صور.. استعدادات مكثفة لاستقبال شم النسيم والمصطافين بالمحافظات الساحلية.. الإسكندرية تستعد بـ40 شاطىء مجانى وسياحى.. وتوصيل الغاز الطبيعى لأول مرة بمدينة مطروح.. وتكثيف أعداد المنقذين على الشواطئ بالبحر الأحمر

الجمعة، 06 أبريل 2018 02:00 ص
صور.. استعدادات مكثفة لاستقبال شم النسيم والمصطافين بالمحافظات الساحلية.. الإسكندرية تستعد بـ40 شاطىء مجانى وسياحى.. وتوصيل الغاز الطبيعى لأول مرة بمدينة مطروح.. وتكثيف أعداد المنقذين على الشواطئ بالبحر الأحمر استعدادات مكثفة لاستقبال شم النسيم
كتبت جاكلين منير وعماد عرفة وحسن مشالى وسيد نون ومعتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت المحافظات الساحلية لاستقبال أعياد الربيع والمصطافين الذين يبدءون التوافد على هذه المحافظات خلال الأيام القليلة المقبلة حيث  شهدت شواطئ الاسكندرية الممتدة على مستوى عدد من الأحياء، إستعدادات مكثفة لاستقبال الوافدين إلى المدينة للاحتفال بأعياد الربيع و عيد شم النسيم، ويوجد بالاسكندرية نحو 40 شاطئ مقسم ما بين شواطئ مجانية و شواطئ مميزة و أخرى سياحية

 

عروس البحر الأبيض تتأهب

 

من جانبها أعلنت الاداره المركزيه للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إستعدادها لاستقبال شم النسيم الذى يعتبر بداية موسم  فصل الصيف ، وقام اللواء أحمد حجازى وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بإصدار تعليمات مشددة على جميع المستأجرين بضرورة الالتزام بالتعليمات الواردة بكراسة الشروط وعدم إستغلال الرواد وتوفير كافة الخدمات  المتفق عليها من عمال أبراج ومنقذى شواطئ ووضع لوحة إعلانات كبيرة عند مدخل الشاطئ بأسعار الدخول والشماسى والكراسى  والإلتزام بتركيب كاميرات مراقبة لمراعاة توفير النواحى الأمنية بكافة الشواطئ.

 كما شدد رئيس الإدارة المركزية على تجهيز دورات المياة ووحدات خلع الملابس ، و  زيادة عدد الشواطئ المجانيه الى 7 شواطئ ، و ذلك بناء على تعليمات الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية كشاطئ المندرة المجانى وشاطئ ميامى  وشاطئ السرايا وشاطئ جليم والمكس والبيطاش والهانوفيل.

كما أكدت الإدارة عن وضع خطة مرور على كافة الشواطئ يوم شم النسيم ووجود مندوب من الاداره بكل شاطى لمنع الاستغلال وحل كافة المشاكل وتم التنسيق مع مرفق الإسعاف لزيادة عربات الإسعاف ومع مديرية الأمن لزيادة الحملات المرورية على طول الكورنيش وتم توقيع بروتوكول مع كلية التمريض وكلية التربية الرياضية لتوفير عمالة موسمية مدربة من مسعفين ومنقذين خلال فترة الصيف.

كما أعلنت الإدارة عن أنة جارى إنشاء ممشى " أهل مصر" بطول ١٠٠ متر كتجربة مبدئية لتعميم الفكرة بطول الكورنيش ، بالاضافة الى دهانات جميع أكشاك البحر ورفع كفاءة دورات المياه.

وأخيرا أكدت الادارة على  إنهاء كافة المزايدات المقرر انتهاءها قبل شم النسيم وجارى استكمال باقى المزايدات فى مواعيدها بعد شم النسيم  ، فيما  تم وضع خطة مرور من جانب إدارة السياحة للمرور على كافة المحال وذلك للتأكد من عدم إقامة حفلات بدون تصريح.

 

إجراءات صحية وقائية

 و فى نفس السياق و فى إطار الاستعدادات المكثفة التى تشهدها الاسكندرية إستعدادا لاستقبال شم النسيم ، شددت الدكتورة عزة الفناجيلى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية على الاجراءات الوقائية خلال عيد شم النسيم ، وأكدت على توجيه مراقبى الأغذية لمتابعة وأخذ عينات لتحليلها من أماكن تصنيع وتخزين وبيع الفسيخ  مع ضرورة التحفظ على الأغذية التى أخذت عينات منها لحين ظهور نتيجة التحاليل ، مع تأجيل أجازات مراقبى الأغذية فى غير الأحوال الطارئة الى  انتهاء الاحتفالات.

 

من جانبة شدد الدكتور محمد سلطان ، على رؤساء الاحياء و المديريات المعنية ،  لتكثيف الاستعدادات خاصة بالشواطئ وتكثيف المراقبة عليها ، و تنظيم وتسهيل العملية المرورية  ، نظرا لزيادة أعداد زائرى الثغر خلال تلك الفترة" ، مكلفا رؤساء الأحياء والتنفيذين بالاستمرار فى رفع كفاءة الخدمات والمرافق العامة ومستوى النظافة  ، والعمل على ظهور المحافظة بشكل مشرف موضحا أن الهدف هو الحفاظ على المستوى الجيد للمحافظة فى كافة المجالات والقطاعات.

 

طفرة تنموية وخدمية فى مطروح

من ناحية أخرى استعدت محافظة مطروح لاستقبال من خلال عدد من الإجراءات حيث قال محافظ مطروح، فى تصريحات لـ " اليوم السابع " أنه سيتم خلال الأيام المقبلة رفع كفاءة الشوارع والميادين، مؤكداً أن محافظة مطروح تشهد طفرة تنموية وخدمية غير مسبوقة، بفضل اهتمام وتوجيهات القيادة السياسية، والموافقة على إقامة مشروعات عملاقة، والتوسع فى توصيل المرافق والخدمات.

وأوضح اللواء علاء أبو زيد، بأنه عقب الانتهاء من توصيل المرافق، سيتم رصف جميع الشوارع، وأعمل أرصفة ومشايات بشكل حضارى وجمالي، بالإضافة إلى توحيد واجهات محلات شارع الإسكندرية الشهير بوسط المدينة، وتركيب بلدورات مضيئة للأرصفة.

كما يجرى الاستعداد مبكراً لاستقبال موسم الصيف السياحي، من خلال تنفيذ خطة موسعة، لتطوير الشواطئ وتوفير الخدمات بها، وتنفيذ أعمال الصيانة والتجميل للكورنيش والشوارع والميادين العامة.   

وقال محافظ مطروح، أن المصطافين سيفاجئون بالتطور والارتقاء بالخدمات وأعمال التجميل بالمحافظة، خاصة محافظة مطروح، التى تشهد حاليا أعمال مكثفة لمد شبكات الغاز الطبيعى لأول مرة داخل المدينة،  وإحلال وتجديد واستكمال شبكات الصرف الصحى و مياه الشرب.

من جانبه أكد محمد جابر دويك رئيس مركز ومدينة مرسى مطروح، أن الشركات المنفذة لشبكة الغاز الطبيعي، وأعمل شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب وخطو الكهرباء، تعمل بشكل متسارع لإنهاء أعمالها فى الوقت المحدد قبل موسم الصيف،  مشيراً إلى وصول نسب التنفيذ للأعمال تقاربت على الانتهاء.

 

 رحلة الشتاء والصيف

 

استعدت الشواطئ والفنادق والمنتجعات والقرى السياحية بالعين السخنة المطلة على خليج السويس بمحافظة السويس لاستقبال أعياد الربيع وشم النسيم من خلال تجهيز الشواطئ والاستعداد لإقامة الحفلات خلال أعياد الربيع نظرا لطبيعة العين السخنة وشواطئها والتى تصلح مشتى ومصيف طوال العام، بجانب قربها من القاهرة الكبرى.

وتشهد شواطئ العين السخنة اقبال كبير من المواطنين لقضاء أعياد الربيع بالعين السخنة للاستمتاع بالشواطئ، وتضم العين السخنة 96 فندق وقرية سياحية

وأكد اللواء أحمد حامد محافظ السويس على القيادات التنفيذية ورؤساء الاحياء برفع حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال أعياد القيامة المسيحيين وعيد الربيع وشم النسيم، مؤكداً على الجهات الامنية  تكثيف الدوريات الامنية و عمل خطة لتأمين الكنائس.

وقال اللواء محمد جاد، مدير أمن السويس، أنه تم وضع خطة تامين تقوم بها مديرية امن السويس لتامين المنتجعات والفنادق خلال شم النسيم، مؤكدا انه توجد دوريات امنية متواجدة بالطرق وتعمل طوال الـ 24 ساعة بطرق العين السخنة والقطامية والزعفرانة.

وأشار مدير أمن السويس، انه تم تفقد الطرق بالعين السخنة وطريق عيون موسى وتم الاستعداد لاستقبال المواطنين خلال شم النسيم.

 

وتمتد شواطئ السخنة لمسافة 80 كيلومترا على ساحل البحر الأحمر بدءاً من الحدود الجنوبية لرأس الأدبية شمالا وحتى رأس الزعفرانة جنوبا،وتتميز منطقة العين السخنة بواجهة سياحية جديدة، تستطيع جذب المصريين والسياح من شتى أنحاء العالم إلى مصر، خاصة أنها نموذج سياحى فريد من حيث الطبيعة الخلابة والشمس الدافئة طوال العام وجبالها الشاهقة الرائعة والعيون الكبريتية التى تعالج الكثير من الأمراض.

 

2 مليون زائر فى رأس البر

 

وفى نفس السياق تشهد مدينة رأس البر بمحافظة دمياط استعدادات مكثفة لاستقبال روادها الذين يتوافدون عليها لقضاء إجازة عيد شم النسيم وتستعد المدينة لاستقبال 2 مليون زائر تقريبا من رواد وزار المصيف من أغلب المحافظات وذلك على مدار 3 أيام متتالية تبدأ من يوم السبت القادم.

حيث قامت الوحدة المحلية لمدينة رأس البر بإشراف مجدى خاطر رئيس مدينة رأس البر ونائبة وليد الشهاوى بإعداد خطة لتطوير وتجهيز المصيف لتكون بمثابة استعداد مبكر لاستقبال موسم الصيف القادم وتنفيذ أعمال دهانات واضاءة وتطوير فى الحدائق العامة والتى تصل إلى 15 حديقة عامة لتكون مفتوحة بالمجان أمام المواطنين.

كما تم تسوية الرمال بطول شاطىء البلاج الممتد من شارع 103 إلى المنطقة الأولى وذلك باستخدام المعدات الثقيلة لتكون ممهدة لاستقبال المصطافين على الشاطئ وعمل الخيم المخصصة لتجميع الأطفال التائهين وكذلك الخيم المخصصة لمناطق الاسعاف ومنطقة المعدات البحرية على الشاطئ.

وفى نفس السياق استعدت محافظة البحر الأحمر، لأستقبال المواطنين على شواطئ المحافظة ، حيث أكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، على رفع حالة الطوارئ لإستقبال شم النسيم وتشديد الإجراءات الأمنية، والسيطرة الكاملة على الشواطئ العامة والخاصة .

وكلف محافظ البحر الأحمر،  بتكثيف أعداد المنقذين على الشواطئ العامة والخاصة،  لحماية حياة المواطنين، وكذلك كلف مدير المرور بالتنسيق مع رؤساء المدن لإحتواء الكثافة المرورية، بإضافة الصدادات وعلامات المرور لتنظيم المرور بالأماكن المزدحمة لتوفير سبل الراحة للزائرين والمقيمين بالمحافظة، ووضع إدارة مرور البحر الأحمر منظومة كبيرة من الرادارات على مدار 24 ساعة  خلال شم النسيم حتى يتم ضبط السرعة والحفاظ على سلامة المواطنين.

كما أصدر محافظ البحر الأحمر، تعليماته لمديريات التموين والطب البيطرى ومباحث التموين بشن حملات لتشديد الرقابة على تجار السلع الخاصة بأكلات شم النسيم.

واكد الدكتور فتحى سلمى صهبى مدير عام الطب البيطرى بالبحر الأحمر، أن تزامنا مع الاحتفالات بأعياد الاخوة المسيحين و أعياد شم النسيم و تنفيذا لتوجيهات اللواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر تم التنسيق مع مديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الصحة لتكثيف حملات التفتيش على أماكن بيع السلع الغذائية خاصة الأسماك المملحة و المدخنة و أسواق بيع اللحوم و الدواجن.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى أن تم شن حملة موسعة على شوادر بيع اللحوم و الدواجن بمنطقة الدهار و كذلك محلات بيع الأسماك الطاازجة و المملحة و السوبر ماركت و تم مصادرة جميع المضبوطات المخالفة للشروط القياسية.

من جانبها أعلنت الدكتورة نجلاء شطا وكيلة وزارة الصحة بالبحر الأحمر، عن رفع حالة الطوارئ داخل المستشفيات والوحدات الصحية خلال اعياد الربيع، مؤكدا على منع اجازات الأطباء وطاقم التمريض وتوفير الادوية اللازمة .

كما أكدت شطا فى تصريح خاص لها أن تم التنسيق مع مرفق اسعاف البحر الأحمر لوضع خطة بوضع تمركزات سيارات الأسعاف بالقرب من الشواطئ المزدحمة لتغطية الاحتفالات بكل مكان .

من جانب التشديدات الأمنية، شهدت شوارع البحر الأحمر وخاصة بمحيط الكنائس حالة الإستنفار الأمنى الغير مسبوق، حيث تم اتباع أسلوب جديد فى عمليات التأمين، بوضع كمائن فى بداية الطرق المؤدية إلى الكنائس وتفتيش الواردين إليها بمشاركة الشرطة النسائية، بعد غلق الطرق وفتح طرق فرعية.

من جانب أخر بدأت فنادق البحر الأحمر المختلفة، بإستقبال زوار المحافظة من المعيدين والمحتفلين بإعياد الربيع، وخاصة فى مدينة الغردقة، حيث أن  نسب الأشغال والحجوزات الفندقية من المقرر أن تتخطى  الـ 65%  خلال الاحتفالات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة