الصحف العالمية اليوم: فرنسا تبدى صرامتها إزاء المتشددين بطرد داعية مسلم.. هل تنحدر الملكة إليزابيث من آل بيت النبى محمد؟ الابتعاد عن الفيس بوك يقلل التوتر.. والخلاف الأوروبى تهدد الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين

الجمعة، 06 أبريل 2018 02:09 م
الصحف العالمية اليوم: فرنسا تبدى صرامتها إزاء المتشددين بطرد داعية مسلم.. هل تنحدر الملكة إليزابيث من آل بيت النبى محمد؟ الابتعاد عن الفيس بوك يقلل التوتر.. والخلاف الأوروبى تهدد الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين الصحف العالمية اليوم
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها طرد فرنسا لداعية مسلم وتجدد الحديث عن انحدار الملكة إليزابيث من أصول إسلامية، ودراسة تؤكد أن الابتعاد عن فيس بوك يقلل التوتر. 
 

الصحف الأمريكية 

 
نشرت مجلة "تايم" الأمريكية فى عددها الأخير الصادر أمس، الخميس، مقابلة مع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان أكد فيها إن تنظيم جماعة الإخوان المسلمين هو الأب الشرعى لجميع الحركات والتنظيمات التى انتشرت فى العالم، وأن النظام الإيرانى هو سبب المشكلات فى الشرق الأوسط، محذرًا من التغاضى عن ممارساته.
 
 
واتهم الأمير محمد بن سلمان إيران بأنها سبب المشاكل فى الشرق الأوسط، لكنه أضاف أنها ليست تهديدًا كبيرًا للمملكة العربية السعودية، وحذر من أنها لو لم يتم التعامل معهم فقد يتحولون إلى تهديد، غالبية دول المنطقة تتشارك فى العداء مع إيران التى اختارت أن تكون العدو الأول".
 
وفيما يتعلق باليمن، أكد ولى العهد أن التحالف العربى لدعم الشرعية لا يستهدف سوى الانقلابيين فى أماكن الصراع التى ينطلقون منها، ولولا تدخل التحالف العربى فى اليمن، لتكررت مأساة داعش فى العراق".
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن رجل دين مسلم فى فرنسا يواجه احتمال ترحيله من البلاد بسبب تشدده.
 
وأوضحت الصحيفة أن الهادى دودى ربما يكون أبرز دعاة الإسلام الأصولى فى فرنسا، ويمتد تأثيره عبر أوروبا، حيث يقول محاميه إن رجل الدين والإمام الوحيد المسوح له بإصدار فتاوى، وعلى مدار 37 عاما، وغالبا ما كان يوبخ اليهود والنساء والعالم الحديث، لكن السلطات كانت تتسامح مع خطبه المتشددة وأحيانا تزرعه كحليف، لكن هذا كان الوضع حتى الآن.
 
 
حيث يبدو أن حكومة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون تستعد لطرد الداعية  فى واحد من أبرز الأمثلة على موقفها المتصلب تجاه الإسلام الراديكالى. وقد استخدم ماكرون مرارا أغلبيته الضخمة فى البرلمان لتوفيق  بعض تكتيكات الحكومة مع القانون من تفتيش ومصادرة وإقامة جبرية وإغلاق لمساجد، والتى تم تطبيقها فقط كجزء من حالة الطوارىء التى تم تطبيقها بعد الهجمات الإرهابية فى باريس التى قتلت 130 شخص فى نوفمبر عام 2015.
 
 
وفى صحيفة واشنطن بوست، دافع الكاتب الأمريكى البارز فريد زكريا عن الرئيس دونالد ترامب فيما يتعلق  بقراره فرض تعريفة جمركية على البضائع الصينى وقال إنه محق فى أن الصين تمارس الغش التجارى.
 
 
وأشار الكاتب إلى تقرير مكتب الممثل التجارى للكونجرس عن امتثال بكين لقواعد التجارة العالمية يعد استثناء يستحق القراءة، لكنه يكف عن الطرق العديدة التى فشلت بها الصين فى تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الموعودة والتراجع عن إصلاحات أخر واستخدامها لوسائل رسمية وغير رسمية لمنع الشركات الأجنبية من المنافسة فى السوق الصينية، وأوضح التقرير بشكل صحيح إنه فى السنوات الأخيرة، زادت الحكومة الصينية من تدخلها فى الاقتصاد ولاسيما استهداف الشركات الأجنبية، وكل هذا يتناقض بشكل مباشر ع التزامات بكين عندما انضمت إلى منظمة التجارة العالمية عام 2001.
 
 

الصحف البريطانية 

هل تنحدر الملكة اليزابيث من آل بيت النبى محمد؟ 

الملكة اليزابيث ايكونومست
الملكة اليزابيث ايكونومست
 
تجدد الحديث مرة أخرى حول انحدار الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا من أصول ربما تعود إلى آل بيت النبى محمد، بحسب مراجع تاريخية، وقالت مجلة  "الإيكونومست" البريطانية إن تقارير من الدار البيضاء إلى كراتشى تفيد أن الملكة أغلب الظن أصولها تعود إلى آل البيت.
 
 
وكان على جمعة، مفتى مصر السابق، واجه موجة من الانتقادات، بعدما قال إن هناك مراجع تاريخية تشير إلى أن العائلة المالكة فى بريطانيا ربما تعود أصولها إلى آل بيت النبى محمد، وكان جمعة قد صرح قائلا إنه تم إلقاء القبض على أحد الأشخاص المنتمين لبيت آل هاشم فى بريطانيا، وأرغموه على التنصر، وأن هذا الشخص يقال إنه هو جد ملكة بريطانيا الحالية الملكة إليزابيث، بحسب تقرير لبى بى سى فى 2015. 
 
 
ومن جانبها، أوضحت مجلة "الإيكونومست" أن صحيفة "الأسبوع" المغربية تتبعت نسل الملكة إلى 43 جيلاً، ووجدت أن سلالتها تمتد إلى الإيرل كامبريدج فى القرن الرابع عشر عبر إسبانيا التى كانت تخضع للحكم الإسلامى إلى فاطمة ابنة النبى.
 
وأوضحت المجلة أن هذا الادعاء تدعمه كذلك قائمة "بيرك" للنبلاء، وهى هيئة بريطانية خاصة بالأصول الملكية. 
 
وأضافت المجلة أن هذا الادعاء يرتبط بقصة الأميرة المسلمة "زائدة" التى هربت من هجوم على بلدتها إشبيلية فى القرن الحادى عشر، وانتهى بها المآل فى بلاط الملك ألفونسو الملكى، ويقال إنها غيرت اسمها إلى إيزبيلا واعتنقت المسيحية وتزوجت من ألفونسو وحملت فى ابنه "سانشو" الذى تزوجت إحدى حفيداته لاحقا من الإيرل كامبريدج، لكن توضح الصحيفة أن أصول الأميرة زائدة محل نقاش ومن هنا يأتى الجدل.
 
 

الابتعاد عن الفيس بوك يقلل التوتر والشعور بالإجهاد 

الفيس بوك فى صحيفة ذا تايمز
الفيس بوك فى صحيفة ذا تايمز
مع الجدل المنتشر حول حصول موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك على بيانات المستخدمين، خلصت دراسة جديدة إلى أن حذف حساب الفيس بوك الخاص بالشخص لن يحمى فقط بياناته وإنما سيقلل أيضا من مستويات الإجهاد والتوتر ومخاطر الاضطرابات العقلية والجسدية.
وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية إنه رغم انخفاض مستوى هرمون التوتر "الكورتيزول" بشكل ملحوظ عند "المستخدمين النشطين" عندما أخذوا راحة من الفيس بوك، إلا أن كثيرين أعربوا عن سعادتهم عندما عادوا إليه، لأنهم كانوا يشعرون أن شيئا ما مفقودا، وتراجع شعورهم بالرضا والرفاهية لغيابهم عنه. 
وأوضحت الصحيفة أن الدراسة ، التي نشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي ، هي أول من أظهر تأثيرات استخدام الفيس بوك على مقياس فسيولوجي يرتبط بالنتائج الصحية.
وقام الباحثون بجمع عيّنات من اللعاب من 138 مشاركًا في بداية الدراسة ونهايتها، من أجل قياس التغيّرات في مستويات هرمون الضغط "الكورتيزول" لديهم.
 
وقال المشرف على الدراسة، الدكتور "إريك فانمان"، إن "أخذ استراحة لخمسة أيام قلّل مستويات هرمون "الكورتيزول" لدى الأفراد، لكنّه أشار إلى أنه بينما أظهر المشاركون في الدراسة تحسّنًا ملحوظًا في الضغط الفيسيولوجي عبر الإقلاع عن "فيسبوك"، لوحظ لديهم أيضًا "انخفاض مشاعر الرفاهية".
 

الصحف الإيطالية: 

خلافات الدول الأوروبية تهدد الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين

 
كررت المفوضية الأوروبية التعبير عن رغبتها بأن تلعب الدول الأعضاء دورا إيجابيا من أجل ضمان استمرار تمويل الاتفاق المبرم مع تركيا عام 2016 بشأن اللاجئين، بنفس الطريقة التى تم اتباعها على مدى العامين الماضيين.
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد نص الاتفاق على تحرير مبلغ إجمالى يصل إلى 6 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين على الأراضى التركية والمجموعات المضيفة لهم، حيث تم بالفعل، حسب التأكيدات الأوروبية، صرف الدفعة الأولى البالغة 3 مليار يورو.
 
كانت المؤسسات والدول الأعضاء فى الاتحاد قد تقاسمت المبلغ الأول بنسبة ثلث إلى ثلثين، وترغب المفوضية حسب المتحدثة باسمها ناتاشا برتود، "الاستمرار بالعمل بنفس الطريقة لضمان حسن التمويل".
 
وكانت المفوضية قد أعلنت يوم 14 الشهر الماضى عن تخصيص مبلغ  مليار يورو، معدل حصتها فى الشريحة الجديدة من تمويل المشاريع الأوروبية لصالح اللاجئين فى تركيا، ما يعنى أن على الدول تأمين مبلغ المليارين المتبقيين.
 
ونأت المفوضية بنفسها عن الجدل القائم حاليا بين الدول الأعضاء حاليا، حيث لا ترغب بعض العواصم فى المساهمة فى الدفعة الثانية، وترى أن الأموال يجب أن تأتى جميعها من الموازنة الأوروبية.
 
وترد ناتاشا برتود بالتأكيد على عدم إمكانية تحميل الموازنة الأوروبية أكثر من طاقتها، حيث قالت  "لا نريد انهاك الموازنة، ما قد يؤثر سلبا على التزاماتنا فى مجالات أخرى مثل العمل على ضبط تدفق المهاجرين عبر ليبيا، كما أننا لا نريد أى انقطاع فى التمويل المخصص للاجئين فى تركيا".
 
وبالرغم من أن المفوضية تقر بوجود هوامش مناورة ولو محدودة زمنيا، إلا أنها تركز على ضرورة أن تتوصل الدول الأعضاء فى الاتحاد إلى اتفاق يقضى بالاستمرار بضخ الأموال بنفس الطريقة السابقة، تجنبا لمشاكل لا داعى لها مع تركيا.
 

زعيم اليمين المتطرف الإيطالى: نسعى لحكومة لا ترضخ لخيارات ميركل وماكرون

أعلن زعيم رابطة الشمال الإيطالية ومرشح تحالف يمين-الوسط لرئاسة الوزراء، ماتيو سالفينى "السعى من أجل تشكيل حكومة تهتم بالمصلحة الوطنية الإيطالية كأولوية، خاصة فى العلاقات الدولية، لإعادة دورإيطاليا فى بروكسل ، دون الاضطرار إلى الرضوخ للضغوط الفرنسية-الألمانية أو الانقياد وراء خيارات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون".
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد رأى سالفينى، في تصريح للصحفيين بقصر الرئاسة الايطالية فى أعقاب لقاء مع رئيس الدولة جورجيو ماتاريلا، ضمن مشاورات الأخير مع قادة الاحزاب، أنه "فى التعامل مع الحلفاء الأوروبيين من الضرورى تفادى أن تبقى إيطاليا فى الصف الأخير، وهو خطأ ارتكبته حكومات الحزب الديمقراطى فى السنوات الأخيرة".
 
وعلى الرغم من عدم ظهور بوادر اتفاق على تشكيل تحالف حكومى بين الاحزاب الكبرى بعد مرور شهر من انتخابات الرابع من مارس الماضى التى لم تفرز أغلبية برلمانية،  قال سالفينى "سنفعل كل ما بوسعنا من أجل حكومة تدوم خمس سنوات، إنطلاقا من إئتلاف يمين-الوسط الذى فاز بالانتخابات". ولكنه أضاف مستدركا "المسألة لا تحتاج إلى عالم لإدراك أنه بدون إشراك حركة خمس نجوم  كل الحلول الأخرى ستكون مؤقتة وارتجالية".
 
ويذكر أن حركة خمس نجوم، والتى يستقبل ماتاريلا رئيسها السياسى لويجى دى مايو فى ختام مشاوراته أمس الخميس، قد دعت إلى حوار مع سالفينى بهدف تشكيل تحالف حكومى خارج  إئتلاف-يمين الوسط الانتخابى، الذى يشمل أيضا حزب سيلفيو برلسكونى "فورزا ايطاليا".
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة