمانى السابق حمدى الفخرانى شنقاً داخل منزل عائلته بمدينة المحلة، حالة من الجدل المغلف بقدر من الغموض، خاصة بعدما أشارت شقيقتى المتوفى إلى إقدام الشاب الذى لم يتجاوز عمره الـ18 على الانتحار نتيجة إحدى تطبيقات الهواتف الذكية والمعروف بلعبة "الحوت الأزرق"، والذين اكتشفوا مؤخراً أن شقيقهما كان من أحد ممارسى تلك اللعبة.
 

شقيقتا الضحية يؤكدان: اللعبة تعتمد على الاستحواذ الشيطانى والسحر ودفعته للانتحار

عبير الفخرانى الشقيقة الكبرى لـ"محمد" نجل النائب البرلمانى، أشارت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إلى تسبب لعبة "الحوت الأزرق" فى مقتل شقيقها، وقالت: إن تلك اللعبة المنتشرة بين المراهقين، عبارة عن 50 مرحلة، يتم خلالها السيطرة على اللاعب من خلال كتابة كلمات معينة، وأحداثه جروح باليد، وقراءة بعض الكلمات، التى تعتقد أنها رموز شيطانية، حتى تأتى المرحلة الأخيرة وهى الانتحار بالطريقة التى يحددها الضحية، وأنها وجدت فى أدواته ما يشير إلى ممارسته تلك اللعبة.

أكدت كلام عبير شقيقتها الأخرى "ياسمين" والتى قالت عبر صفحتها أيضاً عبر "فيس بوك"، أن محمد انتحر بسبب لعبة "الحوت الأزرق"، وأشارت إلى أن اللعبة مماثلة للسحر والاستحواذ الشيطاني، وأن القائمين عليها يستغلون اللاعبين ويعطوهم أوامر ليلة لتنفيذها، تبدأ بمشاهدة أفلام رعب وأغانى معينة، وتنتهى بأمور الشنق أو الانتحار بأى طريقة أخرى، مؤكداً أنه رغم أن شقيقها كان ملتزم دينياً إلا أن اللعبة استحوذت عليه وتمكنت منه حتى انتحر.

رموز ورسومات مبهمة بين متعلقات الشاب تشير إلى ممارسته اللعبة

الأوراق التى عثرت عليها أسرة حمدى الفخرانى بين متعلقات الشاب المتوفى، والتى جعلتهم يتشككون فى كونه مارس تلك اللعبة وإنها هى التى دفعته للانتحار، شملت رسومات غريبة تشبه رسومات بعض الحيوانات البحرية (حوت)، فضلاً عن رموز مبهمة، وكلمات مكتوبة باللغة الإنجليزية، وأحرف باللغة العربية مكتوبة باللون الأحمر، فضلاً عن مجموعة رسومات بذات اللون لا تشير إلى شئ واضح.

 

خبير أمن معلومات: تستغل المشاعر النفسية لدفع اللاعبين للانتحار

يقول المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إن لعبة "الحوت الأزرق" هدفها التخلص من الحثالة البشرية_وفقاً لمؤسسها، وأنها تلعب على المشاعر النفسية للاعبين، وتعطيهم عدة أوامر وعليهم تنفيذها من بينها البقاء لمدة 24 ساعة دون الحديث مع أحد أو الاستيقاظ فى الـ4 فجراً من أجل مشاهدة أفلام رعب، وخلال مراحل اللعبة المختلفة يعمل التطبيق على جمع معلومات وبيانات عن اللاعبين من أجل تحليلها واستخدامها ضدهم.

وتابع "حجاج" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه فى بداية اللعبة يكون على اللاعبين تنفيذ أمر برسم الحوت الأزرق على أيديهم بأداة حادة، وعقب تقدم اللاعبين فى المراحل، يقوم القائمين عليها بإجراء محادثات "شات" مع اللاعبين وإعطائهم أوامر وعليهم تنفيذها لاستكمال اللعبة، من بينها الصعود إلى سور عالى لإثبات جدارتهم وقدرتهم على تخطى باقى المراحل.

وأكد "حجاج"، إن اللعبة تدفع اللاعبين الذين فى الغالب تتراوح أعمارهم فيما بين الـ14 و 16 على الانتحار، أنه لا يمكن الجزم بأن نجل البرلمانى السابق حمدى الفخرانى انتحر نتيجة لعبة "الحوت الأزرق"، خاصة وأن عمره تجاوز الـ18، وحتى ولو هناك دلائل على ممارسته تلك اللعبة، فمن الممكن أن يكون مارسها فى وقت سابق وامتنع عن استكمالها لأى سبب من الأسباب.

خبير قانونى: مصمم اللعبة اتهم بتحريض الطلاب على العنف وحبس فى روسيا

فيما يقول محمد النمر الخبير القانونى، إن لعبة "الحوت الأزرق" صممها مواطن روسى الجنسية يدعى "فيليب بوديكين" وألقى القبض عليه خلال الأعوام القليلة الماضية، وصدر حكماً ضده بالحبس 3 سنوات؛ بعدما اتهم بتحريض الطلاب والأطفال على ممارسة أعمال العنف التى تؤدى بهم إلى الانتحار.

وتابع "النمر"، أنه من المتوقع أن تقيد النيابة العامة القضية باعتبارها انتحار، ومن غير المرجح أن يتم فتح تحقيق فى واقعة تسبب اللعبة فى اتجاه الشاب للانتحار، و فى حالة قدمت أسرة الشاب المتوفى دلائل دامغة على وجود التحريض، وتسبب اللعبة فى وفاته، فمن حقهم فى تلك الحالة المطالبة بتعويضات مالية من جانب الشركة المسوقة للعبة.

 

انتحار طفلين بالجزائر وطفلة بالسعودية نتيجة لعبة "الحوت الأزرق"

رغم عدم التأكد حتى الآن من أن انتحار محمد حمدى الفخرانى يرجع إلى لعبة "الحوت الأزرق"، إلا أن ضحايا تلك اللعبة التى صدر حكماً بحبس مخترعها فى روسيا لاتهامه بالتحريض على العنف، خير شاهد على المشاكل النفسية التى تُسببها، فقد انتحر طفلين فى الجزائر أحدهما يدعى محمد أمين والأخر عبد الرحمن بعد إدمانهما لها، كما انتحرت طفلة سعودية الجنسية تدعى خلود سرحان العازمى 12 عاماً بسبب نفس اللعبة.

لم تقتصر حالات الانتحار التى وقعت بسبب تلك اللعبة على الدول العربية فقط، فسقط عدد من الضحايا فى روسيا وأوكرانيا نتيجة ممارسة تلك اللعبة، من بين ضحاياها الطفلة أنجلينا دافيدوفا 12 عاماً، والطفلة فيلينا بيفن، 15 عاماً، التى قفزت من الطابق الثالث عشر بمنزلها فى أوكرانيا وتوفيت على الفور.

رسمة الحوت الأأزرق على جسد الضحايا
رسمة الحوت الأأزرق على جسد الضحايا

 

عبير حمدى الفخرانى
عبير حمدى الفخرانى

 

لعبة الحوت الأزرق
لعبة الحوت الأزرق

 

ورق خاص بنجل حمدى الفخرانى المنتحر
ورق خاص بنجل حمدى الفخرانى المنتحر

 

وليد حجاج خبير أمن المعلومات
وليد حجاج خبير أمن المعلومات

 

ياسمين الفخرانى تتحدث عن شقيقها وسبب انتحاره
ياسمين الفخرانى تتحدث عن شقيقها وسبب انتحاره

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة