دار الإفتاء تقدم 6 نصائح للتعامل مع اليتيم.. تعرف عليها

الجمعة، 06 أبريل 2018 05:00 ص
دار الإفتاء تقدم 6 نصائح للتعامل مع اليتيم.. تعرف عليها احتفالات يوم اليتيم - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل مصر فى الجمعة الأولى من شهر إبريل بيوم اليتيم، ويستعرض "اليوم السابع" فى 6 معلومات نصائح دار الإفتاء المصرية للتعامل مع اليتيم، وجاءت كالتالى:
1-اليتيم الذى مات أبوه وهو صغير وكل من فقد عائلَه فكافلُه يؤجر كما يؤجر على كفالة اليتيم تمامًا.
2 - الأيتام إخوانكم فلا تَسْتَعْلِ أن تأكل معهم وأن تشرب معهم ولا أن تتزوج منهم أو تزوجهم، قال الله تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ﴾ 
3-اعطف على اليتيم، واجبر خاطره لما فقد من رعاية الأب، فعن سعيد بن المسيب، قال: «اليتيم إذا بكى اهتز له العرش، فيقول الله عز وجل: من أبكى اليتيم الذى غيبت أباه؟ قالوا: أنت العليم الحكيم. قال: يا ملائكتى من سكَّته برضاه أعطيته من الجنة حتى رضاه» رواه ابن أبى الدنيا فى "النفقة على العيال".
4-خذ بيد اليتيم، وأنفق عليه من مالك لوجه الله تعالى، لا لأجل الرياء والسمعة؛ ولا تمُنَّ عليه صدقتَك، ولنصبح إخوة متحابين فى الله، قال الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى﴾ .
5-اتق الله فى مال اليتيم؛ ليتولى الله حفظ ذريتك، ويرسل لهم من يتولى شئونهم من بعدك، قال الله تعالى: ﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ﴾
6-اعلم أن اليتيم قد لا يحتاج إلى المال، ولكنه حتمًا فى حاجة إلى أن تعوِّضه عما فقده من حنان الأب ورعايته، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من مسح رأس يتيمٍ لم يمسحه إلا لله كان له فى كل شعرةٍ مرت عليها يده حسناتٌ»
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة